fbpx
وزير سابق بالحكومة: مراكز القوى والنفوذ داخل الشرعية هو الخطير الحقيقي على قوات التحالف العربي
شارك الخبر

يافع نيوز – عدن:

قال وزير النقل السابق الاستاذ بدر با سلمة، أن سيطرة مراكز القوى والنفوذ على الشرعية وتحولها لشرعية هو الخطر الحقيقي على قوات التحالف لمنعها من تحقيق انتصارات حقيقية وسريعة…

واضاف في مقال له كتبه بعنوان ” صراع الجنوب مع قوى النفوذ” آن الاوان للتحالف العربي بعمل تقييم حقيقي لتحالفاته.

نص المقال:

منذ مابعد الاستقلال ١٩٦٧م كان ابناء الجنوب يهتفون يوميا بالوحدة اليمنية .. شعار يومي يسمع في المدارس والموسسات العسكرية والامنية والمدنية .. في الوقت الذي لم يرتفع هذا الشعار في اي مدرسة او ادارة عسكرية او امنية او مدنية في الشمال ..
 
لماذا تحول في الجنوب هذا الحلم والاندفاع للوحدة اليمنية خلال سنوات الى كابوس وكره كبير لهذه التجربة ؟ ومن المسؤل عنها ؟
 
مراحل في مسار تجربة الوحدة اليمنية ، تحولت فيها هذه التجربة تدريجيا من حلم الى احباط الى ثورة في محاولة لتصحيح الوحدة الى يأس في امكانية التغيير واخيرا الايمان باستحالة تحقيق الوحدة المنشودة ..
 
المسار الاول الذي دق على نعش الوحدة اليمنية كان حرب ١٩٩٤م واجتياح الجنوب واستيلاء وبسط مراكز القوى في الشمال على كل ثرواته ومقدراته وتهميش ابناء الجنوب وهو ما دفع مجلس التعاون الخليجي حينها الى تأكيد ان الوحدة لا تحقق بالقوة .
 
المسمار الثاني كان تجاهل مطالب الحراك الجنوبي في عام ٢٠٠٦ وضرورة التوجه نحو النظام الفدرالي لتصحيح مسار الوحدة اليمنية، وبدلا من الاصغاء الى نداء العقل .. استمرت مراكز القوى في فسادها وبطشها وغرورها في قدرتها على السيطرةوهي ذات مراكز القوى المسيطرة حتى اليوم على قرارات وثروات اليمن .. فيأس الجنوب من الاصلاح وارتفعت اصواته مطالبة بفك الارتباط من هذه العلاقة المشؤومه والتبعية لمركز القوى ..
 
المسمار الثالث دق بعد فشل وتلاشي بارقة الامل ان تقوم المبادرة الخليجية وما تلاها من مخرجات مؤتمر الحوار ، ان يتمخض كل ذلك في بناء دولة مدنية وشكل دولة يرضي بها ابناء الجنوب … انقلبت مراكز القوى على المخرجات التي لم تكن حتى مرضية لابناء الجنوب .. لم يكن الحوثي وحده من كان يرفض هذه المخرجات بل جميع مراكز القوى البعض منها علنيا والاخرى تعلن موافقتها بينما تخطط لفشلها ..
 
المسمار الاخير على نعش الوحدة كان اجتياح قوات الحوثيين وصالح للمناطق الجنوبية وما مارسوه من بطش واحتلال وتجويع وتهديم .. وهي القشة الاخيرة التي اوصلت الجنوبيين باستحالة تغيير النظام في الشمال ، ببساطة لان ابناء المحافظات الشمالية لايقوون على مواجهة هذه القوي<
 
 
حينها تحولت المطالب السلمية العقلانية الى ثورة حقيقية لتحقيق تطلعات ابناء الجنوب في بناء دولة مدنية اتحادية بعيدا عن عصابات مراكز القوى التقليدية والجديدة .. فقد اكتشف الجنوبيون ان جميع الحروب والمنعطفات في تاريخ اليمن بعد الوحدة لم تكن سوى صراع مستمر بين مراكز القوى في الشمال على السلطة وثروة الجنوب .. حتى حرب عاصفة الحزم ، لا زالت الحرب والتفاوض يتم بين ذات مراكز القوى والنفوذ في محاولة لتجديد شكلها وهيئتها لتعود من جديد الى السلطة .. لم تشارك قواتها في القتال ولم تحرز اي تقدم على الجبهات العسكرية بل اقحمت المقاومة الجنوبية التي استبسلت في تحرير اراضيها ، اقحمت هذه القوات في معارك متواصلة في باب المندب ، المخا ، الحديدة ، حرض و صعدة … واكتفت مراكز القوى بالتمركز في نهم وصرواح وحشد الالوية في وادي حضرموت ومنفذ الوديعة حماية لمصالحها واستثمارا للحرب في انتظار البدء بتحقيق انتصارات لتنهض في الواجهة لقطف الثمار… ما الذي حققته مراكز القوى في الشرعية اليمنية وقبائلها خلال ثلاثة سنوات من الحرب غير ان يكونون جمهوريين صباحا وملكيين مساء ، يستنزفون التحالف ويجمعون الثروات من كل الاطراف ؟
 
 
هل ابناء حضرموت والجنوب اجمالا ملامين على الصبر لسبعة وعشرين عاما من البطش والنهب لثرواتهم والتهميش لهم ؟ هل هم ملامين في الوقت الذي بقت فيه جميع القوى السياسية والمدنية في الشمال صامته كل هذه العقود على كل انواع الظلم الذي كان يلحق بابناء الجنوب ؟ هل هم ملامين عندما طلب من مراكز القوى بناء الثقة مع الجنوب بتنفيذ النقاط ٢١ الواردة في مخرجات الحوار والتي لم ينفذ منها حتى ولو نقطة واحدة ؟هل هم ملامين ان يصرخوا .. كفى .. لم لم يعد ابناء الجنوب يرغبون في وحدة النهب والاحتواء والعصابات .. بل يريد بناء دولة مدنية اتحادية خالية من مراكز القوى التقليدية ؟
 
 
 
من الملام على فشل تجربة الوحدة ؟ ولماذا لا تقوم القوى في الشمال في النهوض ضد مراكز القوى والنفوذ التي كانت ولازالت مسيطرة على قراراتها وثرواتها ؟ لا يمكن تحقيق دولة مدنية وذات مراكز القوى والنفوذ والفساد لازالت تتصدر المشهد السياسي والعسكري وتتكلم وتفاوض نيابة عن ابناء الشمال بل واليمن والشرعية ..
 
 
لا يمكن تحقيق دولة مدنية ودولة قانون في الشمال طالما ان مراكز النفوذ والفساد هي التي تتحكم في قرارات وثروات ابناء الشمال دون مقاومة تذكر من القوى السياسية والمدنية في تغيير الواقع وانتشالها من السلطة. سيطرت هذه المركز على السلطة في الشمال لقرون ادى الى ثقافة الخضوع لها والخوف من محاولة التغيير.
 
“ ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم “ صدق الله العظيم.
 
 
لن تتخلى حضرموت والجنوب عن التحالف العربي بقيادة السعودية مهما حصل، فهما في خندق واحد ، يقاتلان مع التحالف بعقيدة وايمان .. اثبتتها تجربة الثلاثة اعوام من عاصفة الحزم والامل في ميادين القتال والشرف بان يكونا ذراع الخليج بصدق وعزيمة في مواجهة الارهاب واعدائهم..
 
 
من الملام اذا في فشل تجربة الوحدة ؟ ومن الصادق مع التحالف العربي في مواجة اعدائه والارهاب ؟
 
 
سيطرة مراكز القوى والنفوذ على الشرعية وتحولها لشرعية هو الخطر الحقيقي على قوات التحالف لمنعها من تحقيق انتصارات حقيقية وسريعة… آن الاوان للتحالف العربي بعمل تقييم حقيقي لتحالفاته … الهدف ليسوا اشخاص بل مستقبل امم كاملة.
 
 
 
أخبار ذات صله