fbpx
قتلى وجرحى في عدن زيارة مرتقبة للبيض إلى إيران
شارك الخبر

يافع نيوز / الخليج

قالت مصادر إعلامية مقربة من نائب الرئيس اليمني السابق علي سالم البيض أن الأخير يعتزم زيارة العاصمة الإيرانية طهران قريباً، وأوضحت شبكة “الطيف الإخبارية” الجنوبية، أن البيض، الذي يتوقع أن يقوم بالزيارة نهاية الشهر الجاري، سيرافقه وفد جنوبي يضم قادة كباراً ومسؤولين في دولة الجنوب السابقة، وسيجري مباحثات مع المسؤولين الإيرانيين بشأن مشروع فك ارتباط الجنوب عن نظام صنعاء واستعادة الدولة التي توحدت مع الشمال العام ،1990 وهو المشروع الذي يتبناه البيض .

 

وبحسب المصادر ذاتها فقد تأجلت الزيارة منذ وقت سابق بسبب خلافات داخل مكونات الحراك الجنوبي على تحديد واختيار الشخصيات التي يضمها الوفد، إلا أنها قالت إن هناك إجماعاً حصل أخيراً على شخصيات يتزعمها علي البيض الذي يرفض أية حلول للقضية الجنوبية لا تكون ملبية لتطلعات أبناء الجنوب .

 

وقالت إن القادة الجنوبيين كثفوا تحركاتهم خارجياً في الآونة الأخيرة لعرض قضيتهم على دول عربية وإسلامية وجرى مقابلة مسؤولين للتباحث في القضية، حيث زار البيض خلال الأيام القليلة رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي وطلب مساعدته في عرض قضية الجنوب على مجلس الأمن الدولي .

 

في غضون ذلك قالت مصادر محلية بمدينة عدن إن شخصين قتلا وجرح عدد آخر في اشتباكات وقعت بين أنصار الثورة والحراك الجنوبي الذين نظموا مسيرتين في منطقة المعلا بالمدينة، الأولى احتفاء بمرور عام على انطلاقة الثورة والثانية تطالب بانفصال الجنوب عن دولة الوحدة .

 

وأوضحت المصادر أن المئات من أنصار الثورة كانوا يرفعون في مسيرتهم أعلام دولة الوحدة ولافتات تدعو إلى المشاركة في الانتخابات الرئاسية المبكرة في الحادي والعشرين من شهر فبراير/شباط الجاري، فيما تظاهر المئات من أنصار الحراك الجنوبي الداعي للانفصال بالقرب منهم، ما أدى إلى احتكاك بين الجانبين تطور إلى اشتباكات عنيفة أسفرت عن سقوط قتيل من كل طرف، إضافة إلى عدد من الجرحى .

 

وانتقد مراقبون موقف قوات الأمن التي لم تحرك ساكناً أثناء الاشتباكات بين الجانبين ووقف نزيف الدم بين شباب المنطقة، لا سيما في ظل أوضاع أمنية منفلتة في المدينة .

أخبار ذات صله