fbpx
منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في اليمن: سنستخدم ميناء عدن لايصال المساعدات بدلا عن الحديدة لانه غير صالح
شارك الخبر

يافع نيوز – متابعة:

قال منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في اليمن “جيمي مكجولدريك”: إن الأمم المتحدة تبحث عن “خطة طارئة لاستخدام موانئ بديلة مثل عدن” وقوافل برية من السعودية وغيرها من البلدان المجاورة لارسال قوافل برية لنقل الأغذية لنحو 17 مليون شخص يعانون من الجوع.

ونقلت زوكالة رويترز، عن جيمي قوله: إن جهود المساعدات “في موقف صعب” بسبب التمويل غير الكافي وذلك رغم تهديد المجاعة. ولم تتلق الأمم المتحدة سوى سبعة في المئة من 2.1 مليار دولار تحتاجها في العام الجاري.

وتضرر ميناء الحديدة الرئيسي بشدة ويعاني نقصا في الرافعات. واتجهت اللجنة الدولية للصليب الأحمر إلى استخدام ميناء عدن في الجنوب.

واضاف جيمي خلال إفادة صحفية في جنيف شارك فيها عبر الهاتف من صنعاء، “نواجه صعوبة كبيرة في نقل المواد إلى داخل البلاد بسبب المواجهات  في البحار المفتوحة والتأخيرات في وصول السفن إلى ميناء الحديدة وهو الميناء الرئيسي لنا في نقل السلع الإنسانية والتجارية إلى البلاد.”

وتابع قائلا “لكن ولأننا نرى احتمال تعرض منطقة الحديدة لهجوم بسبب النشاط العسكري الحالي على الساحل الغربي فقد يكون هذا الميناء غير صالح للعمل أو يتعذر الوصول إليه في المستقبل القريب.”

وقالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر الأسبوع الماضي إن العالم أمامه ثلاثة إلى أربعة أشهر لإنقاذ الملايين في اليمن من الجوع.

وقال مكجولدريك “أعتقد أن اللجنة محقة. نرى أن مخزوناتنا من الأغذية في البلاد تكفي لنحو ثلاثة أشهر سواء من وجهة النظر الإنسانية أو التجارية.”

 

 

  • متابعة من رويترز
أخبار ذات صله