fbpx
جرائم الحوثي: 37 ألف قتيل وجريح من المدنيين
شارك الخبر

يافع نيوز – البيان

بلغت حصيلة القتلى والمصابين في صفوف المدنيين على أيدي الميليشيات الانقلابيين خلال العامين الماضيين 37 ألفاً من بينهم 11 ألف طفل وامرأة لتضاف إلى رصيد الجرائم التي ارتكبها المتمردون في مختلف المحافظات اليمنية بما في ذلك تجنيد عشرة آلاف طفل، في وقت حقق الجيش اليمني مكاسب جديدة، حيث صد هجوماً للميليشيا في محافظة شبوة.

فيما لقي 51 حوثياً حتفهم بغارتين جويتين للتحالف العربي وقصف مدفعي للجيش اليمني في محافظة حجة.

وكشف تقرير لوزارة حقوق الإنسان اليمنية، عن عشرات الآلاف من حالات انتهاك حقوق الإنسان التي نفذتها ميليشيات الحوثيين والرئيس المخلوع بحق المدنيين، خلال عامين.

حصيلة مفصلة

وبحسب مقتطفات من التقرير نشرتها »سكاي نيوز عربية« يرصد انتهاكات المتمردين في الفترة من يناير 2015، بعد أشهر قليلة من انقلاب الحوثيين وصالح على السلطة الشرعية، حتى يناير 2017، تشير الأرقام والإحصاءات التي حصلت عليها الوزارة خلال الفترة المذكورة، إلى أن إجمالي حالات القتل والإصابة بين صفوف المدنيين أكثر من 37 ألفاً، منها نحو 11 ألف حالة قتل تشمل مئات النساء والأطفال.

ولم تكتف الميليشيات بالقتل المباشر، بل تركت للمدنيين موتاً مزروعاً في الأرض تمثل في الألغام، حيث بلغت حصيلة ضحاياها خلال الفترة نفسها 673، نصفهم تقريباً من القتلى.

ووصلت حالات الاعتقال التعسفي والإخفاء القسري والتعذيب خلال العامين الماضيين إلى نحو 16 ألف حالة في سجون الميليشيات الانقلابية. كما بلغ عدد حالات تجنيد الأطفال في الأعمال القتالية خلال فترة التقرير نحو عشرة آلاف. كما أن الإخفاء القسري والخطف من بين أبرز انتهاكات الانقلابيين، فلا يزال كثيرون يقبعون في سجون الحوثيين وصالح، بينهم طلاب وناشطون وصحفيون وأكاديميون وسياسيون.

وأدى القصف الحوثي العشوائي واحتلال المدن إلى تدمير ممنهج للبنية التحتية، كما يقول التقرير، فقد بلغت حالة انتهاك الممتلكات العامة أكثر من 25 ألف حالة.

صد هجوم

ميدانياً، صد الجيش الوطني ثاني هجوم للميليشيا الانقلابية على موقعي طوال السادة المحيطة بعسيلان في شبوة، خلال اليومين الماضيين.

وأكد مصدر عسكري يمني أن عناصر اللواء 19 مشاة ورجال المقاومة تصدوا ببسالة منقطعة النظير لهجوم عناصر الميليشيا وأجبرتهم على التراجع والفرار من الموقعين بعد سقوط عديد من القتلى والجرحى في صفوفهم. وأسفرت المواجهات عن سقوط خمسة قتلى من الميليشيا.

في السياق، لقي 51 عنصراً من ميليشيات الحوثي حتفهم بغارات جوية للتحالف العربي وقصف مدفعي للجيش اليمني في محافظة حجة.

كما لقي 17 مسلحاً من ميليشيات الحوثي مصرعهم في كمين نصبه الجيش الوطني على مشارف محافظة لحج. وفي جبهة حمير مقبنة، غرب تعز، قتل القيادي في ميليشيا الحوثي والمخلوع المتحوث عصام مهيوب البرعي وقيادي متحوث آخر وأربعة من مرافقيهم جراء استهدافهم بنيران الجيش الوطني.

 

أخبار ذات صله