fbpx
تقرير: القوات اليمنية داهمت مستشفيات في عدن لاعتقال نشطاء مصابين
شارك الخبر
تقرير: القوات اليمنية داهمت مستشفيات في عدن لاعتقال نشطاء مصابين

عدن (رويترز)

اتهمت منظمة هيومان رايتس ووتش الحقوقية قوات الامن اليمنية بتهديد الرعاية الصحية في مدينة عدن بالقبض على نشطاء سياسيين مصابين في المستشفيات وتبادل اطلاق النار مع مسلحين يحاولون منع قوات الامن من اعتقالهم.

ويحاول اليمن التعافي بعد اشهر من حالة الاضطراب السياسي الذي اجبر الرئيس علي عبد الله صالح على التنحي لكنه يواجه تحديات امنية بعد انتفاضة العام الماضي بما في ذلك تمرد عناصر متصلة بتنظيم القاعدة وتصاعد المشاعر الانفصالية في الجنوب وتمرد الشيعة في الشمال.

وقالت هيومان رايتس ووتش التي تتخذ من نيويورك مقرا لها انها تملك تقارير موثقة عن مداهمة قوات الامن اليمنية لمستشفيات في عدن لالقاء القبض على مصابين يعتقد انهم من المتشددين وانها قامت بضرب معالجين. وقالت المنظمة ان أحد المستشفيات اوقف العمل به نتيجة لهذه المداهمات وان مستشفى آخر توقف عن استقبال المرضى الذين تحوط بهم حساسيات سياسية.

وقالت ليتا تايلر كبيرة الباحثين في شؤون اليمن بهيومان رايتس ووتش “الاشتباكات المسلحة في المستشفيات تضع المرضى والمعالجين في خطر داهم وتهدد بوقف الرعاية الصحية في عدن.

“كل من قوات الامن وخصومهم لا يبدون أي اهتمام بحياة الانسان.”

وقالت مصادر محلية لهيومان رايتس ووتش ان معظم المرضى الذين تستهدفهم قوات الامن لهم صلة بالانفصاليين في الجنوب المعروفين باسم حركة الحراك السلمي الجنوبي وهي تحالف للقوى الساعية لانفصال اليمن الجنوبي الذي اتحد مع اليمن في 1990.

وتقول الحكومة اليمنية ان الاعتقالات لا تتم الا بناء على مذكرة قضائية. وقال راجح بادي مستشار رئيس الوزراء محمد باسندوة ان النظام العدلي مستقل في اليمن وان السلطة التنفيذية لا تتدخل في قرارات القضاء.

وقالت هيومان رايتس ووتش ان قوات الامن دخلت مستشفيين في عدن خمس مرات على الاقل في عام 2012.

وقالت المنظمة ان قوات الامن قامت في السابع من اكتوبر تشرين الاول “فيما يبدو بضرب حراس المستشفى واطلاق النار على بائع فواكه عمره 16 عاما في رأسه” اثناء تبادل لاطلاق النار مع متشددين يحاولون منعها من القاء القبض على شخصين كانا يتلقيان العلاج من اصابات بالرصاص في مستشفى النقيب في عدن.

أخبار ذات صله