fbpx
وسطيتنا … هويتنا

كنا، قبل الوحدة لا نعرف للغلو والتشدد الديني محلاً. كانت أبواب مساجدنا مشرعة، طوال الأربعة والعشرين ساعة، للرائح والغادي، ممن يريدون الصلاة وذكر الله فيها.

 

كنا نصلي ذات الصلاة وتلهج ألسنتنا بذات الأدعية في جميع مساجد الجنوب  ( من عدن إلى المهرة). كانت المساجد لا تتبع أشخاصاً أو فرقاً أو أحزاباً، لأنها كانت لله.، مع استثناء بسيط، ومحدود جداً.

قبل الوحدة، كان إيمان المصلين صادقاً وخالصاً لوجه الله، لأنهم كانوا يخشون الله في عبادتهم، وليس غيره. ولا يتزلفون   بها لأحد. كما كان الكثير من المتدينين  محط ثقة المجتمع، صادقين في أقوالهم وأفعالهم. يحتكم الناس إليهم،  راضين بأحكامهم. يأتمنونهم على أموالهم وممتلكاتهم، واثقين أنهم لن يضيعوها. كانت قلوب الداخلين إلى المساجد عامرة بالإيمان. ليس لهم من هدف سوى عبادة ربهم وكسب رضاه. يدخلون إليها ليتزودوا بشحنات من الإيمان تعينهم على مواجهة هموم الحياة.

اليوم، أيها الأحبة، صار لكل فرقة مسجداً ولكل حزب مسجداً، ولكل مسجد اسم، ولكل اسم معنىً وخلفيةً. كَثُر المصلون وقل الإيمان. كثر الفساد و انهارت القيم والأخلاق. باسم الدين، اليوم،  يُرتكب القتل والسرقة والتخريب، وباسمه أيضاً يُمارس  الدجل والتضليل على الناس  لحرفهم عن جادة الحق والصواب.

إن وسطيتنا الدينية – نحن الجنوبيين – تُعد معلماً من معالم هويتنا الجنوبية العربية التي جرى استهدافها، كما استهدفت معالم أخرى جنوبية، منذ احتلال أرض الجنوب في حرب صيف عام 94 م. كانت وسطيتنا عابرة للقارات وخير رسول لدين المحبة والسلام. كانت جسر عبور للملايين، في مشارق الأرض ومغاربها، إلى دين الله والذين دخلوا فيه أفواجاً. وحيثما اتجهت وسطيتنا، وحيثما حلت كانت مرحبةً بها.

حينما عبر الغزاة اليمنيون حدود جنوبنا في صيف عام 94 م كانوا يدركون تحصن الجنوبيين بأسوار وسطيتهم المنيعة، فعمدوا إلى تكريس ثقافة  التخلف وتشجيع الغلو والتطرف. بادئين بإغواء الشباب بالفكر الدخيل وتزيينه لهم باعتباره الطريق القويم، وأقصر الطرق التي ستصلهم بجنة قد أُعِدت لهم.

لقد نحَّوا جانباً كل مراجعنا الدينية الوسطية واستبدلوها بمراجع متشددة. . لقد حاربوا، وما يزالون يحاربون وسطيتنا بشراسة وبمختلف الطرق والوسائل،  لأنهم يدركون أنها جزء لا يتجزأ من الهوية الجنوبية العربية التي تشكل لهم كابوساً مؤرقاً.

إن وسطيتنا ستعود وستستمر، كما كانت، لأنها متجذرة في أعماق وجدان الجنوبيين وتاريخهم وأرضهم.  ولن تستطيع رياح دعاواهم وغلوائهم من زحزحة جبال وسطيتنا واعتدالنا.

ولن أجد  ختاماً لما كتبته خيراً من هذا البيت من قصيدة (نهج البردة) لأمير الشعراء احمد شوقي. . . الدين يسر والخلافة بيعة والأمر شورى والحقوق قضاء.

لقد لخص، رحمه الله، جوهر ديننا الحنيف وبساطته ووسطيته في هذا البيت من قصيدته. ولقد أوجز فكان إيجازه كافياً ووافيا وشافي.