fbpx
محلل سياسي:مبادرة كيري تهييء اليمن للانقسام
شارك الخبر

يافع نيوز – عدن:

قال رئيس مركز مسارات للاستراتيجيا والاعلام والمحلل السياسي باسم فضل الشعبي ان مبادرة كيري الاخيرة التي تم طباختها في سلطنة عمان تهييء اليمن للانقسام بين شمال وجنوب ليس لانها استثنت الشرعية اليمنية فحسب وانما الجيش الوطني والمقاومة والحراك الجنوبي.

وأكد ان الجنوبيين حققوا انتصارات كبيرة في الحرب الاخيرة ولن يسمحوا لاحد ان ينقلب عليها كما لن يوافقوا بان يعود نظام صالح وحلفاءه الجدد ليحكمهم من جديد.
واوضح الشعبي في حوار مع قناة روسيا اليوم ان مبادرة كيري الاخيرة لن تسهم في حل الازمة في البلاد ولن تصنع السلام بل ستهييء البلاد لحرب جديدة وان الشارع اليمني سيرفضها.
وقال الشعبي ان طرفا الصراع في اليمن هما الشرعية والانقلابين وان الصراع هو يمني داخلي لكن في حال تم الاتفاق بين الانقلابين والسعودية بعيدا عن الشرعية فانه يجعل الصراع يمني سعودي ولا اعتقد ان المملكة ستقبل بذلك لافتا الي ان هناك تنسيق بين المملكة والشرعية فيما يتعلق بالحل السياسي.
واشار الي ان هناك ضعف كبير تعاني منه الشرعية لاسيما في الجانب السياسي حيث لم تستفد الدائرة المقربة من الرئيس هادي من النصائح والتحذيرات السياسية وظلت تعمل بتواكل واستهانة كبيرين ولم توظف الانتصارات العسكرية للجيش الوطني والمقاومة الشعبية بشكل جيد لتحقيق مكاسب سياسية بل ظلت توظف الورقة العسكرية لتحقيق مكاسب خاصة.
ودعا الشعبي القيادة الشرعية بسرعة العودة الي عدن وتحرير مدينة تعز لتغيير المعادلة السياسية وقلب الطاولة على اية اتفاقات لاتخدم المقاومة واهدافها، مقللا من خطة كيري التي اعتبرها مجرد بالونة اعلامية لتحسين وجه ادارة اوباما قبل رحيلها من البيت الابيض منوها الي ان اتفاقية وقف اطلاق النار المقرر سريانها غدا سوف تفشل.

أخبار ذات صله