fbpx
“حضرموت ” تتجاوز الحرب إلى الاستثمار
شارك الخبر
 
يافع نيوز – تقرير – خالد الكثيري:

تتكامل الأرض والإنسان والسلطات في محافظة حضرموت جاهدة في سبيل تجاوز تداعيات الحرب وانعكاساتها على مختلف الجوانب بما فيها المتعلقة بالخدمات والظروف المعيشية التي تتكالب بأزماتها مع الأزمة السياسية المحتدمة بالحرب في عموم البلاد, فيما تأبى حضرموت إلا ان تتبوأ المكانة التي لطالما تصبوا إليها تطلعات أبنائها ومسيرتها المشهودة عن أسلافها .

حضرموت ثروة ..

ففي حين, تعيش معظم المحافظات اليمنية في ضائقة خانقة في سبل الحياة المعيشية الاعتيادية جراء الحرب المحتدمة رحاها لنحو عامين , ووسط حالة الاستقرار النسبي التي استأثرت بها حضرموت , بادرت إلى الجهود المشهودة عن الأرض والإنسان إلى التكامل, بين كفاءاتها التي باتت تتحمل مسؤولياتها من أبنائها للانطلاق إلى الآفاق كل في مجال , يسعى ويجهد قي سبيل البناء والرفد في مسيرتها, فكانت من السلطة المحلية جهود تحملت مسؤوليتها بعزم واقتدار من قبل ,المدير العام للهيئة العامة للاستثمار بوادي وصحراء حضرموت ,أحمد عبدالله منيباري, في مبادرته إلى تنفيذ جولة إقليمية وإجراء عدد من اللقاءات بالغرف التجارية في دول الجوار شملت كل من سلطنة عمان والبحرين والمملكة العربية السعودية .

وكما أشار,أحمد منيباري, في حديثه إلى وسائل الإعلام على هامش لقاء استثماري انعقد في المكلا قبل أيام ,ان الجهود متواصلة في إطار طرح الدراسات للمشاريع والفرص الاستثمارية الزاخرة بها محافظة حضرموت, في دول المنطقة العربية وخارجها.
وأضاف موضحا “نفذنا منها لقاءات مع الغرف التجارية في جاكرتا بإندونيسيا وتنزانيا, ولا تزال جهودنا وتطلعاتنا متواصلة بحسب ما هو مرسوم ضمن النشاط الترويجي ,المجدول, لمكتب الهيئة العامة للاستثمار بوادي وصحراء حضرموت”.

تطلعات.. الأرض والإنسان

ويستشهد, مديرعام الهيئة العامة للاستثمار بوادي وصحراء حضرموت ,أحمد عبدالله منيباري, على أهمية النشاط الترويجي في دول الجوار للفرص الاستثمارية المتوفرة في حضرموت , بما أثمرت عنها من زيارة عمل إلى المكلا بمعيته ضمت عدد من الشركات العمانية منها شركه ABS للشيخ احمد سالم الكثيري وخدماتها الاستشارية البريطانية والهندية .

هذا ويشار ان الشركات العمانية خلال لقاءاتها مع وزراء الحكومة المتواجدين في المكلا بحضور محافظ حضرموت ومدراء الهيئة العامة للاستثمار في الساحل والوادي, توصلت إلى اتفاقات مبدئية للاستثمار في عدة قطاعات حيوية بالمحافظة لاسيما في الكهرباء والاتصالات , فضلا عن التفاهمات على دراسة المزيد من الفرص الاستثمارية بما في ذلك قطاع السياحة .

قِبلة الاستثمارات الإقليمية..

وفيما, أعلن محافظ حضرموت اللواء أحمد بن بريك في لقائه بوفد الشركات العمانية خلال اليومين الماضيين بالمكلا, عن إجراء التفاهمات المبدئية مع الوفد العُماني الذي يرأسه أحمد سالم هبيش الكثيري المدير التنفيذي لشركة
(ABS) ورفقة خبراء استشاريين من بريطانيا والهند.

أضاف المحافظ لافتاً إلى,  ان المحافظة قدمت إليها عروض استثمارية أخرى من قبل شركات خليجية وعربية, لتنفيذ مشاريع استثمارية في عدة مجالات تنموية وخدمية في حضرموت.

وَتجدر الإشارة إلى ان حضرموت, استأنفت مسيرة الاستقرار والتنمية في أعقاب تحريرها من قبضة الجماعات الإرهابية التابعة لتنظيم القاعدة , بعد حرب تواصلت الاستعدادات والتدريبات للقوات المسلحة لنحو عام تقريبا باسم جيش النخبة الحضرمية, التي شُكلت وحداتها من أبناء حضرموت من قبل التحالف العربي المساند للسلطات الشرعية في اليمن بقيادة المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة.

وتبدو وسط حالة الاستقرار التي بلغتها, اليوم حضرموت تطلعاتها إلى البناء والتنمية أكثر من ذي قبل, وقد غدت كفاءاتها وقدراتها المحلية من أبنائها تتبوأ مسؤولياتها في مرافقها وسلطاتها الإدارية والأمنية والعسكرية, وتتحمل عهدها لمسيرة أسلافها التي جابت الأرض من مشارقها إلى مغاربها .
وعهدها المشهود .. “حضرموت التي لا تغرب عنها الشمس”.

أخبار ذات صله