fbpx
اليمن تنافس على جائزة الأوسكار لأفضل فيلم بلغة أجنبية لعام 2017
شارك الخبر

يافع نيوز/متابعات.

 

تنافس اليمن ضمن 85 بلداً على جائزة الأوسكار لأفضل فيلم بلغة أجنبية لعام 2017، بحسب ما أعلنت أكاديمية فنون وعلوم السينما.

 

وذكرت الأكاديمية، أن مجمل الأفلام المرشحة لنيل جائزة الأوسكار عن فئة أفضل فيلم أجنبي في المسابقة الـ89 لعام 2017، تتناول قضايا اجتماعية هامة ومن بينها الفيلم اليمني “أنا نجوم بنت العاشرة ومطلقــــــة” للمخرجة خديجة السلامي، التي صورته سراً في اليمن.

ويروي الفيلم قصة حدثت في مدينة صنعاء عام 2014، حيث أجبرت عائلة نجوم ابنتها البالغة من العمر عشر سنوات، على الزواج من رجل يكبرها بعشرين عاماً.

 

وسلطت المخرجة اليمنية الضوء على حياة الطفلة البريئة، التي كانت تظن بأن الزواج “هو فستان أبيض وحلم بالسعادة”، لكنها وجدت أنها تعيش فيما يشبه الكابوس بعد أن تعرضت للاغتصاب الزوجي ليلة زفافها، ثم عاشت في الأيام التالية في جو من العنف الجسدي والمعنوي من ضرب وشتم وإهانة إلى أن تمكنت من الهرب من بيتها، واللجوء إلى القضاء في العاصمة، الذي أنصفها في النهاية ومكنها من الحصول على الطلاق الذي شكّل سابقة في بلاد لا تملك قانوناً يمنع الزواج من القاصرات.

واستلهمت المخرجة أحداث الفيلم، الذي تقدمت به اليمن لتمثيلها في مسابقة الأوسكار لأول مرة في تاريخها، من قصة حقيقية لفتاة تدعى “نجود علي” لقيت اهتماماً كبيراً من قبل وسائل الإعلام عام 2008.

 

وسبق لفيلم “أنا نجوم بنت العاشرة ومطلقة” أن شارك في مهرجانات عربية ودولية كثيرة، وفاز بجائزة أفضل فيلم روائي في مهرجان دبي السينمائي الدولي عام 2014.

والجدير بالذكر أن المخرجة خديجة السلامي عاشت بدورها قصة مشابهة لأحداث فيلمها، إذ قالت في وقت سابق، خلال مؤتمر صحفي في باريس: “عشت نفس ما عاشته نجوم/ نجود وأنا في الـ11 من عمري .. كافحت ضد عائلتي وضد المجتمع، وأردت اليوم أن أصنع فيلماً يكون له وقع اللكمة”.

 

وستعلن أكاديمية فنون وعلوم السينما قائمة مختصرة للمرشحين لجوائز المهرجان في فئة أفضل فيلم أجنبي يوم 17 يناير/كانون الثاني 2017، ثم تعلن عن القائمة النهائية التي ستضم خمسة أفلام عن كل فئة في 24 من الشهر نفسه.

 

كما يتم توزيع جوائز الأوسكار لعام 2017 في حفل خاص، يوم الأحد 26 فبراير/شباط، على مسرح دولبي في لوس أنجلوس.

أخبار ذات صله