fbpx
دموع صادق حيد مسمومة

دموع صادق حيد مسمومة

 عبدالسلام بن عاطف جابر

بكى اللواء صادق حيد بكاءً مريراً تهتز له الجبال ، فرسمت دموعه ترانيم الحرية ، وغنى على انغامها الضمير وتمرد الجسد ، ودندن الجنوبيون أنشودة الربان ( هلَّت بشائر … ) لأنَّهم فهموا ما أراد أن يفهمهم سيادة اللواء ، فهم يحملون نفس الروح ونفس الدموع ونفس الاسباب . لكنَّ الشماليين لم يفهموه ، أو أنهم تجاهلوا الحقيقة وإمعاناً في تجاهلهم و ازدرائهم نشر مصدر أمني بيان يعبر عن استغرابه بكاء اللواء صادق حيد ، وكأنهم أرادوا التلميح بأن بكاءه ناتج عن ضعف فيه وعجزه عن القيام بالواجبات المناطة به.

لكن الحقيقة التي لا يتجاهلها إلا قريبٌ جاهل أو عدوٌ متعجرف ، أنَّ دموعه كان سببها الحقيقة التي ظل يتجاهلها ، حتى وصلت نارها أطراف ثوبه ، وهي التعامل الاستعماري مع الجنوب ، والتي تحتم عدم الثقة بأي جنوبي . فما تم تسريبه عن الاجتماع أن دموع اللواء انهمرت عندما تحدث عن الانفلات الأمني ، وتعطيل وزير الداخلية لأمر الرئيس منصور بتجنيد ١٠٠٠ فرد من أبناء عدن في وحدات أمن عدن ، وتحويل مهمة التجنيد إلى ضباط مرتبطين بحزب الإصلاح ، الذين بدءوا تجنيد أعضاء من حزب الإصلاح ، القليل من أبناء عدن والغالبية من أبناء المحافظات الشمالية .

فلما عجز اللواء عن البوح بالحقيقة انهمرت دموعه قهراً على وطن يشارك في تدميره بقصد أو بدون قصد . لم يبكى اللواء حينها بل بكى ضميره الحي المخلص المحب لوطنه ، وكأنَّه استرجع التاريخ ٣٥٠ عاماً حين كان الإمام أحمد بن الحسن (صاحب المواهب) قائد الجيش الغازي للجنوب ، وأصدر قراراً بسلب الجنوبيين السلاح ومنعهم من امتلاكه ، وفي يافع بالغ في إذلالهم فأمرهم بحمل السلاح على ظهورهم مشياً على الإقدام من يافع إلى ضوران آنس (عاصمة الامام اسماعيل حينها) وحتى سكاكين الطبخ منعها عليهم ، وجعل لكل عشرة بيوت سكين واحد .

حينها بكى السلطان محمد بن معوضة العفيفي في المعتقل ، بكى إذلال قومه ، وتواطؤ بعض سلاطين الجنوب مع الإمام . وبعد ست سنوات مات قهراً وكمدا ، فأطلقوا سراح زوجته ، التي عادت إلى يافع ، لتسقي ابنه قحطان دموع أبيه ، فكانت ترياق الحرية والكرامة ، فما أن شبَّ عن الطوق حتى أطلق ثورة التحرير ، فأخرجهم من يافع ومن البيضاء ( كانت سلطنة جنوبية ) ومن عدن وأبين ، ثم عاد ليحمي الحدود ، وظل سنوات كراً وفراً حتى استشهد وسلم الراية لأبنه السلطان سيف الحنيفة ، الذي أكمل تحرير الجنوب ، وحرر اليمن الشافعي المظلوم ( اليمن الأسفل ) تعز وإب وترك لهم بلادهم ليحكموها ، ثم هاجم رداع وذمار وكل مناطقها ووصل إلى ضوران آنس عاصمة الإمام ، فوقف على قبر جده وسلم عليه ، وكأنه يقول له نم مطمئناً فلا دموع بعد اليوم ، فقد أخرجناهم أذلةً وهم صاغرون .

إنَّ دموع الرجال ترياق الحرية للشعوب المقهورة ، ومسمومة على من تسبب بها ، وكما كانت دموع الحيد حرةً متمردة على أمره العسكري بالتوقف ، فانصاعت لضميره . سوف يأتي اليوم الذي ينصاع جسده لذلك الضمير العظيم ، وسيبقى في قلوب الجنوبيين نجماً رياضياً تشرَّفوا به لاعباً ومدرباً وإدارياً محنكاً ، وضابطاً مهنياً مهاباً ، كما عهده زملائه وتلاميذه الضباط ، لاتقل مكانته عن البطل الشهيد الفريق الركن سالم قطن . لك التحية سيادة اللواء ونسأل الله أن تكون حيث يتمنى لك المحبون ، ولا نامت أعينٌ أبكت عيونك.