fbpx
احتجاجات عربية وإسلامية عارمة ضد الفيلم المسيء
شارك الخبر

يافع نيوز  – العربية.نت

شهد العالم الإسلامي ومنطقة الشرق الأوسط، احتجاجات عارمة، الجمعة، ضد الفيلم الأمريكي المسيء للغسلام، وخرجت التظاهرات في القاهرة والسودان ولبنان اليمن وتونس والعراق والأردن وقطاع غزة وأفغانستان، وغيرها.

وفي الخرطوم، ذكرت أنباء أن 3 قتلى سقطوا في الاشتباكات أمام السفارة الأمريكية بالعصمة السودانية، وفقاً لمراسل “العربية”، وذلك خلال مواجهات بين قوات الأمن ومتظاهرين يحتجون على فيلم مسيء للإسلام.

وقال مصدر طبي إن أحد المتظاهرين “قضى دهساً بآلية تابعة للشرطة اندفعت في اتجاه المتظاهرين الذين كانوا يرشقون عناصر قوات الأمن بالحجارة”.

واقتحم محتجون في السودان سفارة ألمانيا، اليوم الجمعة، وأشعلوا النيران فيها، رافعين علم القاعدة.

ورفع المتظاهرون الغاضبون في العاصمة السودانية، الخرطوم، العلم الأسود، أو الراية السوداء التي يستعملها غالباً تنظيم القاعدة، فوق السفارة الألمانية بعد إنزال العلم الألماني، وفقاً لما أشارت إليه وكالة فرانس برس.

وكان المتظاهرون رشقوا سفارتي بريطانيا وألمانيا بالحجارة وحاولوا كسر السياج الخارجي لهما، ما دفع الشرطة لإطلاق الغاز المسيل للدموع لمنعهم من دخول المبنيين.

وقال شاهد عيان إن الشرطة السودانية أطلقت الغاز لمنع نحو خمسة آلاف متظاهر من اقتحام سفارتي ألمانيا وبريطانيا احتجاجاً على الفيلم.

في المقابل، أكد وزير الخارجية الألماني جيدو فسترفيله، أن موظفي السفارة بالخرطوم سالمون. وأضاف في بيان أصدره أنه أبلغ سفير الخرطوم في برلين بأنه على السودان حماية البعثات الدبلوماسية على أراضيها.

مقتل شخص في طرابلس لبنان

جانب من الاحتجاجات في طرابلس اللبنانية
جانب من الاحتجاجات في طرابلس اللبنانية

وفي طرابلس لبنان، أسفرت مواجهات، اليوم الجمعة، بين الشرطة اللبنانية ومحتجين على الفيلم المسيء للرسول عن مقتل شخص وجرح 25 آخرين، حسبما أكد مصدر أمني لوكالة “فرانس برس”.

كما قام حوالي 300 متظاهر اليوم الجمعة بإحراق مطعم للوجبات السريعة من سلسلة “كي أف سي” الأمريكية في طرابلس، كبرى مدن شمال لبنان، احتجاجاً على الفيلم المسيء للإسلام، والذي أنتج في الولايات المتحدة، كما أفاد مراسل وكالة فرانس برس.

مظاهرات يمنية قرب السفارة الأمريكية

المزيد من المظاهرات في صنعاء اليمنية
المزيد من المظاهرات في صنعاء اليمنية

وفي اليمن، أطلقت الشرطة اليمنية، اليوم الجمعة، النار في الهواء لصد متظاهرين كانوا يقتربون من السفارة الأمريكية، غداة مقتل 4 أشخاص في اقتحام الممثلية.

وقد استخدمت عناصر الشرطة خراطيم المياه لتفريق المتظاهرين الذين تجمعوا على بعد حوالي 500 متر من السفارة في صنعاء وأحرقوا العلم الأمريكي مطالبين بطرد السفير.

وكان الرئيس الأمريكي باراك أوباما عبر الخميس عن “قلقه على سلامة” الدبلوماسيين وسفارة الولايات المتحدة في صنعاء وذلك في محادثة هاتفية مع نظيره اليمني عبدربه منصور هادي.

ودان الرئيس اليمني بشدة ما وصفه بـ”الاعتداء الغاشم” على السفارة، مؤكداً أن وراءه “جماعات غوغائية”، كما قدم اعتذاره للرئيس الأمريكي باراك أوباما وأمر بتشكيل لجنة للتحقيق في ملابسات الهجوم.

غزة تحتج على الفيلم

حرق الأعلام الأمريكية والاسرائيلية في غزة احتجاجا على الفيلم المسيء
حرق الأعلام الأمريكية والاسرائيلية في غزة احتجاجا على الفيلم المسيء

وفي قطاع غزة، نظمت حركتا حماس والجهاد الإسلامي، ظهر الجمعة، تظاهرات حاشدة في كافة محافظات قطاع غزة، احتجاجاً على الفيلم المسيء للإسلام.

وشارك في التظاهرات آلاف الفلسطينيين، يتقدمهم إسماعيل هنية، رئيس وزراء حكومة حماس، إلى جانب عدد من قادة حماس والفصائل الفلسطينية في التظاهرة، التي انطلقت من مساجد مدينة غزة قبل أن تتوقف أخيراً أمام المجلس التشريعي غرب المدينة.

تظاهرات في الأردن والعراق

إلى ذلك، شارك نحو ألفي أردني، الجمعة، في تظاهرة لجماعة الإخوان المسلمين في الأردن وسط عمان، وأخرى للتيار السلفي الجهادي قرب السفارة الأمريكية، أحرقوا خلالها أعلام الولايات المتحدة.

وتظاهر نحو 400 سلفي جهادي عقب صلاة الجمعة أمام مسجد أبو أيوب الأنصاري قرب السفارة بعبدون (غرب عمان)، رافعين رايات سوداء كتب عليها “لا إله إلا الله محمد رسول الله”، ولافتات تقول إحداها “يا أمة محمد نبيكم يهان، فما أنتم فاعلون؟”.

وفي العراق، تظاهر الآلاف في عدد من المدن الرئيسية، بينها بغداد، مطالبين بطرد السفير الأمريكي احتجاجاً على الفيلم المسيء للإسلام الذي أثار موجة عنف مناهضة للأمريكيين.

جائزة أفغانية لقتل القس جونز

تيري جونز
تيري جونز

وفي أفغانستان، أحرق متظاهرون دمية تجسم أوباما وأحرقوا العلم الأمريكي بعد صلاة الجمعة في إقليم ننكرهار بشرق البلاد.

وصب زعماء قبائل في الإقليم غضبهم على القس الأمريكي، تيري جونز، الذي أيد
الفيلم، وخصصوا جائزة قدرها 100 ألف دولار لمن يقتله.

الحريق الهائل بمحيط السفارة الأمريكية بتونس
الحريق الهائل بمحيط السفارة الأمريكية بتونس

وفي تونس، أطلقت الشرطة الغاز المسيل للدموع على مئات المتظاهرين الذين تجمعوا بعد ظهر الجمعة أمام السفارة الأمريكية بالعاصمة التونسية تنديدا بالفيلم الأمريكي.

وتدخلت قوات الأمن بعدما استهدفها المتظاهرون، وبينهم سلفيون متشددون، بالحجارة والمقذوفات.

أخبار ذات صله