fbpx
بيت الاصنج للمؤرخ الكبير سلطان ناجي “عبدالمجيد الاصنج” مؤسس ورئيس “نادي الادب العربي” في الشيخ عثمان
شارك الخبر

إعــــداد /فراس اليافعي :

أطلق أبناء المؤرخ اليمني سلطان ناجي موقع الكتروني والدهم إحياء للتراث الفكري والإنساني للمؤرخ اليمني / سلطان ناجي وتخلد للذاكرة.

وتم أطلاق الموقع على الرابط (www.sultannagi.com)     باللغةالعربية .

ووثق في الموقع تراث والدهم الراحل وتحقيق رسالته العلمية والفكرية في أظهار الحقيقة ونشر المعرفة وإبراز التاريخ اليمني والمساهمة في تطوير الثقافة الوطنية , وكذا المساهمة فغناء وتطوير التراث الإنساني العالمي

ويحتوي الموقع على نبذة عن حياة المؤرخ وقائمة بأعماله كاملة, ووثائق وصور ومواضيع ومعلومات عن محافظة عدن لأول مرة تنشر وما كتبة الآخرون عنه .

 

ومما ورد في الموقع عن الأسر العدنية “بيت الاصنج” حيث جاء فيه : ” بيت الأصنج أسرة عدنية عريقة ومعروفة بالريادة والاسهام في النشاط الاجتماعي والثقافي في السياسي في عدن خلال فترة الحكم البريطاني خصوصا، واليمن بوجه عام ومنها الرائدان الشقيقان احمد وعبدالمجيد الاصنج وكذا الزعيم السياسي والوطني السيد عبدالله عبدالمجيد الاصنج.

حيث كان الكاتب المرحوم احمد محمد سعيد صالح الاصنج، احد اعيان مدينة عدن ومن رواد نهضتها، مؤسس ورئيس “نادي الاصلاح العربي الاسلامي” بمدينة التواهي عام 1930م، ناضل لرفع مستوى الاخلاق ونشر العلم وتنشيط المعارف وتعليم المرأة وساهم في ارسال اول البعثات التعليمية العدنية للدراسة في الخارج وهو صاحب اول كتاب فكري في عدن (نصيب عدن من الحركة الفكرية الحديثة 1943م) وكتاب (اريج عدن 1960م).

والاديب والشاعر المرحوم عبدالمجيد محمد سعيد صالح الاصنج والد عبدالله الاصنج هو مؤسس ورئيس “نادي الادب العربي” في مدينة الشيخ عثمان عام 1929م، والذي تتلمذ على يديه اهم ادباء وشعراء عدن كالجرادة ومسواط وحنبلة وغيرهم.

وتعتبر عائلة الاصنج من اوائل الأسر العدنية التي استقرت في مدينة الشيخ عثمان منذ التخطيط لتعميرها في نهاية القرن التاسع عشر 1800 وبداية القرن العشرين 1900 حيث بنت واسست فيها اول منازل للسكن (الشخصي والتجاري) والتي لا تزال تعرف حتى الان بشوارع او حوافي الاصنج ” .

 

أخبار ذات صله