fbpx
أنباء عن قيام نجل « هادي» بمفاوضات لإطلاق سراح نائب القنصل الخالدي
شارك الخبر
أنباء عن قيام نجل « هادي» بمفاوضات لإطلاق سراح نائب القنصل الخالدي

يافع نيوز – متابعات

قالت مصادر مطلعة لـ»المدينة» إن نجل الرئيس اليمني، جلال عبدربه منصور هادي، يقود مفاوضات مع تنظيم القاعدة في جزيرة العرب لإطلاق سراح نائب القنصل السعودي بعدن عبدالله الخالدي المختطف لدى القاعدة منذ مارس الماضي. وكان مصدر في تنظيم القاعدة بجزيرة العرب كشف اواخر الاسبوع الماضي أن السلطات الأمنية اطلقت خمسة عشر مسجونين في الأمن السياسي»المخابرات» على ذمة الانتماء للقاعدة قضوا سنوات في السجن دون محاكمة، وفيما رفضت مصادر متطابقة- مقربة من نجل الرئيس هادي وتنظيم القاعدة، الادلاء بمعلومات تفصيلية عن سير المفاوضات الجارية، لكنها توقعت انتهاء المفاوضات- اليوم السبت او غدا الاحد- بالتوصل الى اتفاق لاطلاق سراح وتسليم نائب القنصل الخالد للوسطاء القبليين المكلفين من قبل نجل الرئيس عبدربه منصور هادي، وكيل وزارة شؤون المغتربين اليمنيين بالتفاوض مع القاعدة وتجري هذه المفاوضات بإشرافه. وأوضحت تلك المصادر أنه من المتوقع ان تنقل نائب القنصل السعودي طائرة عسكرية حال تسلمه من الجماعات المسلحة اليوم او غدا إلى صنعاء ومن المحتمل مغادرة الخالدي يوم الاثنين بصحبة الرئيس هادي إلى المملكة للمشاركة في قمة المؤتمر الاسلامي»ليلة القدر» التي دعا اليها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله عبدالعزيز التي ستعقد في مدينة مكة خلال يومي 26-27 من شهر رمضان المبارك الجاري.
الى ذلك قال مصدر عسكرى يمنى لـ»المدينة» أمس إن أفراد من قوات الجيش التي تحرس وزارة الدفاع وقوات مكافحة الشغب التابعة للأمن المركزي، أجبرت مئات الجنود المتمردين من إنهاء احتجاجاتهم الرافضة لقرارات الرئيس هادي بدمج الجيش، وهددتهم باستخدام القوة في حال لم يغادروا المكان. وأضاف المصدر-الذي فضل عدم ذكر اسمه- أن المحتجين انسحبوا عقب وصول قوات كبيرة من الجيش ومكافحة الشغب إلى محيط وزارة الدفاع وانتشار مدرعات ودبابات، تحسبًا لأي هجوم على مبنى الوزارة واقتحامها على غرار ما حدث في وزارة الداخلية قبل أسبوعين. وأكد مصدر طبي في مستشفى ابن سينا بمدينة المكلا عاصمة حضرموت لـ»المدينة» أن مدير كلية القيادة والأركان في اليمن، العميد عمر بارشيد، قتل مع مرافقه وأصيب مواطنان أمس، جرّاء انفجارعبوة ناسفة في الساعة الأولى من صباح أمس الجمعة، بسيارة المسؤول العسكري عندما كانت متوقفة في منطقة باجعمان بمدينة المكلا بالقرب من مبنى مديرية أمن محافظة حضرموت، جنوب شرق اليمن. فيما انفجرت عبوة ناسفة بمقر فرع تجمع حزب الإصلاح بالدائرة 11 بمنطقة عصر، غرب العاصمة صنعاء، وشوهدت أعمدة الدخان تتصاعد من المبنى المكون من طابقين وهرعت عربة للدفاع المدني لإخماد الحريق. وقال شهود عيان: إن دورية للشرطة نقلت مصابًا واحدًا من القاطنين في المبنى إلى المستشفى لتلقى العلاج في حين لاتزال أسباب الانفجار غامضة.
يأتى هذا فيما علمت» المدينة» من مصادر محلية بمحافظة أبين، جنوب البلاد، أن قوات من الجيش واللجان الشعبية داهمت منزلاً في مثلث جعار بمحافظة أبين وعثرت بداخله على مصنع خاص بالعبوات الناسفة التي تستخدمها عناصر القاعدة ضد المواطنين والجيش بالمحافظة.
إلى ذلك قالت مصادر مطلعة: إن الأيام القادمة ستشهد إصدار عدد من القرارات الرئاسية المهمة في القطاعات الأمنية، والعسكرية والمدنية في سياق استكمال متطلبات الوفاق الوطني وتنفيذ المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية «المزمنة»، وأكدت أن هذه القرارات تأتي استكمالاً للقرارات التي أصدرها هادي الإثنين الأخيرة وبما يعزز توجه الدولة والحكومة إلى إعادة هيكلة الجيش والأمن على أسس وطنية وتعزيز جهود مكافحة الإرهاب وتطوير واستعادة الخدمات الأساسية، وأن الأمم المتحدة تستعد لتطبيق عقوبات أممية صارمة ضد أي أطراف تعوق عملية التسوية السياسية وتقف حجر عثرة أمام جهود الوفاق الوطني.
ويأتي ذلك في الوقت الذي قال مصدر عسكري يمني لـ»المدينة» إن قوات من الجيش أجبرت، أمس الجمعة، جنوًا متمردين من قوات الحرس الجمهوري على إنهاء تظاهراتهم أمام مقر وزارة الدفاع بالعاصمة صنعاء بعد احتجاجات نظموها اعتراضًا على قرارات الرئيس عبدربه منصور هاد

صحيفة المدينة السعودية

أخبار ذات صله