fbpx
قطر تسعى للتوسط بين اليمن وإيران على خلفية «خلية التجسس»
شارك الخبر
قطر تسعى للتوسط بين اليمن وإيران على خلفية «خلية التجسس»

لندن: محمد جميح
صرح مصدر يمني رفيع بأن دولة قطر تسعى للتوسط بين الجمهورية اليمنية وإيران، على خلفية إعلان اليمن عن ضبط خلية تجسس إيرانية تعمل في اليمن ويقودها ضابط سابق في الحرس الثوري الإيراني.

وقال المصدر في تصريحات لـ«الشرق الأوسط» «هناك عرض قطري للملمة قضية خلية التجسس الإيرانية»، وقال «يبدو أن الإيرانيين بعد فشل مهمة مبعوث نجاد، ورفض الرئيس هادي لقاءه قبل أيام، لجأوا لقطر للتوسط ولملمة القضية». ولم يتسن الحصول على تأكيد قطري لذلك.

وحول زيارة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي إلى العاصمة القطرية الدوحة التي تمت لساعات معدودة مساء الخميس الماضي، قال المصدر «تمت مناقشة الوضع الاقتصادي في اليمن، ومناقشة بعض المشاريع التي تمولها قطر وتوقفت خلال الفترة الماضية في البلاد». وأضاف «كما تمت مناقشة أوضاع المغتربين اليمنيين في قطر، وتمت الموافقة على أن يعامل اليمنيون معاملة القطريين في المدارس الحكومية». وحول قضية صعدة وإعادة الإعمار ذكر المصدر أن «نقاشا دار حول إدارة أموال صندوق إعمار صعدة الذي تموله قطر»، وذكر أن «الحوثيين يريدون أن تمر أموال الصندوق عبرهم من دون أن يمر بالحكومة اليمنية، أو تكون لها سيطرة عليه، وهذه مسألة تمس سيادة البلد، لأنها تشرع للوجود الحوثي كدولة داخل الدولة». وأكد المصدر أن «هذا ما كان سائدا قبل زيارة رئيس الجمهورية إلى قطر، غير أن الأمور قد تتغير بعد هذه الزيارة في ما يخص صندوق إعادة إعمار صعدة».

وعاد الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي إلى صنعاء بعد زيارة قصيرة للدوحة أجرى خلالها مباحثات مع الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير دولة قطر. وذكرت وكالة الأنباء اليمنية «سبأ» أن هادي «استعرض جملة من المستجدات والتطورات على الساحة اليمنية في ضوء سير تنفيذ عملية التسوية السياسية التاريخية في اليمن المرتكزة على المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية المزمنة وقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2014 من مختلف الجوانب». وبحث الرئيس هادي والأمير حمد خلال الجلسة، بحسب وكالة الأنباء القطرية، آفاق التعاون الثنائي بين البلدين وسبل دعمه وتطويره، كما تم استعراض عدد من القضايا في مقدمتها الأوضاع على الساحة اليمنية.

وبحسب وكالة الأنباء القطرية فإن الجلسة حضرها الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، وعدد من الوزراء القطريين، فيما لم تشر الوكالة إلى مرافقي الرئيس هادي. وأضافت الوكالة أن الشيخ حمد أقام مأدبة إفطار لرئيس الجمهورية اليمنية والوفد المرافق له.

بينما نقلت وكالة أنباء «سبأ» اليمنية عن أمير قطر قوله «لقد تابعت باهتمام بالغ مجريات الأحداث في اليمن، وكنت من أول الداعين إلى أهمية تجنيب اليمن ويلات الاختلاف والاقتتال باعتبار أن أمن اليمن من أمننا نحن في قطر والجزيرة العربية، واستقراره من استقرار أمن المنطقة أيضا»، مؤكدا أن دولة قطر ستقدم المساعدات اللازمة والممكنة لليمن من أجل خروجه من الظروف الراهنة ونجاح المرحلة الانتقالية بكل متطلباتها. وأشار أمير قطر، حسب وكالة «سبأ» للأنباء، في هذا الصدد إلى أن «دولة قطر ستوفد وفدا رفيعا لحضور مؤتمر المانحين لليمن الذي سينعقد في الرابع من سبتمبر (أيلول) المقبل في العاصمة السعودية الرياض، وستسهم بقوة في تقديم الدعم في هذا المؤتمر»، منوها بأهمية «تدفق الاستثمارات إلى اليمن من أجل إحداث تطور نوعي وتوظيف الأيادي العاملة بمختلف تخصصاتها باعتبار أن الاستثمار من عوامل تكريس الأمن والاستقرار».

وفي ما يتعلق بأوضاع الجالية اليمنية، ذكرت الوكالة أن «أمير قطر وجه بمعاملة أولاد أبناء الجالية بإلحاقهم في المدارس الأساسية والثانوية والجامعية أسوة بإخوانهم القطريين، كما وجه بتنفيذ مشاريع مدينة سمو الشيخ خليفة الطبية في مدينة تعز واستكمال مشروع الريان السكني في العاصمة صنعاء ومشروع طريق (الحديدة – أبين) والخط الدائري البحري بمدينة عدن بطول 8 كم».

وكان الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي قد اتهم إيران بالتدخل في شؤون بلاده، وهدد برد ما لم توقف طهران تدخلاتها في الشأن اليمني. جاء ذلك على خلفية إعلان وزارة الداخلية اليمني عن ضبط خلية تجسس إيرانية تعمل في البلاد يقودها ضابط سابق في الحرس الثوري الإيراني، ينسق العمليات في اليمن والقرن الأفريقي.

* الشرق الاوسط

أخبار ذات صله