fbpx
حرب كلمات بين نتانياهو وهرتزوغ
شارك الخبر

يافع نيوز – سكاي نيوز

اندلعت حرب كلمات بين رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ومنافسه الرئيسي إسحق هرتزوغ في سعي كل منهما لحشد الأصوات فبيل انطلاق الانتخابات البرلمانية الثلاثاء المقبل.

فعبر وسائل التواصل الاجتماعي والمقابلات التلفزيونية اتهم نتانياهو الذي تولى رئاسة الحكومة ثلاث مرات حكومات أجنبية لم يسمها وأصحاب أموال بضخ “عشرات الملايين من الدولارات” في جيوب نشطاء من المعارضة ممن يسعون إلى تقويض حزبه الليكود وتعزيز فرص القائمة المشتركة للاتحاد الصهيوني بزعامة إسحق هرتزوغ وتسيبي ليفني.

وقال نتانياهو على فيسبوك أمس الجمعة “حكم اليمين في خطر. تضافرت قوى عناصر يسارية ووسائل إعلام في هذا البلد ومن الخارج لوضع تسيبي وبوجي (هرتزوغ) على قمة السلطة دون وجه حق”.

وكان نتانياهو يكرر ما قاله في وقت سابق عن وجود جهد من دول لإسقاطه.

ورفض الاتحاد الصهيوني هذا الوابل من الحملات البلاغية ووصفه بأنه محاولة من جانب نتنياهو لصرف أنظار الناخبين عن المشاكل الاقتصادية والسياسية وتحويلها إلى تحديات أمنية على غرار حملة الفلسطينيين لإعلان دولة وبرنامج إيران النووي الذي يقول رئيس الوزراء إنه وحده القادر على مقاومة الضغوط الخارجية بشأنه.

وقال نتنياهو للقناة الثانية بالتلفزيون الإسرائيلي السبت “هناك جهود دولية ضخمة بأموال كثيرة بالاشتراك مع المنظمات اليسارية هنا وأيضا مع شخصيات إعلامية لإسقاط حكومة الليكود التي أقودها.”

وأضاف نتنياهو الذي كان يتحدث في مقر إقامته الرسمي أن القوى التي يراها مصطفة ضده “تعلم شيئا واحدا أنه حين يأتي بوجي (هرتزوج)وتسيبي هنا فإنهما لن يصمدا لدقيقة. سيتداعيان في كل موقف فورا.”

وأضاف “سواء كان هذا قانونيا أم لا من المؤكد أن تدخل حكومات أجنبية وكل أنواع المانحين هنا غير مشروع.”

ولم يذكر المزيد من التفاصيل لكن في تصريحات هذا الأسبوع تحدث نتانياهو عن حكومات أوروبية لم يذكرها بالاسم قال إنها تشجع الإطاحةبه.

وقال يوفال شتاينتز وهو وزير آخر من حزب ليكود إن هناك تدخلا أميركيا أيضا.

ورد هرتزوغ الذي استضافته القناة الثانية على هجوم نتنياهو، وقال “المجتمع الدولي يعلم أنك ضعيف.”

وفي كلمة ألقاها في وقت سابق اتهم هرتزوج الليكود ونتنياهو بالرد “المراوغ” على جماهير “ضاقت ذرعا بهما”.

وتوقعت أحدث استطلاعات الرأي حصول الاتحاد الصهيوني في الانتخابات على ما بين 24 و26 من مقاعد الكنيست البالغ مجموعها 120 مقعدا مقابل 20 إلى 22 لليكود. وإذا صدقت هذه التوقعات فسيكون بوسع خصوم نتنياهو تشكيل الحكومة الائتلافية القادمة.

 

أخبار ذات صله