fbpx
مغريات «داعش» للشباب.. بين الخيال والواقع المر؟
شارك الخبر

يافع نيوز – الشرق الاوسط

يتعاظم خطر المتطرفين في أوروبا يوما بعد يوم، وينوه الساسة والمسؤولون الأمنيون الغربيون بين الفينة والأخرى عن مخاوفهم هذه التي تطفو على السطح. ففي رد فعله عن هذه الظاهرة، قال رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس، اليوم (الأحد)، ان “هناك اليوم ثلاثة آلاف أوروبي في سوريا والعراق. وعندما ننظر الى الأشهر المقبلة قد يصل عددهم الى خمسة آلاف قبل الصيف، وعلى الأرجح 10 آلاف قبل نهاية العام. هل تدركون التهديد الذي يطرحه هذا الامر؟”. مضيفا أن حوالى “10 آلاف أوروبي قد ينضمون الى المجموعات المتطرفة في سوريا والعراق بحلول نهاية 2015؛ أي أكثر بثلاث مرات من عددهم حاليا”.

ومع احتدام خطورة هذه الظاهرة، يؤكد فالس “اننا نحتاج الى مستوى عال من اليقظة. وفي نفس الوقت علينا تعبئة المجتمع والأسر، وايضا توجيه رسالة الى هؤلاء الشباب؛ الى الأقلية الضئيلة المارقة من هؤلاء الشباب التي تسعى اليوم الى القتل”.

وكان “داعش” نشر منذ يونيو (حزيران) الماضي سلسلة سينمائية لمقاطع ذبح وحرق وإعدامات جماعية تغلغلتها رسائل تحذيرية لمن يرفض او يحارب التنظيم.

وحول ذلك، يؤكد جوزيف ناي المفكر السياسي الاميركي البارز والأستاذ في كلية كينيدي بجامعة هارفارد، في مقاله الذي كتبه على موقع “بروجيكت سينديكيت” الأميركي، “أن الجماعات الإرهابية على يقين أنها لن تتمكن من التغلب على جيوش الدول بخوض حروب مباشرة. ولذلك، يقوم داعش بحرب هجينة على جبهات عدة وتكتيكات متنوعة؛ منها اللجوء لإعدامات بشعة تلفت الأنظار، والحضور المكثف على وسائل التواصل الاجتماعي”.

ويضيف ناي أن “هذه الحرب الاستفزازية التي يقودها التنظيم حشّدت بدورها صفوفا من مندديه. وأن نتاج التنديد الدولي أنه خلق أقلية من المتعاطفين أعلنوا ولاءهم لما يمثله التنظيم. وبذلك يصبح المتعاطفون مع داعش عناصر مجندين به، وجيشا يحشد له”.

وبعيدا عن مشاهد قطع الرؤوس والذبح، يعد التنظيم الشبان بمغريات عن التحاقهم وسفرهم للعراق وسوريا، ويعتمد لنشرها على آلة دعائية ضخمة تشمل وسائل التواصل الاجتماعي، منها: المنزل والمال والسلاح، والطبابة الدائمة، والكهرباء المجانية… اما الاطفال فلهم المدارس والمعاهد الاسلامية التي توفر تنشئة عسكرية ودينية. وأما الفتيات، فيحاول التنظيم ترغيبهن بالعيش فيما سماها “دولة الخلافة في سوريا والعراق”، حسب ادعائه. ويعدهن بحياة ملؤها المغامرة والعمل والحب وبنزهة قرب النهر… مع زوج حلال”.

وكانت صحيفة «الشرق الأوسط» قد رصدت في أكتوبر(تشرين الاول) الماضي قصة الفرنسيتين سمرا وصالحة اللتين قررتا السفر لسوريا بحثا عن مقاتلين ليصبحا فارسي أحلامهما؛ وذلك بعد أن شاركتا في فيلمين وثائقيين، إلى جانب أخريات، عن حظر النقاب؛ إذ قررتا الانضمام إلى “داعش” في خطوة منهما لدعم التنظيم بـما يسمى «جهاد النكاح»، العام الماضي. واتخذت الفرنسيتان، وهما في العقد الثاني من عمرهما، مواقع التواصل الاجتماعي وسيلة لذلك.

وقالت: إنيس دي فيو، مخرجة الفيلم الوثائقي «ما وراء النقاب»، لـلصحيفة، إن سمرا وصالحة انضمتا إلى القتال في سوريا، وذلك بعد أن تلقت رسالة منهما عبر الإنترنت.

وأضافت دي فيو: «إن النساء اللاتي كن يشاركن معها في الفيلمين الوثائقيين، مهوسات بالزواج. ولأنهن لم يجدن فارس أحلامهن اتجهن إلى سوريا».

وتشير صحف غربية الى ان اقصى محمود – الفتاة الغامضة التي تقدم نفسها على انها طبيبة انتقلت للعيش في سوريا – وصلت الى سوريا قادمة من غلاسكو في نوفمبر(تشرين الثاني) 2013، وهي واحدة من نحو 550 شابة انتقلن الى سوريا والعراق، بحسب تقديرات خبراء، بعد ان جذبهن “داعش”.

وظهرت أقصى بعد ذلك في سوريا كمتحدثة باسم التنظيم. كما أصبحت مهمة الشابة إلهام وتجنيد المزيد من الفتيات الغربيات لصفوفه.

بدوره، يعمل «داعش» على الاستقطاب والتودد لتلك الفتيات من خلال مواقع التواصل الاجتماعي.

وقد نشرت محمود على موقع «تمبلر» للتواصل الاجتماعي، المكافآت التي ستنالها الفتيات مقابل هجرتهن وانضمامهن لـلتنظيم.

وتتضمن جوائز الحرب التي تنالها الفتيات ثلاجات، ومواقد، وأفران، وأجهزة «ميكروويف»، وآلات الميلك شيك، ومكانس كهربائية، ومنازل دون إيجار تتوافر فيها خدمات الكهرباء والماء.

من جانبها، تقول مديرة مركز “كارنيغي” للشرق الأوسط للأبحاث في بيروت لينا الخطيب لوكالة الصحافة الفرنسية، إن التنظيم “يبيع الشبان والشابات يوتوبيا (وهم المثالية) إسلامية على مقاسه، لا علاقة لها طبعا بالدين الاسلامي”. وتتابع “يقول لهم هذه هي الدولة الاسلامية الحقيقية الوحيدة في العالم، ويمكنكم ان تصبحوا اشخاصا مهمين فيها”، مشيرة الى انه “يستهدف شبانا وشابات لم يكوّنوا هوياتهم بعد”.

وفي دراسة أجراها معهد الحوار الاستراتيجي في لندن أخيرا حول الأسباب وراء التحاق الاجنبيات لصفوف “داعش”، تؤكد نتائج الدراسة ان هناك ثلاثة أسباب رئيسة لذلك؛ وهي: ان الفتيات يلتحقن لإيمانهن بأن الإسلام مهدد، او لانهم يريدون ان يكونوا عناصر فعالة في بناء مجتمع اسلامي جديد تحت خلافة، والسبب الثالث هو أنهم يعتقدون أن مسؤوليتهم الأولى في الحياة هي الهجرة إلى “دولة الخلافة” وتدفعهم مشاعر “الأخوة” والتكافل لتحقيق ذلك، حسبما أعلنت الدراسة.

من جانبه، يرى حسن حسن مؤلف كتاب “تنظيم الدولة الاسلامية: من داخل جيش الرعب”، ان “الفتيات اللواتي ينضممن الى هذا التنظيم يبحثن عن المغامرة (…) وبعضهن يعشن في عالم وهمي ويحلمن بالزواج من محاربين”.

وتشرح أقصى ان الزواج يتم بعد ان يزور العريس – الذي يحصل على سبعة ايام اجازة ما ان يتزوج – عروسه ويراها لمرة واحدة، وان النساء يخترن مهرهن بأنفسهن (…) وهن بالاجمال لا يطلبن مجوهرات، بل يخترن الكلاشنيكوف”.

وفي حفلات الزفاف، لا ألعاب نارية، بل “طلقات رصاص والكثير من التكبير”، فيما السير قرب نهر الفرات هو النزهة المفضلة للمتزوجين حديثا.

وتمدد تنظيم “داعش” بشكل كبير خلال الصيف الماضي في شمال العراق وغربه وشمال سوريا وشرقها، معلنا قيام ما سماها “دولة الخلافة”، انطلاقا من الاراضي التي يسيطر عليها.

من جانبها، توصي مجلة “دابق” الالكترونية الناطقة باسم التنظيم والصادرة بالانجليزية، الراغبين في الهجرة، بألا يقلقوا “حيال المال او ايجاد مسكن. هناك الكثير من المنازل والموارد المخصصة لك ولعائلتك”.

وفي عدد حمل عنوان “دعوة الى الهجرة” في شهر اغسطس (آب) الماضي، اكد التنظيم انه “بحاجة أكثر من أي وقت مضى الى خبراء ومهنيين واختصاصيين”، وتحديدا بحسب ما يقول زعيمه ابو بكر البغدادي إلى “القضاة وأصحاب الكفاءات العسكرية والادارية والخدمية والاطباء والمهندسين” وكلها برواتب خيالية.

وكان المرصد السوري لحقوق الانسان قد نوه بمقتل 120 شخصا في سوريا بين شهري اكتوبر وديسمبر(وكانون الأول) الماضيين، لدى محاولتهم مغادرة المناطق التي يسيطر عليها التنظيم.

وتخلص الخطيب الى القول إنها أجرت “مقابلات مع شبان عادوا من الرقة ومناطق أخرى”. وتبين لها ان لديهم شعورا بالنقمة بعدما أحسوا بأنهم تعرضوا للغش لأنهم وجدوا حكما يقوم على القمع ويأمرهم بعدم التفكير” وتتابع “لقد شعروا انهم بايعوا مشروعا فارغا”.

فهل سينجح التنظيم المتطرف في الاستمرار بتجنيد الشباب والشابات إلى صفوفه بدعاوى الإسلام والجهاد المزيفة. أم أن الواقع المر والحقيقة التي عاشها العائدون والهاربون من صفوفه كفيلة بإبطال مشروعه الهمجي والإجرامي.

أخبار ذات صله