fbpx
رويترز : اليمن جزء من صراع إقليمي على النفوذ بين المملكة العربية السعودية وإيران
شارك الخبر
رويترز : اليمن جزء من صراع إقليمي على النفوذ بين المملكة العربية السعودية وإيران

يافع نيوز – خاص :

قالت وكالة رويترز الاخبارية العالمية، ان اليمن الذي يقطنه 25 مليونا جزء من صراع إقليمي على النفوذ بين المملكة العربية السعودية وإيران.

واضافت الوكالة في سياق خبر عن مغادرة وزير الدفاع ” محمود الصبيحي ” صنعاء ووصوله الى عدن ، ان الحوثيون المدعومون من إيران يسيطرون على النصف الشمالي من البلاد بينما قالت سفارات عدد من الدول الخليجية العربية إنها ستعمل من عدن في الجنوب بعد أن فر إليها هادي.

وضافت : قال مسؤولون يوم الأحد إن وزير الدفاع اليمني اللواء محمود الصبيحي فر من العاصمة صنعاء الواقعة تحت سيطرة الحوثيين متوجها إلى عدن في خطوة من المتوقع أن تعزز موقف الرئيس عبد ربه منصور هادي في صراعه على السلطة مع الحوثيين الشيعة.

ويشهد اليمن مواجهة بين هادي المدعوم من الغرب والحوثيين المدعومين من إيران. وسيطر الحوثيون على قصر الرئاسة في صنعاء في يناير كانون الثاني ووضعوا هادي قيد الإقامة الجبرية في منزله.

وتمكن هادي من الفرار من الحوثيين منذ أسبوعين.

وقال المسؤولون إن الصبيحي فر في قافلة مساء يوم السبت ووصل إلى مدينة عدن الجنوبية في وقت مبكر من صباح يوم الأحد.

وتابعوا أن الحوثيين قتلوا بالرصاص أربعة من حراس الصبيحي الأمنيين في محافظة الحديدة الغربية حيث هاجموا قافلة خلال بحثهم عن الوزير.

وكان هادي استقال بعد أن سيطر الحوثيون على قصر الرئاسة إلا أنه تراجع عن الاستقالة بعد ذلك ويسعى لتأسيس مركز قوى في الجنوب مع وحدات موالية له من الجيش ورجال القبائل.

 

 

 

أخبار ذات صله