fbpx
مدير عام مؤسسة الكهرباء يحذر من انهيار المؤسسة وإفلاسها بسبب توقف الدعم الحكومي
شارك الخبر

يافع نيوز – صنعاء :

حذر مدير عام المؤسسة العامة للكهرباء، المهندس خالد راشد، من انهيار المؤسسة وتوقف المحطات التابعة لها عن إنتاج الطاقة الكهربائية، في حال لم يتم تحصيل المديونية وإلزام المشتركين بالانتظام في تسديد الفواتير شهريا، والقضاء على فاقد التيار الكهربائي.

جاء ذلك خلال ترؤسه لاجتماع طارئ عقدته قيادة المؤسسة صباح الخميس الماضي، في قاعة مركز التدريب بمنطقة ذهبان، مع مدراء عموم مناطق كهرباء التوزيع في أمانة العاصمة ومحافظة صنعاء، باعتبارهما من أكثر المناطق التي تعاني من مشكلة عدم تحصيل الديون، ومن فاقد كبير في التيار الكهربائي.

وتحدث المهندس راشد، في هذا الاجتماع، عن خطورة الوضع الذي وصل إليه قطاع الكهرباء، في ظل استمرار ما وصفه بـ “ظاهرة التهاون واللامبالاة الحالية في متابعة ديون المؤسسة لدى الغير”.

ونقلت صحيفة “الشارع” عن المهندس راشد قوله: “إن عدم متابعة الديون قد يتسبب في انهيار المؤسسة وإفلاسها، حيث وأن إجمالي هذه الديون تصل إلى 110 مليارات ريال، وفاقد في التيار الكهربائي يصل إلى 50%، خاصة في ظل محدودية البرنامج الاستثماري المقدم من وزارة المالية لقطاع الكهرباء، وتأثر المشاريع الاستراتيجية”.

وطالب راشد مناطق التوزيع بالعمل بكل جهد لتحصيل إيرادات مؤسسة الكهرباء، المسجلة كمديونية على الغير، ومحاربة الفاقد الكبير في التيار الكهربائي، كون ذلك من أهم الحلول التي ستساعد المؤسسة على استعادة توازنها.

وحذر راشد من توقف محطات التوليد التابعة للمؤسسة عن إنتاج الطاقة الكهربائية في حال لم يسارع المواطنون والقطاع الحكومي والخاص إلى دفع المديونية التي عليهم وتسديد الفواتير أولا بأول، مشيراً إلى أن المؤسسة تعاني من صعوبة شديدة في ظل الامتناع عن تسديد قيمة الوقود اللازم لتشغيل هذه المحطات.

وأضاف: “حاليا يوجد في محطات توليد الطاقة الخاصة بالمؤسسة 150 ميجاوات جاهزة للتشغيل، لكنها خارجة عن الخدمة بسبب امتناع شركة النفط عن تزويدها بالوقود بسبب صعوبات تواجهها المؤسسة في الدفع”.

وفيما أشار راشد إلى أن عدد الموظفين التابعين لمؤسسة الكهرباء ازدادوا بشكل كبير بسبب التوظيف العشوائي والخالي من المعايير المهنية؛ أفاد أن الكثير من العمال غير مؤهلين، وهو ما يشكل خطورة على أداء المؤسسة من داخلها.

وشدد على ضرورة الاهتمام بتدريب وتأهيل العاملين والقيادات، مع ضرورة الاهتمام بجانب الولاء المؤسسي من قبل الجميع وأن تكون القيادات قدوة للآخرين في الانضباط والالتزام بالوقت والحرص على مصالح المؤسسة وتحقيق الأهداف التي تخدم العاملين فيها وتطور المؤسسة والوطن اليمني بكامله.

وعقد الاجتماع بحضور مدراء الإدارات العامة في المؤسسة، المشرفة على نشاط مناطق كهرباء التوزيع، وبحضور مدير عام منطقة كهرباء الجوف، ونائب رئيس ما يسمى بـ”اللجنة الثورية”، التابعة لجماعة الحوثي، عبد العزيز الإمام، ورئيس اللجنة في قطاع الكهرباء والمياه، عبد الغني المداني.

واستعرض المجتمعون جملة من المشاكل والصعوبات المالية والإدارية والفنية التي يعاني منها قطاع الكهرباء في مختلف محافظات الجمهورية.

وناقشوا الحلول والمقترحات التي طرحت كرؤية من قبل قيادة مؤسسة الكهرباء، وكبرنامج عمل خلال الفترة القادمة، لما من شأنه تجاوز المرحلة الحرجة التي تمر بها المؤسسة والبلد بشكل عام، بسبب الأوضاع الأمنية والاقتصادية وعدم قدرة الحكومة، ممثلة بوزارة المالية، على دعم هذا القطاع.

أخبار ذات صله