fbpx
مقتل متظاهرة بنيران الشرطة المصرية في ميدان التحرير عشية ذكرى ثورة 25 يناير
شارك الخبر

يافع نيوز – ا ف ب

قتلت متظاهرة مساء السبت في ميدان التحرير في القاهرة خلال تظاهرة نادرة لحزب يساري تخللتها صدامات مع الشرطة، كما صرح مسؤول عشية الذكرى الرابعة لثورة 25 يناير 2011 التي اطاحت بالرئيس حسني مبارك.

وقال متحدث باسم وزارة الصحة ان المتظاهرة شيماء الصباغ (34 عاما) وهي ام لطفل في الخامسة من العمر توفيت نتيجة اصابتها بطلقات خرطوش. وقال متظاهرون انها اصيبت بخرطوش قوات الشرطة التي كانت تفرق المتظاهرين.

ومع ذلك، نفى المتحدث باسم وزارة الداخلية عبد الفتاح عثمان مساء السبت ان تكون الشرطة قد استعملت الخرطوش لتفريق المتظاهرين.

وقال “لم يستعمل اي سلاح ان كان الخرطوش او الرصاص المطاطي. كانت المظاهرة صغيرة ولم يكن هناك اية حاجة لاستعمال مثل هذه الاسلحة. اطلقت فقط قنبلتان مسيلتان للدموع″.

وجرت التظاهرة مساء السبت في وسط القاهرة تلبية لدعوة من حزب التحالف الشعبي الاشتراكي.

وقالت صفحات تحمل اسم حزب التحالف الشعبي الاشتراكي على فيسبوك إن القتيلة شيماء الصباغ تنتمي إلى الحزب وإنها كانت تشارك في مسيرة ضمت قياديين وأعضاء في الحزب إلى ميدان التحرير.

وأضاف الحزب أن الشرطة فضت المسيرة – التي شارك فيها عشرات النشطاء- مستخدمة قنابل الغاز المسيل للدموع وطلقات الخرطوش.

ونشرت صورة للناشطة على فيسبوك والدماء تسيل من رأسها وتلطخ إحدى يديها.

وقال العضو في حزب التحالف الشعب الاشتراكي عادل المليجي ان “الحزب قرر تنظيم تظاهرة رمزية احياء لذكرى ثورة 25 يناير 2011″.

وتابع “الشرطة اطلقت القنابل المسيلة للدموع والخرطوش واعتقلت الامين العام للحزب وخمسة شباب من اعضائه”.

واعتقلت السلطات المصرية نحو 15 الف شخص من انصار الرئيس المخلوع محمد مرسي منذ الاطاحة بهذا الاخير، كما اعتقلت ايضا عشرات الناشطين الليبراليين واليساريين لقيامهم بخرق قانون التظاهر.

ودعا انصار مرسي الى التظاهر الاحد في حين حذرت الشرطة من انها لن تتوانى عن مواجهة المتظاهرين بحزم.

وفي خطاب معد سلفا بثه التلفزيون مساء السبت أشاد الرئيس عبد الفتاح السيسي بالرغبة في التغيير التي دفعت المصريين للنزول إلى الشوارع قبل أربع سنوات لكنه قال إن هناك حاجة إلى التحرك بقوة والصبر من أجل تحقيق “أهداف الثورة”.ولم يتطرق السيسي لحادث مقتل الناشطة.

واتخذ السيسي خطوات لتحسين الاقتصاد المصري لكن جماعات حقوق الإنسان تتهمه باستعادة الحكم الشمولي في كبرى الدول العربية سكانا.

shaib1shaia1shaic1

أخبار ذات صله