fbpx
برنامج لتحليل شخصية مستخدمي فيسبوك بدقة
شارك الخبر

يافع نيوز – بوابة الشرق

أكد باحثون، أن ضغطات الإعجاب على شبكة فيسبوك الاجتماعية، يمكن أن تكشف عن الكثير من سمات شخصيات المستخدمين، عند تحليلها عبر برامج حاسوبية خاصة.

وطور الباحثون، وهم من جامعتي كامبريدج وستانفورد، برنامجاً حاسوبياً يستطيع التنبؤ بسمات الشخصيات بناء على ضغطات الإعجاب، Like، التي قاموا بها على شبكة فيسبوك.

ويحلل البرنامج الحاسوبي، الشخصيات بناء على نظرية عناصر الشخصية الخمسة، وهم الانفتاح والاجتماعية والتوافق والضمير والعصابية.

وأوضح الباحثون، أن برنامجهم الحاسوبي نجح في التنبؤ بسمات الشخصية بدقة كبيرة فاقت قدرة الأقارب والزملاء على القيام بنفس المهمة.

وقال ميشيل كوسينسكي، أحد المشرفين على الفريق البحثي، أن نتائج الاختبارات التي خضع لها البرنامج كانت مذهلة، بحيث أظهرت قدرة الحاسوب في التفوق بتحليل الشخصية على البشر، الذي يفترض فيهم البراعة في هذا المجال.

وقام الباحثون بإخضاع برنامجهم، الذي طور وفق خوارزميات خاصة، للاختبار على نحو 86220 مستخدم لشبكة فيسبوك، وتم مقارنة نتائج تحليل الشخصية باستبيانات لهؤلاء المستخدمين حددوا فيها شخصيتهم، وباستبيانات أخرى لأصدقاء وأقارب لهؤلاء المشاركين في الاختبار.

وأضاف كوسينسكي، أن كلما زادت ضغطات الإعجاب التي يوفرها المستخدمين للتحليل من قبل البرنامج، كلما كانت نتائج تحليل الشخصية دقيقة للغاية.

ويحتاج البرنامج، لتحليل 10 ضغطات إعجاب للتفوق في تحليل شخصية ما على تحليل زميل لها في العمل، وتحليل 70 ضغطة إعجاب للتفوق على الأصدقاء وزملاء السكن، وتحليل 150 ضغطة إعجاب للتفوق على الأقارب والآباء.

أخبار ذات صله