fbpx
السفير الأمريكي في صنعاء يصف تحركات طهران في اليمن ب «العدائية»
شارك الخبر
السفير الأمريكي في صنعاء يصف تحركات طهران في اليمن ب «العدائية»

صنعاء – محمد القاضي

    عبر السفير الامريكي جيرالد فايرستاين عن قلق بلادة من قيام ايران بدعم اطراف في اليمن، مؤكدا ان دور طهران في اليمن عدائي ويسعى الى زعزعة الاستقرار. وقال سفير امريكا في مؤتمر صحفي امس بصنعاء حضرته وسائل اعلام محلية ان جماعة الحوثي تدعم الدور الإيراني وتدخلها في الشأن اليمني، وان “نوايا” إيران في اليمن ليست لصالح البلاد، وان دورها يسعى لإجهاض الاستقرار.

وفيما يتعلق بقيام ايران بدعم بعض فصائل الحراك الجنوبي المطالب بانفصال الجنوب، قال السفير الامريكي: “هذا أمر يقلقنا، ما نراه جهد من إيران لإنجاز بعض التحالفات والعلاقات مع بعض الجهات داخل اليمن.. نرى العلاقة سياسية وعسكرية مع بعض فصائل الحوثيين، وذات الأمر مع بعض المجموعات المتطرفة في الجنوب، كما اننا نرى المساعدات والدعم لأنشطة القاعدة ذاتها، ولهذا استنتجنا بأن جهد إيران في اليمن عدائي، ونواياهم تطوير علاقات مع بعض المجموعات لإجهاض الاستقرار وعدم نجاح المبادرة الخليجية”.

ونفى فايرستاين وجود أي حضور عسكري أمريكي على الأراضي اليمنية شارك في القتال ضد القاعدة في أبين.

وقال: “لدينا مجموعة قليله من الخبراء يساعدون الجهات العسكرية اليمنية وكذلك يقومون بمهام التدريب”، واكد أنهم لم يكونوا في أي نقطة قريبة من المواجهات في أبين وأن الحملة العسكرية ضد القاعدة كلها بأياد يمنية.

* جريدة الرياض

 

أخبار ذات صله