fbpx
يمنيون يحوّلون قبلتهم إلى طهران والحج إلى قم بدلا من مكّة
شارك الخبر

صنعاء ـ خالد الحمادي

كشفت مصادر سياسية يمنية أن هناك الكثير من الشخصيات المؤثرة في اليمن حوّلت وجهتها نحو العاصمة الإيرانية طهران في ظل التحوّل الثوري الذي أفرزته الثورة اليمنية، وأن إيران استطاعت استقطاب العديد من الشخصيات السياسية المؤثرة والتي أسهمت في توسيع دائرة النفوذ الايراني في اليمن على حساب النفوذ التقليدي السعودي في البلاد.

وأوضحت لـ”القدس العربي” أن النفوذ الايراني حاليا تجاوز نظيره السعودي والأمريكي في اليمن، وأن هذا النفوذ تجاوز مسألة دعم حركة الحوثي الزيدية في محافظة صعدة بالشمال، ليمتد إلى محافظات تعز والحديدة وإب وعدن ولحج وغيرها من المحافظات الجنوبية التي كانت بعيدة عن الاعتقاد بالمذهب الزيدي والنفوذ الايراني.

وأكدوا أن النفوذ الايراني في اليمن خلق تيارا جديدا في التبعية السياسية للخارج وهو ما لم يكن معهودا في السابق، وربما يكون أبرز المعوقات التي قد تقف حجر عثرة أمام التسوية السياسية في اليمن، إثر رفض التيار الإيراني في الشمال لأي تسوية سياسية غير التسوية الثورية، فيما يرفض التيار الإيراني في الجنوب لأي حل للقضية الجنوبية غير الانفصال، وهو ما يتزعمه آخر رئيس للجنوب علي سالم البيض.

وأعرب مصدر دبلوماسي غربي عن استيائه من تصاعد النفوذ الايراني في اليمن ووصفه بـ(النفوذ المادي)، أي أنه تجاوز مسألة الدعم لأسباب عقائدية وتعاطف مذهبي، إلى ترسيخ مصالح مادية مع إيران، عبر شراء ولاءات العديد من الشخصيات السياسية والإعلامية المؤثرة في البلاد من المنتمية للمذهب الزيدي ومن غيرها وبعضها بعيدة كل البعد عنه وعن المناطق المعتنقة للمذهب الزيدي في اليمن.

وقال ان “النشاط الإيراني في اليمن أصبح مخيفا للغرب، لأنه تجاوز النخبة السياسية إلى مستوى العامة، عبر وسطاء وسماسرة، وان ما تقوم به السعودية وأمريكا في اليمن من برامج من أجل كسب ولاءات البعض، تدفعه إيران نقدا للموالين الجدد”، وهو ما اعتبره هذا المصدر ضربة لأصحاب النفوذ التقليديين في البلاد.

من جانب آخر ذكر القيادي الناصري محمد يحيى الصبري لـ”القدس العربي” أن طهران أصبحت وجهة جديدة لـ(الحج والعمرة غير المقدسة) في ظل هذا التجاذب الخارجي على السياسييين اليمنيين، الذي خلق بيئة جديدة للصراع السياسي وساعد في ذلك تضارب وتنازع المصالح الاقليمية والدولية.

وأوضح أن “النفوذ الإيراني الجديد في اليمن يأتي ضمن الصراع الاقليمي والدولي على البلاد، التي شهدت تحولا ثوريا فتح المجال أمام تنازع المصالح الإقليمية والدولية وتضاربها في اليمن أسهم في دخول إيران إلى خط هذا الصراع”.

وأكد أن هناك قسما من الصراع الإقليمي والدولي له صلة بما وصل إليه الوضع السياسي في اليمن وقسما آخر له صلة بالمستجدات الراهنة في المنطقة وأن ‘الثورة الشعبية وفّرت بيئة خصبة لنمو مثل هذا الصراع وفي مقدمته الصراع الايراني ـ السعودي ـ الأمريكي”.

مشيرا إلى أن نمو هذا النفوذ الخارجي على الساحة السياسية اليمنية لا يمكن أن ينجح إلا من خلال وجود ركائز محلية ساعدت في إنجاحه وفي تهيئة الأرضية المناسبة له.

وكشف عن نوايا أمريكية استباقية على بسط النفوذ الأمريكي في اليمن كانت تعتزم القيام بإنزال عسكري في اليمن تحت ذريعة محاربة القاعدة في محافظتي أبين وشبوة، غير أن الرئيس عبدربه منصور هادي قطع الطريق أمام ذلك عبر اتخاذه “قرارا سريعا وجريئا وموفّقا”، بشن حرب شاملة على عناصر القاعدة بواسطة القوات الحكومية اليمنية التي تمكنت خلال أقل من شهر من استعادة كافة المدن والمناطق التي كان يسيطر عليها مقاتلو أنصار الشريعة، التسمية المحلية لتنظيم القاعدة..

وحقق هادي بذلك هدفين في وقت واحد، دحر عناصر القاعدة من محافظتي أبين وشبوه، تلبية للرغبة الأمريكية والمحلية على حد سواء، وإيقاف التدخل الأمريكي في اليمن عبر بوابة الحل العسكري المحلي لمشكلة القاعدة، للاعتقاد بأن الإنزال العسكري في اليمن سيفتح شهية الراغبين في ممارسة القتل ضد الأمريكيين وفي بروز مشكلة سياسية محلية وهي اختراق السيادة الوطنية والتي لن تكون مقبولة من أحد.

وذكرت مصادر ثورية أن الثورة الشعبية فتحت بابا واسعا للتحول السياسي والثوري في اليمن وكشفت أوراقا كانت مستورة خلال الحقبة السابقة وكشفت الهوية الوطنية للسياسيين وللزعماء التلقليديين على حقيقتها وعلاقتها بالخارج، في إشارة إلى التبعية السياسية للكثير من القيادات اليمنية للسعودية من خلال (اللجنة السعودية الخاصة) التي كانت تمنح مبالغ شهرية كبيرة للعشرات من كبار القيادات السياسية والعسكرية والقبلية اليمنية، وفي مقدمتهم الرئيس السابق علي عبد الله صالح، والقائد العسكري علي محسن الأحمر، وأبناء الشيخ القبلي الراحل عبد الله بن حسين الأحمر، وكبار المشايخ القبليين، والتي كشفت صحيفة محلية يمنية مؤخرا قائمة طويلة بأسماء الساسة اليمنيين الذين يتسلمون معونات سعودية.

وعلى الرغم من المبالغ الكبيرة التي دفعتها السعودية لكبار القادة والساسة اليمنيين تمكنت إيران من بسط نفوذها ـ في زمن قياسي ـ على المستوى الشعبي في اليمن، من خلال الاستفادة القصوى من التحول السياسي الذي خلقته الثورة الشعبية منذ مطلع العام الماضي وعبر مختلف السبل والوسائل الأكثر سرعة والأعمق تأثيرا وفي مقدمتها المال والإعلام الموجه لليمن.

القدس العربي

أخبار ذات صله