fbpx
مفاوضات لإطلاق سراح لواء في جهاز المخابرات خطفه الحوثيون
شارك الخبر

يافع نيوز – الخليج

ذكرت مصادر أمنية يمنية أن مسلحين حوثيين اختطفوا مسؤولا كبيرا في المخابرات اليمنية في العاصمة صنعاء، وقالت المصادر إن “اللواء يحيى المراني المدير التنفيذي للأمن الداخلي التابع لجهاز الأمن السياسي خطف من قبل مسلحين حوثيين أمام منزله في صنعاء”، وذكرت أن “حوالي عشرين مسلحا من الحوثيين اقتحموا منزل اللواء المراني واقتادوه إلى وجهة مجهولة”، بعد أن دمروا منزله .
وأكد احد أفراد عائلة المراني نبأ خطفه . وهذا الضابط شغل لخمس سنوات منصب رئيس الأمن السياسي في محافظة صعدة معقل حركة “أنصار الله” الحوثية في شمال اليمن، وقد عين مديرا تنفيذيا للأمن الداخلي بقرار من الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي الذي تولى الرئاسة خلفا لعلي عبد الله صالح الذي غادر السلطة في شباط/فبراير 2012 بعد سنة من الاحتجاجات الشعبية في أوج “الربيع العربي” .
وأطلقت السلطات الأمنية اليمنية مفاوضات مع مسلحي اللجان الشعبية التابعة للحوثيين في مسعى لتأمين حياة مسؤول أمني رفيع في جهاز المخابرات اليمنية اتهمت مصادر أمنية الحوثيين باختطافه في ظروف غامضة، وقالت مصادر مستقلة إن المراني الذي اعتقل على خلفية قضايا سابقة خلال فترة عمله رئيسيا لفرع جهاز المخابرات بمحافظة صعدة دون الإفصاح عن طبيعة هذه القضايا، وتوقعت المصادر أن يتم الإفراج عن اللواء المراني في غضون ساعات بعد تدخل جهات رفيعة في الدولة التي طالبت سائر القوى والمكونات السياسية بعدم الزج بالمؤسسة العسكرية والأمنية ومنتسبيها في الصراعات السياسية .
واندلعت مواجهات جديدة في منطقة رداع بمحافظة البيضاء التي تشهد منذ اشهر معارك بين قبائل سنية والميليشيا الشيعية بحسب مصادر قبلية، وقال مصدر “إن 18 حوثيا وسبعة رجال من القبائل قتلوا في هذه المواجهات التي تتواصل بشكل متقطع الخميس في قيفة وخبزة ومسامح” في منطقة رداع، وقتل اثنا عشر مسلحا حوثيا آخر خلال الأربع وعشرين ساعة الأخيرة في مكامن ل”القاعدة” خاصة في خبزة وقيفة كما أكد مصدر قبلي قريب من التنظيم المتطرف، وفي إب كبرى مدن المحافظة الواقعة إلى غرب رداع اقتحم مسلحون حوثيون مركز الحكمة لتعليم القرآن والفقه حيث “خطفوا عددا من الطلاب” .
من جهتها، أعلنت جماعة “أنصار الشريعة” التابعة لتنظيم “القاعدة” عن مقتل مسلحين حوثيين في مدينة رداع بمحافظة البيضاء وسط اليمن، وقالت الجماعة عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” إن عناصرها بدأوا هجومهم ليل الأربعاء/الخميس، من خلال قصف مواقع للحوثيين في قرية “خبزة” بقذائف الهاون، مشيرة إلى أن ذلك كان قبل أن يقتحموا مواقع الحوثيين داخل القرية من محورين .
ولقي مواطنان يمنيان مصرعهما وأصيب ستة آخرون، في محافظة لحج جنوب اليمن في اشتباكات بين مسلحين قبليين وقوات من الجيش والأمن بالقرب من السجن المركزي للمحافظة الواقع في منطقة صبر .
وقال مصدر محلي في المحافظة إن المسلحين قدموا إلى منطقة صبر للمطالبة بالإفراج عن قريب لهم معتقل في سجن لحج المركزي، وان القتيلين والمصابين قدر عددهم بستة كانوا ضمن هؤلاء المسلحين، الذين اشتبكوا مع قوات الجيش، بعد ان قطعوا طريقاً رئيساً بين لحج وعدن .
في الأثناء، كان رئيس الوزراء اليمني خالد بحاح يزور محافظة عدن المحاذية لمحافظة لحج، في زيارة لم يعلن عنها مسبقا، وهي أول زيارة له خارج العاصمة صنعاء، منذ تعيينه على رأس الحكومة الجديدة .

أخبار ذات صله