fbpx
حزب الإصلاح يعلن فشل التواصل مع الحوثيين
شارك الخبر

يافع نيوز – سكاي نيوز

أعلن حزب التجمع اليمني للإصلاح، الخميس، فشل التواصل المباشر مع جماعة الحوثي، ورفضه لقرارات الرئيس اليمني بتعيين محافظين جدد، محذرا من الانهيار الكلي للدولة.

وعبر حزب الإصلاح، الذي كان قد بدأ تواصلا مع جماعة الحوثي مؤخرا، عن أسفة لفشل هذا التواصل.

وقال في بيان له: “نعبر عن أسفنا لإخفاق عملية التواصل المباشر الحوثيين في وقف استهداف مقرات الإصلاح وكوادره”.

وأضاف البيان: “في الوقت الذي ننتظر فيه تسليم ما تحت أيديهم من مقرات وإعادة المنهوبات إذا بهم يقدمون على تفجير العديد من المقرات في مديرية أرحب، مع استمرار احتلالهم للعشرات منها في أمانة العاصمة ومحافظات عمران وصنعاء وأب”.

وطالب الإصلاح جماعة الحوثي بسحب مسلحيها من العاصمة صنعاء والمدن اليمنية، ووقف استهداف قيادات الحزب وأعضاء الحزب، وإخلاء مسلحي الجماعة لمقرات الحزب التي سيطرت عليها، وإعادة الممتلكات التي استولوا عليها منذ سيطرتهم على العاصمة صنعاء في سبتمبر الماضي.

وأكد بيان الإصلاح أن المسلحين الحوثيين عطلوا عمل مؤسسات وسلطات الدولة لصالح قيادات وأنصار الجماعة، وأن جهاز الدولة مهدد بالانهيار إثر فرض المسلحين جبايات مالية على المالية العامة وتعطيل الاستثمار “حتى وصل الأمر إلى حد الإضرار بعلاقات البلاد ومصالحها مع الشركات النفطية والبعثات الدبلوماسية التي اقتحمت منشأتها ونهبت ممتلكاتها وفرضت عليها جبايات مالية غير قانونية الأمر الذي يزيد من مخاطر عجز الدولة وانهيارها الكلي والإجهاز على الهامش المتبقي من استثمارات أجنبية ونشاط اقتصادي”.

في الأثناء، أعلن الإصلاح رفضة لتعيينات الرئيس عبد ربه منصور هادي لـ 7 محافظين جدد، معتبرا ذلك “استمراراً لعملية الإقصاء للقوى السياسية لصالح جماعات العنف المسلح، وانتهاكا صارخا لسائر الاتفاقات التي تحكم المرحلة”.

وفيما حث الإصلاح الحوثيين على تنفيذ اتفاق السلم والشراكة الموقع في سبتمبر، وإبداء حسن النوايا لتحقيق الشراكة الوطنية، ودعا الرئيس اليمني وأعضاء حكومته إلى تحمل مسؤولياتهم الدستورية والقانونية والتقيد بالاتفاقات التي تحكم المرحلة ابتداء بالمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية وانتهاء باتفاق السلم والشراكة.

من جانب آخر، أعلن تكتل أحزاب اللقاء المشترك الذي يعد الإصلاح أحد أعضائه رفضه لهذه القرارات، وشدد في بيان له على ضرورة التزام الجميع بالاتفاقيات الموقعة.

وكان هادي عين 7 محافظين اثنين منهم من جماعة الحوثي واثنين أخرين من المؤتمر الشعبي العام والمؤيدين والقريبين من جماعة الحوثي.

أخبار ذات صله