fbpx
التحالف الدولي: داعش لم يُسقط الطائرة الأردنية
شارك الخبر

يافع نيوز – فرانس برس

أعلن التحالف الدولي ضد تنظيم داعش فجر الخميس أن داعش لم يُسقط  الطائرة العسكرية الاردنية التي كانت تعمل ضمن مهام التحالف.

وأكدت القوات المسلحة الأردنية في بيان لها سقوط طائرة تابعة لسلاح الجو الملكي في مدينة الرقة شمال سوريا، أمس الاربعاء، وذلك أثناء تنفيذ عمليات للتحالف،  مشيرة إلى احتجاز عناصر من تنظيم “داعش” المتطرف الطيار الأردني كرهينة.

وقالت القيادة الاميركية الوسطى التي تشرف على عمليات التحالف الجوية فوق العراق وسوريا إن “الأدلة تشير بوضوح الى ان داعش لم يسقط الطائرة كما يزعم هذا التنظيم الارهابي”. ولم يكشف بيان القيادة عن سبب “تحطم” الطائرة.

وقال الجنرال لويد اوستن قائد القيادة الوسطى “ندين بشدة تصرفات داعش الذي اسر قائد الطائرة المحطمة”.

وأضاف: “سندعم جهود ضمان استعادة الطيار سالما، ولن نتهاون مع محاولات داعش اساءة تفسير او استغلال تحطم هذه الطائرة المؤسف لخدمة اهدافه”.

واكد أن “الاردنيين شركاء يحظون باحترام وتقدير كبيرين، وقد ادى طياروهم وطواقمهم اداء جيدا بشكل استثنائي خلال هذه الحملة”.

ولم يكشف الاردن عن سبب سقوط الطائرة قرب مدينة الرقة شرق سوريا، الا ان تنظيم داعش والمرصد السوري لحقوق الانسان قالا انها اسقطت بصاروخ مضاد للطائرات.

وهذه اول طائرة يفقدها التحالف منذ بدء ضرباته الجوية ضد التنظيم المتطرف في سوريا في سبتمبر.

وشنت طائرات التحالف ضربات عسكرية منتظمة على الرقة التي اتخذها تنظيم داعش مقرا له بعد سيطرته على مناطق شاسعة من العراق وسوريا.

أخبار ذات صله