fbpx
مخطط حوثي إيراني لتمزيق اليمن
شارك الخبر

يافع نيوز – عكاظ

كشفت مصادر مطلعة، عن مفاوضات تجرى بين جماعة التمرد الحوثي ونائب الرئيس اليمني الأسبق علي سالم البيض برعاية إيرانية لتقسيم اليمن إلى إقليمين، كخطوة لفك الارتباط بين المجتمع الواحد. وأفادت المصادر، أن جماعة الحوثي أعلنت الأيام الماضية عن اتفاق مبدئي مع سالم البيض يتضمن حلا فيدراليا من إقليمين شمالي وجنوبي، لكن قيادات الحراك في الداخل رفضت هذا الاتفاق. وأشارت المصادر، إلى أن إيران وضعت خطة للحوثيين وحليفهم الجنوبي علي سالم البيض تقضي بأن تبدأ عملية الانشطار لليمن تدريجيا، مؤكدة أن الاتصالات بين الحوثيين والحراك الجنوبي مستمرة، وهناك مساع تبذل لتقريب وجهات النظر مع الأطراف الرافضة لتلك الرؤى.
من جهته، نفى المتحدث باسم أحزاب اللقاء المشترك الدكتور محمد القباطي لـ«عكاظ»، ما تردد عن وجود توجه لدى أحزاب اللقاء المشترك للتفاوض مع الحوثي وإبرام اتفاق. وقال: إن تلك الأنباء لا أساس لها من الصحة، معتبرا أنها من صنع «مطابخ إعلامية» لا علم للمشترك بها.
وكانت إحدى الصحف المقربة من الرئيس السابق علي صالح، نقلت عن ما أسمته بالمصدر السياسي في اللقاء المشترك قوله «إن أحزاب اللقاء المشترك تنتظر تحديد الموعد من المكتب السياسي للحوثيين»، لكنها توقعت أن يكون ذلك خلال الأيام القليلة القادم. واعتبرت أن هذه الخطوة تأتي في إطار الدعم المعنوي لحزب الإصلاح الذي يواجه انتقادات واسعة في أوساطه وعلى مختلف المستويات والمراتب التنظيمية.
في غضون ذلك، فرضت السلطات اليمنية إجراءات أمنية مشددة على السفارات والملحقيات الأجنبية في العاصمة، بعد ورود معلومات عن تحركات لتنظيم القاعدة وتهديدات باستهداف سفارات ومنشآت حيوية في صنعاء.

أخبار ذات صله