fbpx
بعد رفض برلمان الكبار منحها الثقة .. حكومة صنعاء تلجأ لبرلمان الاطفال اليمني لتنال الثقة منهم
شارك الخبر

يافع نيوز – صنعاء – خاص :

بعد تأخير برلمان الكبار والكتل السياسية اليمنية، منح الثقة لحكومة صنعاء الجديدة المشكلة برئاسة ” خالد بحاح “، ووجود خلافات حادة بهذا الشأن، منح برلمان الأطفال اليمني امس الاول، في اجتماع له  الثقة للحكومة اليمنية .

ويرفض حزبا المؤتمر الشعبي العام التابعين لــ”صالح وهادي ” بعد انقسامه، منح الثقة للحكومة اليمنية، حتى اللحزة، في حين ان الحكومة باشرت اعمالها بصورة مخالفة للعرف القانوني، وخاصة بعدان اصبحت اليمن دولة مفرغة دستوريا وقانونياً، وتعيش حالة من الفراغ الاداري والمؤسساتي .

رئيسة برلمان الأطفال “مرام العريقي ” الذي منح حكومة بحاح الثقة، قالت : “إن أعضاء المجلس صوّتوا بالأغلبية على تأييد برنامج الحكومة بعد الاطلاع على الخطوط العريضة فيه، مشيرة إلى أن البرلمانيين الصغار وجدوا أن البرنامج يعبّر عن “رؤية جيدة للمرحلة القادمة لتحسين الأوضاع الاقتصادية والأمنية ” في اليمن .
من جهته قال  القسام الوسماني ” أحد أعضاء البرلمان في تصريح خاص : ( أن هذه المبادرة تأتي للحفاظ على أمن واستقرار الوطن ودعم الحكومة لنيل ثقة الجميع والسعي نحو مستقبل مشرق ومزدهر لليمنيين ).
فيما دعا الوسماني، جميع الأطراف إلى دعم الثقة والتوافق السياسية للارتقاء بالمستوى اليمني إلى أفضل المراتب محليا وعربيا ودوليا وإقليميا مشدا بأداء البرلمان للسعي للحفاظ على أمن واستقرار الوطن والحفاظ على مكتسباته الوطنية .
وفي سياق الحوار مع أعضاء البرلمان قال “حسين العياشي” :” أن برلمان الأطفال صنع نقلة نوعية للأطفال للمشاركة السياسية مع الحكومة الوطنية للشراكة الفاعلة مع الأطفال وصناع القرار السياسي للتحقيق نقلة نوعية ناجحة للأطفال “.
وطالب الأطفال، في رسالة قدموها للحكومة، اليوم، بإنهاء تجنيدهم، وإيقاف أحكام الإعدام ضدهم، وخلوّ السجون منهم، ومراجعة السنّ الآمنة للزواج، وإلحاق الأطفال المتسربين من التعليم بالمدارس، بالإضافة إلى العمل على إصدار تشريعات تحدّ من عمالة الأطفال.
وشدد برلمان الأطفال، في رسالة لرئيس الحكومة، على ضرورة تحديد حجم مخصصات الأطفال في الموازنة العامة، وتحديد حجم القروض التي يتحملها اليمن، كون الأطفال هم من سيدفعون هذه القروض مستقبلا.
الجدير بالذكر أن برلمان الأطفال مشروع يتبع المدرسة الديمقراطية والذي أنشاء لمناقشة ودراسة أوضاع الأطفال في اليمن، عبر أعضاء من جميع أنحاء الجمهورية حيث أنطلق في العام 2000 ويظم 31 عضو وعضوه وفي العام 2014م ضم 62 عضو وعضوه .

أخبار ذات صله