fbpx
تأكيدا لما نشره “يافع نيوز” عن سقوط مدنيين .. أ ف ب : العملية الاميركية الفاشلة في اليمن اسفرت عن مقتل 7 مدنيين
شارك الخبر

يافع نيوز – أ ف ب :

أكد شيخ قبلي لوكالة فرانس برس الاثنين ان العملية الاميركية الفاشلة التي انتهت بمقتل رهينتين اميركي وجنوب افريقي في محافظة شبوة بجنوب اليمن اسفرت عن مقتل سبعة مدنيين من قبيلته، مطالبا الحكومة اليمنية بالتدخل للتعويض على القبيلة.

وقال طارق فريد الدغاري شيخ قبيلة ال دغار التي تنتمي الى قبيلة العوالق، كبرى قبائل جنوب اليمن “ندعو الحكومة في صنعاء الى سرعة النظر ومعالجة قضية مقتل سبعة مدنيين بينهم رجل مسن واصابة امراة وطفل خلال عملية تحرير الرهينة الأميركي والجنوب افريقي”.

ودعا الدغاري الحكومة الى تشكيل لجنة “لحل ومعالجة المشكلة” ملوحا بتداعيات للموضوع، في اشارة على الارجح الى التعويض على الاسرة.

وأضاف “لدينا ادلة تثبت ان جنود يمنيين شاركوا في العملية ومطالبتنا للحكومة اليمنية بحل القضية لان صنعاء تبنتها”.

ودان طارق الدغاري مقتل الرهينتين على يد مسلحي القاعدة ومقتل المدنيين السبعة “على يد المهاجمين أيا كانت هويتهم”.

وقدم الدغاري روايته للعملية التي نفذت فجر السبت وانتهت بمقتل المصور الصحافي الاميركي لوك سومرز والمدرس الجنوب افريقي بيتر كوركي.

وقال الدغاري لفرانس برس ان الهجوم استهدف “ثلاثة منازل مجاورة مملوكة لثلاثة اشقاء احدهم ينتمي لتنظيم القاعدة بينما منزل والدهم المسن الذي يدعى عبدالله الاعوج الدغاري البالغ من العمر 70 عاما يبعد حوالى 150 مترا”.

واضاف “قبل قرابة خمس ساعات من الهجوم جاء احد الاشقاء الثلاثة المنتمي للقاعدة ومعه الرهينتين مع خمسة من أعضاء القاعدة بينهم ثلاثة سعوديين، واكدوا انهم سيبقون في المنزل لساعات ثم سيقومون بنقل الرهينتين الى مكان اخر”.

وتابع “لم تمض الا ساعات قليلة حتى بدأ الهجوم على المنازل الثلاثة”.

واشار الى ان الاشقاء قتلوا مع ابيهم، وقد اسفرت العملية عن مقتل “اثنين من القاعدة وسبعة مدنيين واصابة امراة وطفل بالإضافة الى اصابة سعوديين اثنين بينما تمكن بقية أعضاء القاعدة من الفرار”.

وبحسب الدغاري، فان خمسة من القتلى ينتمون الى اسرة واحدة هي اسرة احد الاخوة الثلاثة المنتمي للقاعدة.

وأشار الى عقد اجتماعات قبلية بشكل يومي “لاتخاذ موقف حاسم من تواجد القاعدة او تواجدها من خلال أبناء العشائر”.

وكان موقع وزارة الدفاع اليمنية اشار الى مقتل عشرة عناصر من القاعدة في العملية اضافة الى الرهينتين.

أخبار ذات صله