fbpx
مدريد تسعى لمنع اقتراع جديد لانفصال كتالونيا
شارك الخبر

يافع نيوز – سكاي نيوز

اتخذت الحكومة الإسبانية، الاثنين، الخطوة الأولى لوقف ما يعرف باسم “مشاورات المواطنين”، التي تعتزم منطقة كتالونيا إجراءها شهر نوفمبر المقبل، لتحل محل الاستفتاء الكامل على الاستقلال عن إسبانيا الذي منعته محكمة.

وكان إقليم كتالونيا الغني الواقع في شمال شرق إسبانيا ألغى في وقت سابق من الشهر الجاري خططا لاستفتاء، كان مقررا أن يجري في 9 نوفمبر، لكنه أعلن أنه سيجري اقتراعا مفتوحا غير ملزم يمكن أن يشارك فيه كل من يشاء.

وتعهد رئيس الوزراء الإسباني ماريانو راخوي بمنع هذه المبادرة “إذا ثبت عدم مشروعيتها”، وطلب من مجلس الدولة الاثنين إبداء الرأي بشأن المشاورات الجديدة، وهي الخطوة القانونية الأولى نحو منع التصويت.

وقال مكتب رئيس الوزراء الإسباني في بيان بثه موقعه الإلكتروني، إن راخوي طلب من المجلس إصدار قراره “على وجه السرعة”، حتى يتسنى اتخاذ قرار بشأن كيفية الرد، وذلك في اجتماع لمجلس الوزراء يعقد الجمعة المقبلة.

ولكتالونيا لغتها وثقافتها الخاصة بها، وتصاعدت مطالبها القديمة الخاصة بالانفصال عن إسبانيا خلال العقد الماضي بفعل الأزمة الاقتصادية في البلاد، ورفض حكومة مدريد تلبية مطالب إقليمية بالحصول على قدر أكبر من الحكم الذاتي.

وكانت المحكمة الدستورية في إسبانيا قد علقت الاستفتاء على الاستقلال الذي طالبت به كتالونيا، فيما طلبت الحكومة المركزية من المحكمة إعلان أن الاستفتاء “غير مشروع على أساس أنه ينتهك دستورالبلاد”، وقد تستغرق المحكمة سنوات للبت في هذه القضية.

أخبار ذات صله