fbpx
الجنوب والتدخلات الإقليمية !!

ياسر اليافعي

يمر الجنوب في مرحله هي الأخطر في تاريخه، مرحلة تداخلت فيها الكثير من العوامل المحلية والخارجية شبيهه الى حد كبير بما حدث في ستينيات القرن الماضي قبل وبعد خروج الاستعمار البريطاني من الجنوب.

الجنوب اليوم أصبح ساحة مفتوحة للتجاذبات الدولية والإقليمية وأصبحت هذه  القوى تستقطب شخصيات جنوبية حتى تتمكن من وضع يدها على الجنوب والسيطرة على قراره السياسي وهذا الأمر لم يعد خفياً على أحد، وما الإرباك الذي نعيشه ونشاهده في الجنوب الا نتيجة لهذه الاستقطاب الذي يحدث وحدث وأثر على شخصيات جنوبية عديدة، وفي الأساس لا يوجد شي يختلف علىه أبناء الجنوب هدفهم واضح وطريقهم واضح وخلافهم عبثي .

إمكانياتنا وواقعنا في الجنوب في الوقت الراهن لا يسمح لنا بان نرفض من يمد يده ليساعدنا بغض النظر عن نواياه فنحن نناشد ومنذُ سنوات دول الاقليم والعالم الوقوف معنا ومساندتنا مثل الغريق الذي ينتظر احد يمد له يده لينقذه من الغرق.

واليوم الأحداث المتسارعة التي حدثت في شمال اليمن وجنوبه أوجدت واقع جديد وأجبرت الدول الأخرى على التعامل مع الجنوب وقضيته وأًصبح  بالإمكان استثمار هذه التدخلات الدولية والعربية في الجنوب ان وجدت القيادة المخلصة للجنوب وشعب الجنوب اذا  تركت هذه القيادات المصالح  الشخصية جانباً وفكرت في كيف يتم استثمار الاستقطابات لصالح الجنوب .

وإذا قررت قيادات الحراك ان هدفها وهمها “الجنوب اولاً ”  بإمكانها تشكيل لجنة تنسيق أو طاولة حوار لمناقشة الاستقطابات العربية والدولية وكيفية التعامل معها بما يخدم شعب الجنوب وليس مصالح هذه الدول فقط على حساب الجنوب  وتحويله الى بؤرة صراعات لا تنتهي .

ان ما يجري اليوم على الساحة الجنوبية خطير جداً لاسيما في ظل هذا التخبط الذي تعيشه القيادات الجنوبية وعدم ايجاد حامل سياسي وبرنامج سياسي موحد تلتزم به كافة القوى الجنوبية،  لأن الاستقطابات الاقليمية في ظل هذا الوضع تعني ظهور بؤر صراع تحركها المصالح الشخصية ومصالح تلك الدول وهو ما يعني إطالة امد الخلاف ودخول الجنوب في داومه لا تنتهي وبالتالي عدم الاستفادة من الفرصة المتاحة وضياعها والرجوع الى الخلف سنوات طويلة.

لسنا ضد أي تعاون بين قيادات الحراك ودول الإقليم على الاطلق نحن مع ذلك ونمد أيدينا لهم ان أرادوا مساعدتنا على الخلاص من الوضع الذي نحن فيه ولكن وفق قاعدة المصالح المتبادلة بين الدول وليس وفق قاعدة السيطرة على القرار السياسي والبحث عن أدوات يتم التحكم  بها بالريموت كنترول عن بعد .

اخيراً نأمل من قيادات الحراك الجنوبي ان يتقوا الله في هذا الشعب وان يجعلوا الجنوب اولاً في أي علاقات سياسية مع أي دوله عربية او أجنبية واذا كان هناك اتفاقيات او حوار على قاعدة تبادل المصالح المشتركة بين البلدين مع احترام خصوصية الشعب الجنوبي .