fbpx
صحيفة سعودية : داعش تنشئ فرعا لها باليمن وتعلن الحرب على الحوثيين
شارك الخبر
صحيفة سعودية : داعش تنشئ فرعا لها باليمن وتعلن الحرب على الحوثيين

يافع نيوز – المدينة السعودية :

قتل جنديان وأصيب إثنان آخران، أمس السبت، في استهداف دورية للجيش بوادي حضرموت، جنوب شرقي اليمن. فيما عثر أمس على جثة عقيد يعمل في القوات البحرية يدعى (ياسر محمد شيخ البان43 عاما) من أهالي منطقة الحمراء بمديرية تبن بمحافظة لحج.وتأتي هذه الاحداث بصورة متسارعة بالتزامن مع اعلان جماعة متشددة عن ميلاد تنظيم جديد يحمل اسم أنصار «داعش» في اليمن وأصدرت بيانا تعلن فيه الحرب على الحوثيين. في الوقت الذي يستعد أبناء محافظات جنوب اليمن التى أقامت مظاهرة وصفها منظموها بالمليونية لاعلان استقلال جنوب اليمن الذي دخل في الـ22 من مايو/ ايار 1990م، في وحدة اندماجية مع النظام في الشمال. كما يتزامن هذا مع اقامة جماعة الحوثيين المسلحة اليوم الاحد احتفالها بما يسمى “يوم الغدير” الذي يصادف الـ18 من ذي الحجة من كل عام، لكن هذه المرة احتفال الجماعة يقام في معظم محافظات شمال اليمن التي اصبحت تحت سيطرتها بعد سقوط العاصمة صنعاء في الـ21 سبتمبر الماضي.وقال مصدر محلي لـ « المدينة «: إن عبوة ناسفة انفجرت أثناء مرور دورية عسكرية تابعة للواء 135 مشاة قرب مدينة شبام بوادي حضرموت، ما أدى إلى مقتل جنديين وجرح ثلاثة آخرين.
ولم يستبعد المصدر وقوف تنظيم القاعدة وراء العملية.وتصاعدت عمليات تنظيم القاعدة ضد قوات الجيش والامن، حيث كان مسلحو التنظيم قد نفذوا منذ يومين هجومًا على نقطة الغبر في مديرية بروم ما أدى الى مقتل 20 جندياً وأصيب 13 آخرون في هجوم انتحاري أعقبة اشتباكات في نقطة عسكرية بمنطقة الغبر غرب مدينة المكلا.وعثر مواطنون، امس على جثة عقيد يعمل في القوات البحرية يدعى (ياسر محمد شيخ البان43 عاما) من أهالي منطقة الحمراء بمديرية تبن بمحافظة لحج.
وقالت مصادر محلية: إن أهالي المنطقة عثروا على جثة العقيد البان مرمية في الطريق العام الذي يربط المنطقة بمديرية الحوطة، موضحة بأن أسباب قتله لازالت غامضة ومجهولة.واوضحت بأن جثة العقيد البان قد تعرضت لعدة ضربات في الرأس مما أدى إلى نزيف حاد على إثرها فارق الحياة .. هذا ولا يزال التحقيق جاريًا لمعرفة أسباب وقوع الجريمة والجناة المنفذين لها.
وعلى مستوى المشهد السياسي اليمني، أجمع المراقبون ان المشهد السياسي اليمني الى حالة من انسداد الوفاق السياسي وسط تجاذبات اطراف المشهد، وان العملية السياسية في اليمن انتهت ووصلت إلى طريق مسدود في ظل الاستقواء بالسلاح لفرض أطروحاتهم».و دعا حزب التنظيم الوحدوي الناصري مكونات مؤتمر الحوار إلى التعاون البناء وتقديم الدعم والتسهيلات اللازمة لتنفيذ اتفاق السلم والشراكة الوطنية، كما دعت رئيس الجمهورية إلى سرعة تعيين رئيس للحكومة تتوافر فيه الشروط التي نص عليها اتفاق السلم والشراكة الوطنية سواء من بين الأسماء التي سبق أن توافق عليها المستشارون ورفعت إليه أو بإجراء مشاورات سريعة تفضي إلى تعيينه وتكليفه بتشكيل الحكومة قبل انقضاء المدة الزمنية المحددة في الاتفاق احتراماً للعهود والمواثيق.
وأكدت الأمانة العامة في بلاغ صحفي صادر عن اجتماعها استثنائي لها على حق رئيس الجمهورية في تعيين رئيس الحكومة بعد التشاور مع المكونات الممثلة في مؤتمر الحوار حول تشكيل حكومة كفاءات جاء محرراً من أي قيود، سوى أن يكون شخصية وطنية محايدة وغير حزبية ويتمتع بكفاءة وبدرجة عالية من النزاهة ويحظى بدعم سياسي واسع… أي أن إجماع كل المكونات وتوافقها حول شخص رئيس الوزراء ليس ملزماً لتعيينه وتكليفه بتشكيل الحكومة وان اعتراض أي مكون مهما كانت قوته لا يعد سوى عرقلة وإعاقة لعملية نقل السلطة وتنفيذ اتفاق السلم والشراكة الوطنية ومخرجات مؤتمر الحوار .
الى ذلك، أعربت جمهورية روسيا الإتحادية، عن قلقها البالغ للتطورات على الساحة اليمنية في ضوء الاعمال الإرهابية التي شهدتها عدد من المناطق وآخرها التفجير الانتحاري في العاصمة صنعاء والهجوم على نقطة عسكرية في محافظة حضرموت الخميس الماضي مما أودى بحياة العشرات من المدنيين والعسكريين اليمنيين.ودعت الخارجية الروسية كافة القوى السياسية في اليمن إلى التوحد في مواجهة الخطر المتزايد الذي يشكله الإرهابيون، معربة عن ثقتها بعدم وجود سبل أخرى لحل الأزمة السياسية في اليمن سوى إيجاد حلول مناسبة من قبل أطراف العملية السياسية لصالح الوفاق الوطني والتنمية المستقرة للبلاد مع التركيز على القضايا الاجتماعية والاقتصادية الحادة ومواجهة المسلحين.وأكدت الخارجية أن روسيا ستواصل بذل الجهود لتسوية الوضع في اليمن بما يدعم هذه البلاد لإحراز خطوات حقيقية تمكنها من مواجهة التحديات الراهنة. من جهته، جدد مجلس الأمن الدولي، مطالبته للجماعات المسلحة في اليمن، تسليم كل الأسلحة المتوسطة والثقيلة للجهات الأمنية الشرعية التابعة للدولة، وفقا لما نصت عليه بنود اتفاق السلم والشراكة، الذي تم توقيعه في الـ21 من شهر سبتمبر الماضي، لإنهاء الأزمة بين السلطات وجماعة الحوثي.
ودعت رئيسة مجلس الأمن للشهر الحالي السفيرة الأرجنتين ماريا كريستينا بيرسيفال في بيان أصدره المجلس الليلة الماضية- كافة الأطراف، إلى العمل وبشكل بناء للتطبيق الكامل والعاجل لجميع بنود اتفاق السلام والشراكة الوطنية بما في ذلك تسليم كل الأسلحة المتوسطة والثقيلة للجهات الأمنية الشرعية التابعة للدولة.كما جدد المجلس دعوته للأطراف اليمنية بمواصلة تنفيذ المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية المزمنة. وفيما دانت رئيسة مجلس الأمن الهجمات الإرهابية المستمرة ضد قوات الأمن اليمنية في حضرموت والبيضاء والتي قالت إنها تهدف إلى تقويض استقرار البلاد، شددت على ضرورة تحرك عملية التحول السياسي في اليمن قدما، وأهمية إجراء عملية انتقال جامعة وتشكيل حكومة جديدة تمثل مختلف الاطراف في البلاد.

 

 

منصور الغدرة صنعاء

أخبار ذات صله