fbpx
400 طالب اردني غادروا اليمن خلال حرب صنعاء
شارك الخبر

يافع نيوز – العرب اليوم :

قالت  وزارة الخارجية قد اكدت لـ”العرب اليوم” ان نحو 400 طالب اردني موجودين في اليمنظ، طلبو العودة ،  وان الخارجية ستقوم باعادتهم عبر الملكية الاردنية الى عمّان يوم امس ، وبعد تنسيق الخارجية مع السفارة الاردنية في اليمن تبين حسب الناطق الاعلامي لوزارة الخارجية اشرف الخصاونة وجود 100 طالب اردني يرغبون بالعودة الى الاردن.

وأكد الخصاونة لـ”العرب اليوم” ان الـ 400 طالب الموجودين في اليمن حسب احصاءات الوزارة قد انقسموا الى 100 يرغبون بالعودة في الوقت الحالي، والبقية غادر اليمن خلال الفترة الماضية واخرون لم يتضرروا من الاوضاع الصعبة في اليمن لمكوثهم في اماكن بعيدة عن العاصمة.

ولم تتوقف الخارجية عن التنسيق والعمل على عودة الطلبة الاردنيين من اليمن حسب الخصاونة وان الطلبة سيعودون الى اهاليم بأقرب فرصة ممكنة ولن تتعدى المدة أكثر من يومين كحد اقصى، مؤكدا ضرورة الاتصال بالخارجية من قبل الطلبة او اولياء امورهم للتنسيق بالعودة في حال لم يقوموا بالتواصل مع السفارة من قبل.

وكانت العديد من الاسر الاردنية قد طالبت باعادة ابنائهم الدارسين في الجامعات اليمنية والمحتجزين حاليا في مدينة صنعاء، وذلك نتيجة الاشتباكات العنيفة التي تحدث في اليمن وتشكل خطرا على حياة ابنائهم.

وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الاردنيين كانت قد نصحت بعدم السفر الى الاراضي اليمنية بسبب الاوضاع التي تمر بها دولة اليمن، ودعت وزارة الخارجية المواطنين الاردنيين الموجودين على الاراضي اليمنية توخي أقصى درجات الحيطة والحذر بسبب الاوضاع الراهنة.

في السياق ذاته عبر العديد من ذوي الطلبة الاردنيين في اليمن عن استيائهم من اغفال وزارة التعليم العالي لقضية ابنائهم الدارسين في اليمن، مشـــــيرين الى ان وزارة التعليم العالي حذرت الطلبة الاردنيين من العودة الى اليمن بسبب الاوضاع الامنية هناك الا انها لم تحدد اي بدائل لهذا الايقاف في الوقت الذي حذرت فيه ايضا الطلبة الاردنيين الموجودين في اليمن من الذهاب الى الجامعات بالرغم من ان الطلبة انتظموا في مقاعد الدراسة الجامعية.

وكانت الحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة “ذبحتونا” طالبت وزير التعليم العالي بضرورة إيجاد حل سريع للطلبة الأردنيين الذين يدرسون في العاصمة اليمنية صنعاء، حيث بدأ العام الدراسي هناك في ظل أجواء حرب داخلية.

أخبار ذات صله