fbpx
إدانة دولية لـ”ذبح” بريطاني على يد تنظيم الدولة
شارك الخبر

يافع نيوز – سكاي نيوز

دان رئيس الوزراء البريطاني دافيد كاميرون قيام “تنظيم الدولة” بذبح الرهينة البريطاني دافيد هاينز، واصفا الحادث بأنه عمل من أعمال “الشر المحض”.

وقال كاميرون في بيان نشرته رئاسة الوزراء في بريطانيا مساء السبت: “هذه جريمة قتل خسيسة ومروعة لموظف إغاثة بريء. أنه عمل من أعمال الشر المحض. قلبي مع عائلة دافيد هاينز الذي أبدى شجاعة وتحمل غير عاديين طوال هذه المحنة”.

وتوعد رئيس الوزراء البريطاني بتقديم القتلة للعدالة “مهما طال الزمن”.

كما دان الرئيس الأميركي باراك أوباما الواقعة، معلنا أن واشنطن تقف مع لندن “جنبا إلى جنب”، ومتعهدا بملاحقة الجناة وتقديمهم للعدالة، حسب مراسل “سكاي نيوز عربية” في واشنطن.

وفي السياق ذاته، أعلنت الخارجية البريطانية مساء السبت، أنها تتحقق “بشكل عاجل” من الشريط المصور الذي يظهر ذبح الرهينة المخطوف لدى تنظيم الدولة” منذ أكثر من عام، حسبما أفاد مراسلنا في لندن.
وبث التنظيم الذي ينشط في سوريا والعراق، السبت، شريطا مصورا على الإنترنت، يظهر فيه أحد مسلحيه وهو يذبح دافيد هاينز عامل الإغاثة البريطاني.

وحسب الشريط، برر التنظيم قتل الرهينة بأنه “رد على قرار لندن الدخول في تحالف شيطاني” مع واشنطن ضده، حيث يقول القاتل به إن “هذا المواطن البريطاني سيدفع ثمن وعدك يا كاميرون بتسليح البشمركة ضد تنظيم الدولة”.

والشريط المصور الذي حمل عنوان “رسالة إلى حلفاء أميركا”، بثه أيضا مركز “سايت” المتخصص في رصد المواقع الإلكترونية المتشددة، وهو تكرار لسيناريو الشريطين اللذين سبقاه وصور فيها التنظيم ذبح صحفيين أميركيين اثنين.

وبث شريط إعدام هاينز بعد يوم واحد من توجيه عائلته نداء لخاطفيه، ناشدتهم الإفراج عنه.

وقالت أسرة هاينز في بيان نشرته الخارجية البريطانية الجمعة، إن الخاطفين لم يردوا على أي من المحاولات التي قامت بها للاتصال بهم، وكتبت العائلة: “نحن أسرة دافيد هاينز. بعثنا اليكم برسائل لم نتلق أي رد عليها. نطلب ممن يحتجزون دافيد التواصل معنا”.

وهاينز (44 عاما) الأب لطفلين، من اسكتلندا، وخطف العام الماضي أثناء عمله لحساب وكالة “أكتيد” الفرنسية للإغاثة.

أخبار ذات صله