fbpx
استقالة ثالث أكبر حزب باكستاني من البرلمان
شارك الخبر

يافع نيوز – سكاي نيوز

قال مسؤول في ثالث أكبر حزب في باكستان إن نواب الحزب سيستقيلون من البرلمان، لزيادة الضغط على رئيس الوزراء نواز شريف من أجل ترك المنصب.

ويقود لاعب الكريكيت السابق عمران خان حزب حركة الإنصاف الذي يشغل 34 من أصل 342 مقعدا في الجمعية الوطنية.

وقال المسؤول الكبير في الحزب شاه محمود قرشي لقنوات تلفزيون محلية، إن الحزب سيستقيل من كل مقاعده في البرلمان ومن 3 جمعيات إقليمية من بين 4 جمعيات في باكستان، وأضاف أن الإقليم الرابع تحت سيطرة حركة الإنصاف ولن يستقيل مسؤولوه هناك.

ويريد خان أن يستقيل شريف إذ يتهمه بتزوير انتخابات العام الماضي التي حقق فيها رئيس الحكومة فوزا ساحقا.

ومن جهة أخرى، تجاهل زعيما المعارضة، خان ورجل الدين طاهر القادري، عرض شريف لإجراء محادثات معهما الاثنين، بينما كان المتظاهرون المناهضون للحكومة لا يزالون يحتلون وسط المدينة لليوم الرابع على التوالي.

لكن لحسن حظ شريف لم يتمكن خان والقادري من حشد الأعداد التي كانا يأملان مشاركتها في الاحتجاجات التي انطلقت الأسبوع الماضي من مدينة لاهور في شرق البلاد، وإن تمكنا رغم ذلك من جمع عشرات الآلاف من المؤيدين الذين يشكل احتلالهم للعاصمة إسلام أباد خطرا أمنيا كبيرا في بلاد تعمها الاضطرابات مثل باكستان.

وقال وزير الداخلية تشودري نزار الأحد: “قررت الحكومة أن تشكل لجنتين للتفاوض كبادرة لحسن النوايا”.

ولم يتسن الاتصال بممثلي خان على الفور للتعليق على عرض الحكومة ولكن ممثل القادري قال إن رجل الدين رفض العرض صراحة.

وقال المتحدث شاهد مرسلين: “الدكتور القادري لن يتحدث إلى أي لجنة. مطلبنا بكل بساطة هو استقالة الحكومة”.

وقدرت الشرطة عدد المشاركين في التظاهرتين الأحد بحوالي 55 ألف شخص ولكن الأرقام ترتفع وتنخفض باستمرار خصوصا مع تفرق جزء من المتظاهرين للاحتماء من قيظ الظهيرة وتمضية الكثير منهم الليل في منازل أصدقاء لهم في المدينة عوضا عن تمضيته في العراء.

وأسفر احتلال المتظاهرين لاثنين من الطرق الرئيسية في العاصمة إلى إعاقة الوصول إلى المنطقة الحمراء التي تضم مقر الرئاسة ومبنى البرلمان والوزارات الرئيسية وأرفع المحاكم في البلاد فضلا عن معظم السفارات الأجنبية.

غير أن ازدحام حركة السير المتجهة إلى داخل المنطقة ذات الإجراءات الأمنية المشددة خف قليلا الاثنين.

أخبار ذات صله