fbpx
استمرار القصف قرب سد الموصل
شارك الخبر

يافع نيوز – سكاي نيوز

يستمر الطيران الأميركي، الاثنين، في شن غاراته على مناطق لتجمعات مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية قرب سد الموصل شمالي العراق، بعد يوم من إعلان قوات البشمركة الكردية سيطرتها على أكبر سدود العراق، حسب مراسل “سكاي نيوز عربية”.

ونفذت قوات أميركية وعراقية ضربات جوية على مواقع مسلحي التنظيم في محيط سد الموصل، ما أتاح لقوات البشمركة الكردية تنفيذ تطويق شبه كامل لمنطقة السد، قبل أن يسيطروا عليه بالكامل.

واستخدمت القوات الأميركية قاذفات القنابل لأول مرة خلال حملتها العسكرية، وقالت القيادة المركزية للجيش الأميركي إن مزيجا من قاذفات القنابل والطائرات المقاتلة والطائرات الهجومية والطائرات بدون طيار قصفت أهدافا قرب سد الموصل.

ويعد هذا أوسع هجوم منظم بأنواع متعددة من الطائرات الحربية مقارنة بالجولات السابقة من الغارات الأميركية.

وأوضح مراسلنا أن البشمركة تمكنت من التقدم تحت الغطاء الجوي الأميركي واستطاعت فرض طوق شبه كامل على منطقة السد، بينما تراجع مسلحو تنظيم الدولة الإسلامية.

وأضاف أن قوات البشمركة أعلنت سيطرتها الكاملة على بلدة تلكيف بمحافظة نينوى شمال غربي العراق.

وأدى القصف العنيف لمنطقة السد إلى نزوح عدد كبير من العائلات إلى مدينة الموصل، ثاني أكبر المدن العراقية بعد بغداد.

وأوضح مسؤول كردي أن “مسلحي الدولة الإسلامية زرعوا عبوات ناسفة على طريق تقدم قوات البشمركة”، ما أدى إلى إبطاء تقدمها، قبل أن يسيطروا على السد بالكامل.

وفقدت قوات البشمركة السيطرة على سد الموصل في السابع من أغسطس بعد هجوم تنظيم الدولة الإسلامية، الذي نجح مقاتلوه في السيطرة على قرية إثر أخرى وعلى بنى تحتية من بينها آبار نفطية.

أخبار ذات صله