fbpx
الصين.. عشرات القتلى في هجوم شينجيانغ
شارك الخبر

يافع نيوز – سكاي نيوز

قالت وسائل الإعلام الرسمية الصينية إن هجوما على مركز شرطة ومكاتب حكومية في منطقة شينجيانغ الصينية في أواخر يوليو أدى إلى قتل 37 مدنيا و59 “إرهابيا”.

وقالت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) إن الهجوم الذي وقع في 28 يوليو خلف أيضا 13 مدنيا مصابا.

وبالإضافة إلى قتل 59 مهاجما قالت شينخوا إن الشرطة اعتقلت 215آ خرين.

وكانت وسائل الإعلام الرسمية الصينية قد تحدثت لأول مرة عن الهجوم في منطقة شينغيانغ الواقعة في شمال غرب الصين يوم الثلاثاء ولكن تلك الأنباء التي وردت في وقت سابق لم تقدم تفاصيل أكثر من قولها إن عشرات الأشخاص قتلوا.

وهاجمت عصابة تحمل السكاكين مركزاً للشرطة ومكاتب حكومية في مقاطعة شاشي صباح الاثنين، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء الصينية “شينخوا” عن الشرطة المحلية، مضيفة أن “عشرات من المدنيين الإيغور والهان قتلوا أو جرحوا”.

وقالت الوكالة إن “رجال الشرطة في المكان قتلوا عشرات من أفراد العصابة. وأظهرت التحقيقات الأولية إن الهجوم كان إرهابياً ونفذ عن قصد”.

وعادة ما تتهم السلطات انفصاليين من إقليم شينجيانغ بتنفيذ “هجمات إرهابية”، تصاعدت وتيرتها خلال العام الماضي وانتشرت إلى خارج الإقليم المضطرب.

ومن بين أبرز تلك الحوادث، هجوم على سوق في مدينة أورومتشي عاصمة الإقليم، قتل فيه 39 شخصاً في مايو، وهجوم نفذه مسلحون في محطة قطارات في كونمينغ في جنوب غربي الصين في مارس خلف 29 قتيلاً.

وتقول جماعات حقوقية إن القمع الثقافي والديني الذي تمارسه الحكومة الصينية بحق سكان الإقليم يغذي الاضطرابات فيه، غير أن بكين تقول إنها دعمت التنمية الاقتصادية في المنطقة وأنها تحمي حقوق الإقلية في بلد يعد 56 أقلية عرقية.

أخبار ذات صله