fbpx
واشنطن تؤكد تعرض أوكرانيا لقصف روسي
شارك الخبر

يافع نيوز – سكاي نيوز

أكدت الولايات المتحدة، الخميس، أنها تملك أدلة على أن جنودا روسا استهدفوا بقصف مدفعي مواقع للجيش الأوكراني انطلاقا من الأراضي الروسية.

وقالت مساعدة المتحدثة باسم الخارجية الأميركية ماري هارف نقلا عن مصادر في الاستخبارات الأميركية إن موسكو تنوي أيضا إرسال عدد أكبر من قاذفات الصواريخ إلى الانفصاليين الموالين لها في شرق أوكرانيا.

قلق روسي من العقوبات

من جهة أخرى، قال سفير روسيا لدى منظمة التجارة العالمية جينادي أوفيشكو التي تتخذ من جنيف مقرا لها إن العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة في الآونة الأخيرة على روسيا تنتهك قواعد المنظمة وقد تدفع موسكو إلى الدخول في نزاع يهدد استقرار التجارة.

وقال أوفيشكو “يبدو أننا سنضطر إلى السعي لحماية حقوقنا القانونية ومصالحنا من خلال آليات منظمة التجارة العالمية” مضيفا أن روسيا قلقة أيضا من عقوبات فرضها أعضاء آخرون في المنظمة.

وفي رد فعل على الصراع في أوكرانيا تفرض الولايات المتحدة منذ عدة شهور عقوبات على أفراد وشركات صغيرة في روسيا. لكن واشنطن فرضت في 16 من يوليو عقوبات على روسنفت أكبر منتج للنفط في روسيا ونوفاتيك ثاني أكبر منتج للغاز وغازبروم بنك ثالث أكبر بنك في البلاد.

ويدير تلك المؤسسات حلفاء للرئيس الروسي فلاديمير بوتن والذين أصبحوا أغنياء خلال فترة حكمه.

ويدرس الاتحاد الأوروبي أيضا فرض مزيد من العقوبات بعد سقوط طائرة ركاب ماليزية فوق منطقة في شرق أوكرانيا يسيطر عليها انفصاليون موالون لروسيا.

استقالة رئيس الوزراء الأوكراني

وقد أعلن رئيس الوزراء الأوكراني أرسيني ياتسينيوك استقالته، الخميس، من على منصة البرلمان، بعد أن قال حزبان سياسيان إنهما سينسحبان من التحالف الحاكم.

 وقال “أعلن استقالتي ارتباطا بانهيار التحالف”. وأضاف أن البرلمان لا يمكن أن يمارس عمله ويصدر القوانين الضرورية.

 

أخبار ذات صله