الاصنج : على القيادات الجنوبية التعاون مع الرئيس هادي وعدم انتظار مصباح علاء الدين
شارك الخبر
الاصنج : على القيادات الجنوبية التعاون مع الرئيس هادي وعدم انتظار مصباح علاء الدين

حاوره / عبد الرحمن أنيس
مقدمة :
يعتبر السياسي الكبير عبدالله عبدالمجيد الأصنج، وزير الخارجية الأسبق، رئيس تكتل المستقلين الجنوبيين، من أبرز الوجوه السياسية المثيرة للجدل، أسس مع مناضلي الحركة العمالية والوطنية المؤتمر العمالي بعدن وحزب الشعب، ومن قبلهما الجبهة الوطنية المتحدة، وحال استقراره في صنعاء كان بدعوة من المغفور لهم ـ بإذن الله ـ القاضي عبدالرحمن الإرياني، والمشير عبدالله السلال، والفريق حسن العمري، وبتشجيع من الأستاذ أحمد النعمان ونجله محمد أحمد النعمان، والعميد محمد علي الأكوع، والأستاذ يحيى جمعان، ومحمد أنعم غالب، وأحمد عبده سعيد، وعبدالغني مطهر، والشيخ سنان أبو لحوم، والشيخ نعمان بن راجح، وحسين علي الحبيشي، وعلي سيف الخولاني، والدكتور محمد سعيد العطار، والدكتور حسن مكي، وعبدالله حمود حمدان، وأحمد دهمش. تولى الأصنج وزارات الخارجية والاقتصاد والمواصلات، وبقرار رئاسي تولى الأمانة العامة للاتحاد اليمني الجديد. ترك صنعاء بعد محاكمة يصفها هو بالهزلية، قضت بالتحفظ عليه في زنزانة بإدارة الأمن الوطني، وبعد عام نقل للإقامة الجبرية في بيته لعام آخر.
غادر صنعاء للعلاج في الولايات المتحدة، ليستقر حال عودته في القاهرة حتى العام 1994م. تم تعيينه وزيرا للخارجية في جمهورية اليمن الديمقراطية التي أعلن عنها الرئيس علي سالم البيض في 1994م.
كان موضع الرعاية من الملك خالد بن عبدالعزيز، والشيخ زايد بن سلطان، والملك فهد بن عبدالعزيز، والأمراء سلطان ونايف وسلمان وأحمد أبناء الملك المؤسس عبدالعزيز آل سعود، ويعكف حاليا على إعداد مذكرات يتناول أهم المحطات السياسية الحاملة أسرارا ومفاجآت يمنية وعربية ودولية. “الأصنج” أثار بتصريحاته عبر الصحف اليمنية والخارجية جدلا واسعا، تعرض للهجوم من قبل الكثير، ولكنه لم يتعرض للانتقادات ممن تحدث عنهم.
وتعتبر عائلة الأصنج من أوائل الأسر العدنية التي استقرت في مدينة الشيخ عثمان منذ التخطيط لتعميرها في نهاية القرن التاسع عشر 1800 وبداية القرن العشرين 1900، حيث بنت وأسست فيها أول منازل للسكن (الشخصي والتجاري)، والتي لا تزال تعرف حتى الآن بشوارع أو حوافي (الأصنج) ..
صحيفة “الحقيقة ” التقت به وحاورته حول أهم قضايا الساعة على الساحة المحلية ، واليكم نص اللقاء:
..
1_ كيف تقرأ المشهد السياسي في اليمن والى اين تتجه الأمور والتسويات السياسية؟
قراءتي للمشهد السياسي في اليمن قد لا تعجب البعض من الوصولين والقلة الهابطة من هواة السياسة المتنفعين بحالة فساد مقيم ومستوزرين يضعون مصلحة اولياء الفضل والنعم عليهم في الاحزاب التي ينخرطون فيها او القبيلة او الجهة التي ينتمون اليها فالتوليفة الوزارية السابقة تشكلت على قاعدة المناصفة بين اتباع المخلوع وخصومه والمختلفين معه وكانت المرحلة صعبة وشديدة التعقيدات .. الجنوبيون ومعاناتهم من مركزية صنعاء المفرطة والاقصاء العمد لهم كشريك على حد سواء في ممارسة السلطة والتحكم في مصادر الثروة وحسن جبايتها وادارتها والحوثيون بصعدة وانتشارهم في همدان بعد سفيان وحجة والجوف وصولا لابواب صنعاء وسادت حالات تململ سياسي واقتصادي وامني واجتماعي في تعز واب والحديدة ولحج وابين وعدن وحضرموت وكان للمخلوع وادواته الاسهام الكبير في اذكاء اجواء الاثارة والفتنة والتخريب بل وارتكاب جرائم قتل وقطع السبيل.
وكانت حكمة وصبر وشجاعة الرئيس عبدربه منصور صمام الامان الذي وقف بجزم ومعه عقلاء ومفكري وعلماء ورجال اعمال وشباب ونساء الشمال والجنوب لافشال محاولات المخلوع ولابد من الاشادة بالاصطفاف الشعبي والحكومي عسكريا وامنيا وراء سياسات ومواقف الرئيس عبدربه منصور.
ولما كانت اليمن تحظى بأهمية إقليمية ودولية فان التكهن بمعرفة اين هو مرسى الامور الجارية والتسويات فعلمه عند الله اولا واخيرا والصورة التي امامنا توحى بان غياب المشروع الوطني السياسي الجامع والعجز الاقليمي عن الاخذ بزمام المبادرة الخليجية وترجمتها الى مشروع حل سياسي عاجل ودائم سوف يضيف اعباء هموم ثقيلة على اليمن شمالا وجنوبا ورئيسا وشعبا وجيشا وامنا .
. 2_ هل بنظرك ما يحصل من حراك سياسي في صنعاء كفيل بإرجاع الحقوق الدولة الجنوبية السابقة ؟
لا يختلف اثنان في شمال اليمن وجنوبه بان للشعب في الجنوب حقوق وطموح وتطلعات مشروعة لاغبار عليها وان تجربة الوحدة الاندماجية التي اعلنها المخلوع علي عبدالله صالح والشارد علي سالم البيض فاشلة ومحبطة لليمنيين شماليين وجنوبيين بكل المقاييس. والحراك السياسي في صنعاء الذي تشير اليه يصح وصفه بقطعة الحلوى التي توزعها اصحاب الموالد في الزوايا ودور العبادة وفي الافراح والليالي الملاح وان وحدة الموقف الجنوبي قيادات وجماهير هو المفتاح لانتشال الجنوب من كبوته وتصويب وتصحيح المسار للشمال وللجنوب .
. 3ـ هل تعتقد ان التأييد الشعبي للرئيس هادي من شأنه تحقيق مكاسب على الارض للجنوبيين ؟
يجد الرئيس هادي ملاذا امنا وفرصة ثمينة للعقلاء الامناء الصادقين المخلصين للقضايا العادلة والمشروعة للامة في وطن يتسع لكل ابناءه لا وطن للاقوياء والمخربين والطامعين من لصوص الوحدة والجمهورية. وهادي هو الموجود المناسب وما على القيادات الجنوبية سوى التعاون معه دون الانتظار لمصباح علاء الدين ومغارة علي بابا، فالمشوار طال والبحث عن الحقيقة الغائبة سيبقى لغزا وان فطن بعض القلة الموهوبة واختارت عليه الصمت ربما للسلامة او للمصلحة او للاثنين معا .
. 4 ـ هل سيقبل الشماليون بحلول قد تفقدهم السيطرة على الثروات النفطية في الجنوب , وهل تتفق مع من يطرح بأن الشمال اليمني يرفض خيار الستة اقاليم ؟
ومن قال لك بان لاحد كان شمالي او جنوبي الحق في السيطرة على ثروات الجنوب النفطية والعقارية وغيرها ومن حق الشمال ان يقبل او يرفض بما يشاء ومن حق الجنوب ان يختار الاقليمين او الستة الاقاليم ومن حق الشمال والجنوب ان ينام كل منهما على الجنب الذي يريحه، ولعبة باشوف عقله قد ولت الى غير رجعة التي اجادت المخلوع والشارد توظيفها وصنعا وارتكبا من الاخطاء والخطايا السياسية والجنائية ما يندى له الجبين
. 5 ــ السيد حيدر العطاس وصف مخرجات الحوار بالمتاح الممكن وقال في اخر تصريح له ان الجنوب اضاع فرصة المشاركة في الحوار اليمني , هل تتفق مع ما طرحه ؟
ينعم الاخ المهندس حيدر ابوبكر العطاس بقدرة على الافتاء السياسي فهو يستبق الاحداث مرة ويتأخر في استبيانها مرة فان اخطأ له أجر وان اصاب له اجران وهذا من باب الدعابة لا غير التي يهواها السياسيون في شمال اليمن وجنوبه.
. 6 ـــ سياسيون جنوبيون يقولون انهم فقدوا الامل في القيادات الجنوبية التي حكمت الجنوب منذ الستينات وحتى التسعينات , فالبيض والجفري لديه شعار التحرير والاستقلال في حين ان البعض الاخر باتت اطروحاتهم تختلف من وقت الى اخر وان كانت تصب جميعها في خانة القبول بالفدرالية , اين تقف انت من كل تلك المشاريع المتناقضة ان جاز لنا التعبير؟
يا صاحبي اقول لك لا تسألني عن قيادات جنوبية سابقة او لاحقة فشباب اليوم هم كهول الغد.. والشعارات في اوساط الساسة والاحزاب في اليمن شمالا وجنوبا اراها مواسم بلس وتين شوكي وعنب رازقي ومشبك حديدي وعصيد كوز ذماري وفل وكادي لحجي. والقيادات التي بعد النعمان والزبيري ومحمد علي عثمان والسلال والارياني شمالا وجنوبا والحبشي ولقمان والبيحاني وباحميش جنوبا قد غاب وهجها وانا افضل ان انتظر واشاهد واسمع وسيكون موقفي مع مشروع سياسي يرضي العقلاء والحكماء ومن جرت المجرب بات في ندامة.
. 7 ـــ هل تتفق مع من يقول ان يجب أن يقبل الجنوب بالفدرالية لمدة خمس سنوات او اكثر ثم الاستفتاء على حق تقرير المصير , متحججين ان الجنوب لم تعد فيه اي مقومات دولة ؟
دعنا من الاخذ بما يقوله او يردده زيد هنا وعمر هناك او تنادي به سعيدة في السوق، ان في الجنوب شعب شديد المراس يعلم ان خفايا وخبايا سياسة هي كذبة الشراكة وواقع الضم والالحاق القسري او بالاغذاق مالا وجاها الى حين. ومن غير التوفيق القول بأن الجنوب لم تعد فيه مقومات دولة بدليل ان معاملة المواطن التي تستغرق يومين في صنعاء يتم انجازها في ساعات بعدن او الحوطة او حضرموت الا ما نذر
. 8 ـــ مؤخرا تناقلت وسائل الاعلام خبر محاولة الاطاحة بالرئيس اليمني عبدربه هادي من قبل سلفه صالح .. كيف تقرأ محاولة الاطاحة بهادي؟
لابد ان يفهم شباب الساحات في صنعاء وتعز واب والحديدة والمهجر وجماهير الحراك في عموم المحافظات الجنوبية والمهجر بأن تضحياتهم ونضالهم وصمودهم ستذهب هباءا لو صبروا على بقاء المخلوع البائس ومن تبعوه يعيثون فسادا وتآمرا ضد امن واستقرار وتنمية الوطن فالعودة للاعتصام في الساحات العامة ضرورة والمطالبة بمحاكمة المخلوع على جرائم جسيمة اقترفها والتحفظ على ارصدته في الخارج واستجابة الحكومة والرئيس هادي لغضبة الجماهير هي اقل واجب للتعبير عن الوفاء للشعب الذي يعاني من ويلات المخلوع ومؤامراته
. 9 ـــ هناك أنباء عن تحالف صالح مع الحوثيين مؤخرا , هل يشكل هذا خطرا على حياة الرئيس في حالة وان هناك نوايا لتكرار محاولة الاطاحة به؟
منذ نشأة حركة الحوثيين والتعاون قائم مع نظام علي عبدالله صالح فالحوثيون وجدوا ضالتهم في ايران والمخلوع اثرى ثراءا فاحشا من مساعدات خليجية وكان استمرار حرب صعدة مصدر نعمة وثراء للمخلوع والحوثي معا في وقت واحد. 10 ــ الجيش اليمني يخوض معارك ضد تنظيم القاعدة في الجنوب , بمساندة امريكية هل تعتقد ان تلك الحرب قد تؤتي ثمارها ؟
سمعت كثيرا عن معارك يتمدد نطاق عمليات الجيش اليمني فيها ضد تنظيم القاعدة وتقف وراء الجيش جماهير غفيرة ترفض الارهاب وتعارض ان يجد الارهابيون الوافدون من اصقاع بعيدة اجنبية وعربية ساحة مواتية لهم على حساب اليمن واهله .
. 11 ــ اعضاء في تنظيم القاعدة يقولون ان الرئيس اليمني السابق استخدم التنظيم لمحاربة الجنوبيين ، كما استخدم التنظيم ورقة لابتزاز الغرب , اليوم وبعد ان رحل هل تعتقد ان باستطاعة النظام الجديد القضاء على القاعدة؟
الرئيس المخلوع استخدم خبراء تزوير عملات افارقة واستخدم عناصر من الجهاد الافغاني يمنيين وخليجيين ومصريين وليبين ومغاربة وسودانيين كمقاول بدرجة رئيس جمهورية تولى حماية الانشطة الهدامة لهؤلاء في بلدانهم عند اللزوم واليوم يتولى النظام الجديد في اليمن مهمة مواجهة الارهاب المتفشي في البلاد بالجزرة والعصا والصورة واضحة وجلية لمن له عينين فالرئيس هادي ووزير الدفاع محمد ناصر والقيادات الميدانية في الجبهات تقوم بعمل حماية وانقاذ في بلادنا. 12 ــ تضاربت الروايات بشأن مستقبل الرئيس البيض , كيف يقيم الاصنج مستقبل البيض؟
الرئيس اليمني السابق تحول من رئيس دولة بعد خلعه الى رئيس عصابات تقطع وحرابة , حيث انه بحسب تقارير يمنية قد تسبب في خسائر فادح للاقتصاد الوطني في اليمن من خلال وقوفه وراء الاعتداءات على انابيب النفط وابراج نقل الطاقة , السؤال كيف تنظر الى مستقبل الرجل في ظل ان اليمن تحت البند السابع ؟ انا لست معنيا بمستقبل البيض وهذا ان كان له مستقبل بعد سجله الحافل بالاخفاق والفشل والهروب من مواجهة مسؤولياته والعواقب الوخيمة لتصرفاته الرعناء والخاطئة وعودته لو صحت الى سلطنة عمان ستكون احمد له ولاسرته. واعتزال علي سالم البيض للعمل السياسي سيكون عمل انقاذ وطهور له من مستنقع القى بنفسه فيه وقدر الله له النجاة والسلامة بينما توفى الله رفيقيه السيلي وحسينون من قبل يرحمهما الله ولا اجد كلمة ابوح بها عن مستقبل البيض فمستقبله محسوم منذ قراره والله اسأل ان يلطف به واولاده.
. 13- كلمة أخيرة تريد قولها ؟
كلمتي ابدأها بان يحفظ الله اليمن والشعب من سوء وفساد بعض حكامه في الامس واليوم وان يهدي شبابنا فتيانا وفتيات وجهابذة الاحزاب السياسية والمكونات الاخرى لنبذ الخلافات المذهبية والجهوية والتوجه الشامل نحو اعداد مشروع سياسي للانقاذ يضم مخرجات الحوار وما سقط منها سهوا او اغفالا بقصد او بدون قصد. واملي وطيد في ان يأخذ الرئيس هادي بزمام المبادرة ويختار من الخبراء المؤهلين في صنعاء وعدن وتعز وحضرموت وكل المحافظات القادرين على انجاز مشروع الانقاذ الوطني ومراعاة استفتاء الشعب عليه اعمالا بمبدأ حق تقرير المصير

أخبار ذات صله
+30
°
C
H: +30°
L: +29°
Aden
الجمعة, 07 مايو
أنظر إلى التنبؤ لسبعة أيام
السبت الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس
+31° +31° +31° +30° +30° +32°
+29° +29° +29° +29° +29° +30°