الجيش اليمني يستعد لضرب «القاعدة» في إب
شارك الخبر
الجيش اليمني يستعد لضرب «القاعدة» في إب

يافع نيوز – البيان :

مع دخول اتفاق وقف إطلاق النار في محافظتي عمران، وريف صنعاء حيز التنفيذ أمس، تستعد قوات الجيش لمهاجمة مواقع لتنظيم القاعدة في محافظة إب جنوبي العاصمة صنعاء، وسط تقارير عن انتهاك الحوثيين للحقوق الدينية، ومنها منع صلاة التراويح، في المناطق التي يسيطرون عليها في خمس محافظات، وسيطرتهم على شحنة كبيرة من القمح. وذكرت مصادر محلية في مديرية الرضمة الواقعة في محافظة إب أنّ الجيش حشد قواته في المنطقة، بهدف تنفيذ هجوم علي مواقع لعناصر من تنظيم القاعدة اختطفت ثلاثة جنود منذ أيام عدة. ووفق سكان في المديرية فإن قوات الجيش أرسلت مجاميع كبيرة مسنودة براجمات الصواريخ إلى المنطقة، كما فشلت المصادر الجهود التي يبذلها وجهاء محليون لضمان الإفراج عن الجنود الثلاثة فشلت، وإن قوات الجيش تمركزت في المنطقة مسنودة براجمات صواريخ كاتيوشا في انتظار توجيهات عسكرية بقصف المنطقة واقتحامها.

وباتت مديريات السدة والنادرة والرضمة مركزاً لأنشطة تنظيم القاعدة بعد فرار عناصر هذا التنظيم من ضربات الجيش في محافظة أبين ومديرية رداع (محافظة البيضاء)، كما ينشط عناصر التنظيم في مديريات العدين غرب مدينة إب عاصمة المحافظة، وأضحت تسيطر على مرتفعات جبلية بين محافظتي ذمار، والحديدة المجاورتين.

المواجهة مع الحوثيين

وقالت مصادر قبلية ومحلية في محافظتي عمران، وريف صنعاء لـ«البيان» إنّه عدا اشتباكات متقطعة في احد مداخل مدينة عمران ساد الهدوء مختلف جبهات القتال، وبدأت اللجان المشرفة علي الاتفاق النزول الى المواقع لإزالة كافة الاستحداثات القتالية.

وبحسب المصادر، فإنّ عملية إخلاء مواقع المتقاتلين بدأت في مديريات همدان في محافظة ريف صنعاء، وإن لجنة أخرى ستتولى الإشراف على رفع المواقع القتالية في محيط مدينة عمران، لكن لم يعرف ماذا كان ذلك سيشمل مواقع الجيش التي كانت هدفاً لهجمات الحوثيين أم أنّ الأمر سيقتصر على مواقع المسلحين القبليين، الذين يساندون قوات الجيش في المواجهات.

منع صلاة

إلى ذلك، قال موقع «أنصار الثورة»، الذي يديره مكتب اللواء علي محسن الأحمر المستشار العسكري للرئيس عبد ربّه منصور هادي، إن المسلحين الحوثيين استولوا علي ناقلة قمح مخصصة للنازحين في المدخل الغربي لعمران بعد وصولها من محافظة الحديدة، وانهم يواصلون منع إقامة صلاة التراويح في مساجد خمس محافظات.

وأضاف الموقع أنّ الكمية التي استولى عليها الحوثيون تصل إلى أكثر من 1000 كيس، قدمه برنامج الغذاء العالمي التابع لمنظمة الأمم المتحدة مساعدة للنازحين، الذين شردتهم الحروب.

وأفاد الموقع أنّ الحوثيين أغلقوا جوامع عدة ومنعوا إقامة صلاة التراويح فيها بحاجة أنها غير جائزة. وطبقاً لهذه المصادر فإن المسلحين الحوثيين في منطقة ثلا في محافظة عمران فرضت بالقوة على المساجد عدم رفع أذاني الفجر والمغرب إلا من خلال جدول المواقيت الذي عممته عليهم، والمخالف للمواقيت الرسمية.

وكانت اللجنة الرئاسية المكلفة إنهاء التوتر في عمران والمناطق المحيطة بها، عقدت اجتماعاً بحضور وزير الدفاع اللواء محمد ناصر أحمد، وبرئاسة رئيس اللجنة ورئيس الجهاز المركزي للأمن السياسي اللواء جلال الرويشان أقرّت البدء في تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار من يوم أمس.

كما أقرّت اللجنة تشكيل لجنتين لحصر ومعالجة الأضرار في محافظتي عمران وصنعاء، كما شكلت اللجان الخاصة بالتحقيق في الأحداث منذ بدايتها.

محاولة اغتيال

نجا رئيس مجلس إدارة بنك التسليف التعاوني والزراعي اليمني منصر القعيطي من محاولة اغتيال. وذكر مصدر في إدارة البنك أن مسلحين مجهولين أطلقوا وابلا من الرصاص على سيارة القعيطي أثناء وصوله منزله جنوب العاصمة صنعاء من دون أن يصاب بأذى. صنعاء- وام

أخبار ذات صله
+30
°
C
H: +30°
L: +29°
Aden
الجمعة, 07 مايو
أنظر إلى التنبؤ لسبعة أيام
السبت الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس
+31° +31° +31° +30° +30° +32°
+29° +29° +29° +29° +29° +30°