fbpx
جلسة استماع مقبلة في قضية مواطن امريكي اختفي قسرآ من مكان اعتقاله لدى السلطات اليمنية
شارك الخبر

يافع نيوز – صنعاء

من المقرر عقد جلسة استماع يوم الاحد الموافق 22 حزيران / يونيو في محكمة غرب الأمانة في قضية مواطن امريكي اختفى قسرآ من مكان اعتقاله لدى السلطات اليمنية. قبل اختفائه كان شريف موبلي على وشك تقديم دليل في غاية الأهمية بشأن تواطئ وضلوع الولايات المتحدة الامريكية واليمن في اختطافه عام 2010. ولم يشاهده فريق دفاعه القانوني منذ 115 يوما.

وتأتي هذه الجلسة بعد الجلسة الأخيرة التي انعقدت يوم 11 حزيران / يونيو حيث فشلت الحكومة اليمنية في إحضار السيد موبلي للمحكمة مما دفع القاضي للتعبير عن قلقه بشأن سلامته. وفي تلك الجلسة قدم فريق الدفاع القانوني التماسآ لأسقاط جميع التهم الموجهة ضد السيد موبلي بسبب “السلوك الشائن” من قبل الحكومة اليمنية وعملاء امريكيين في قضيته.

وأثار الاختفاء القسري للسيد موبلي المخاوف لدى محاموه على انه يجري اسكاته بناء على طلب من حكومة الولايات المتحدة من أجل اخفاء تفاصيل مشاركتها في قضيته. وكانت اول عملية خطف له في يناير/ كانون الثاني من عام 2010 على يد مسلحين مجهولي الهوية من خارج منزله في صنعاء، حيث اصيب بعيار ناري في ساقه ومن ثم تم عزله عن العالم الخارجي لعدة أشهر. واثناء وجوده في الأعتقال السري تم استجوابه من قبل اثنين من عملاء الولايات المتحدة الأمريكية وتم تهديده بمزيد من الأعتداء (بما في ذلك الاغتصاب واغتصاب زوجته) وتعرض للضرب بشدة مما جعله يضطر الى دخول المستشفى على اثر ذلك.

في وقت سابق من هذا العام، قام مسؤولون يمنيون بإخفائه قسريا ومنذ ذلك رفضوا اخبار زوجة السيد موبلي – التي تعيش في الولايات المتحدة مع اطفالهما – او محاميه باية تفاصيل عن مكان وجوده. ويواجه السيد موبلي تهم تتعلق بمقتل ضابط في الشرطة اليمنية في سياق محاولة الهروب المزعومة.

أخبار ذات صله