fbpx
اليمن يواجه كارثة المجاعة
شارك الخبر
اليمن يواجه كارثة المجاعة

يافع نيوز – متابعات

أعلن تنظيم القاعدة في اليمن امس اطلاق سراح 27 جندياً يمنياً كانوا محتجزين لديه منذ ابريل في جنوب اليمن، مشيراً الى انه افرج عنهم بعد أن «تابوا» وتعهدوا بعدم العمل في صفوف الجيش.

في غضون ذلك، يواصل الجيش اليمني عملياته في ابين لطرد «القاعدة» منها، وشن الطيران الحربي اليمني غارات جوية استهدفت تمركز المسلحين في منطقة «شقرة» شرق مدينة «زنجبار» لم تسفر عن وقوع قتلى بين صفوف المسلحين. وقالت مصادر إن جبهات القتال في (جعار، الكود، زنجبار) شهدت هدوءاً نسبياً بين الجيش ومسلحي التنظيم بعد أن شهدت معارك ضارية أسفرت عن مقتل وإصابة عدد من العناصر المسلحة.

كارثة مجاعة

في غضون ذلك، قالت مساعدة السكرتير العام للأمم المتحدة للشؤون الانسانية منسقة شؤون الإغاثة في حالات الطوارئ فاليري اموس، إن اليمن يواجه كارثة مجاعة، وأن الوضع الانساني هناك في تدهور حاد خلال الأشهر القليلة الماضية. وأكد بيان اصدرته اموس أن نحو مليون طفل يعانون من حالات سوء تغذية شديدة، وأن الكارثة تنزل بنصف مليون يمني نازح ونحو 220 ألف لاجئ معظمهم من الصوماليين. وطالبت المجتمع الدولي بالوقوف على اسباب الكارثة التي تتضمن سوء التغذية ونقص المياه وركودا اقتصاديا أدت مجتمعة الى دائرة فقر وعنف.

إلى ذلك، توافدت الجماهير وشباب الثوار إلى العاصمة صنعاء في مليونية احتجاجية بشارع الستين تحت شعار «ثورة سوريا منتصرة» بهدف تأييد الثورة السلمية فى سوريا، كما تستهدف المليونية التأكيد على استمرار تنفيذ المبادرة الخليجية بشأن اليمن وآليتها المزمنة.

في سياق متصل، كشف مصدر يمني مطلع عن تحقيق تسوية عسكرية لوضع قائد المنطقة الشمالية والغربية قائد الفرقة الأولى (مدرع) اللواء علي محسن الأحمر، وقائد الحرس الجمهوري العميد أحمد علي عبدالله صالح (النجل الأكبر للرئيس السابق صالح) ترضي طرفي الأزمة بحيث يتم تعيين الأول مستشاراً عسكرياً للقائد الأعلى للقوات المسلحة والثاني قائدا لقوات مكافحة الإرهاب من خلال قرارين جمهوريين يصدرهما الرئيس عبدربه منصور هادي في وقت واحد.

الحوثيون والحوار

في غضون ذلك، وافق الحوثيون على المشاركة في حوار وطني بهدف تحديد سبل انهاء الازمة السياسية في البلاد، كما اكدت لجنة الاتصال المكلفة الحوار معهم.

القبس الكويتيه

أخبار ذات صله