fbpx
منظمة غير حياتك  تنظم مهرجانات يوم القلوب بعنوان (العدالة الانتقالية ) بعدن
شارك الخبر

عدن / خديجة الكاف
نظمت مساء أمس منظمة غير حياتك مهرجانات يوم القلوب بعنوان  (العدالة الانتقالية ) حضر المهرجان جمع غفير من اعضاء الحوار واكاديمين ومحاميين وناشطين حقوقيين ومنظمات مجتمع مدني ومنسق عدن حسين فرحان .
وفي افتتاح المهرجان ألقت الدكتورة سميرة خميس – عضو الهيئة الوطنية للرقابة على تنفيذ مخرجات مؤتمر الحوار كلمة قالت فيها : ان العدالة الانتقالية والمصالحة الوطنية ذات البعد الوطني من القضايا الاكثر اهمية التي اولها اعضاء مؤتمر الحوار الوطني اهتمام خارجي ..مشيرة الى أن هناك قضايا الماضي والبحث عن جذورها ووضع الحلول الجذرية لها وصياغة ذلك في نصوص دستورية وقانونية وسياسيات عامة سيتضمنها الدستور اليمني القادم بهدف اقامة مجتمع يمني متسامح ومتصالح مع ماضيه .
وأوضحت أن مخرجات مؤتمر الحوار هي نصوص دستورية وقانونية قائمة على سياسة وطنية .. مستطردة الى أن موضوع استرداد الاموال المنهوبة  في الداخل والخارج من المواضيع التي ناقشها مؤتمر الحوار .. مؤكدا ان مخرجات مؤتمر الحوار تسعى الى تشكيل هيئة مستقلة لاسترداد الاموال والزمت الدولة باستراد جميع الاموال المنهوبة.
واشارت الى أن مخرجات الحوار لفريق العدالة الانتقالية تهدف الى تنفيذ برنامج متكامل تنطلق منه اليات العدالة الانتقالية بين الكشف عن الحقيقة وجبر الضرر والتعويضات والاصلاح المؤسسي لانه سيمنع لاحقا ًعدم تكرار اخطاء وارتكاب انتهاكات.. مؤكدة عن هدف العدالة الانتقالية هو تحقيق المصالحة الوطنية لخلق مجتمع خالي من المشاكل الماضي ومظالمه.
وكما القى الاخ / حسين بن حسين – مسؤول المشاركة المجتمعية في امانة العاصمة في اقليم عدن وحضرموت كلمة قال فيها : ان مخرجات مؤتمر الحوار الوطني سيتم التوعية بها بكم ايها الشباب فانتم من تمثلون الشريحة الاكبر في المجتمع .. موضحا ان مخرجات فريق العدالة الانتقالية ماخرج به كان ملبياً لطموحات وامال ابناء محافظة عدن  بشكل خاص والمحافظات الجنوبية بشكل عام لما فيها.
واشار الى أن فريق العدالة الانتقالية وضع معالجات كثيرة للمحافظات الجنوبية التي تعالج مواضيع الاراضي المنهوبة والعسكريين واعادة الموظفين المدنيين.
ومن جانبه تحدث الاخ مازن جرهوم – منسق العام عدن لحج ان العدالة الانتقالية تعتبر من المفاهيم المهمة التي تم دراستها وذلك من خلال اعضاء الفريق تقديم دراسات وابحاث ومحاضرات بحضور العديد من الخبراء .. موكدا ان مخرجات الحوار لفريق العدالة الانتقالية تحقق كثير من مطالب الشباب في الجنوب وتلبي طموحاتهم .
وتخلل الحفل اغاني للفنان اديب الجيلاني وفيلم وثائقي حول العدالة الانتقالية والمصالحة الوطنية ومسرحية بعنوان المخفيين قسرا لفرقة جراند عدن.
وتم توزيع جوائز عينية على الحاضرين .
أخبار ذات صله