fbpx
الترامادول .. أنواعه وإستعمالاته ، وأضراره وكيفية العلاج منه

– يعد الترامادول أحد مشتقات المورفين والمستخرج من نبات الأفيون (مصدر رئيسي لكثير من المواد المخدرة ) ويستخدم كمسكن قوي للألم فى حالات الآلام الحادة والمزمنة مثل آلام ما بعد الجراحة وآلام مرض السرطان..

– وهو عبارة عن كبسولات مستطيلة بلونين أو أقراص بيضاء 225 -200 ملجم وأحياناً يكون سائلاً كالماء في زجاجو شفافة ويعطى كحقن ..وفي بلادنا شعبياً بين الشباب يسمى القرص الأحمر منه ( حبة الفراولة ).

– ولكن للأسف يستخدمه البعض في معالجة أمراض أخرى لايستدعي ضررها إستخدام الترامادول لفترات طويلة ومنها مثلاً علاج سرعة القذف عند الرجال و كمنشط للجسم خصوصا عند السائقين والأشخاص الذين يعملون بمهن تتطلب مجهود جسدى أو العمل لساعات طويلة كما قد يسرف البعض في إستخدامة كمسكن للآلام الخفيفة التى لا تستدعي إستخدام مسكن قوي كالترامادول .

– وكون الترامادول كما ذكر أعلاه أحد مشتقات المورفين فإن تناوله بإستمرار يوقف الإفراز الطبيعى لمادة الأندورفين التى يفرزها الجسم لمقاومة الألم وبالتالى عند التوقف عن تعاطيه لا يحتمل الجسم الألم ونتيجة لذلك يجبر المريض على العودة إليه فيصبح الشخص معتمداً علية جسديا ونفسيا وهذا مايسمى بالإدمان .
– وللترامادول أعراض جانبية :

1- بسيطة : مثل الصداع _ الغثيان _ والدوار

2- وأخرى خطيرة : منها التشنجات _ صعوبة التنفس _ خلل وظائف الكبد وبعد الادمان علية يحدث تلف فى خلايا المخ _ خلل فى وظائف الكلى _ خلل في الرؤية _ فقدان الشهية _ التصرفات غير المحسوبة التى تسبب بالطبع مشاكل اجتماعية خطيرة _ الضعف الجنسى الحاد الذى يصعب علاجه _ الخمول وعدم القدرة على العمل او المذاكرة _ الاكتئاب الشديد .

3- أما الأعراض الانسحابية : والتى تظهر على مدمن الترامادول عند التوقف فجأة عن تعاطيه فهى إرتفاع ضغط الدم _ التعرق _ الأرق _ الكوابيس _ القلق _ رهاب الخلاء _ صعوبة التركيز _ تقلصات عضلية لا إرادية وعدوانية _ تهيج _ فقدان الذاكرة المؤقت .
– ويتفاعل الترامادول مع أدوية أخرى إذا ما تم تعاطيها فى نفس الوقت . وتحدث أخطر التفاعلات عند أخذ الترامادول مع السيمتدين ومضادات الأكتئاب وحتى الكولا ( ومشوربات الطاقة والبيبسي ) .

– وفي الأخير اناشد كل من يعرف شخص أو أشخاصاً يتعاطون هذا النوع عليه إن أراد مساعدتهم للإقلاع عن تعاطيه أن يستشير طبيباً متخصص فى العلاج من الإدمان ذلك لأن الأعراض الإنسحابية للترامادول تعتبر قاتلة ..
مع تمنياتنا لكم بالسلامة

سعاد علوي
مركز عدن للتوعية من خطر المخدرات