fbpx
بعد شقاق 7 سنوات.. حكومة فلسطين التوافقية تبصر النور وسط رفض اسرائيلي شديد
شارك الخبر

يافع نيوز – شئون دولية :

أدت حكومة التوافق الفلسطينية الجديدة اليمين الدستورية أمام الرئيس محمود عباس في رام الله، في مراسم نقلها التلفزيون، وذلك بعد أن تم التغلب على خلافات في اللحظة الأخيرة مع الحركة الإسلامية حماس.

  واجه تشكيل حكومة التوافق الفلسطينية عقبة في اللحظات الأخيرة عرض للخطر اتفاق مصالحة طال انتظاره بين الرئيس الفلسطيني محمود عباس وحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية حماس. وأدت حكومة التوافق الفلسطينية اليمين أمام عباس بعد التغلب على الخلاف مع حماس.
وأدى الوزراء اليمين في مراسم بثها التلفزيون في رام الله مقر الحكومة الفلسطينية في الضفة الغربية المحتلة. ومنعت إسرائيل ثلاثة وزراء من قطاع غزة الواقع تحت سيطرة حماس من دخول الضفة الغربية.
وكانت حماس أعلنت في وقت سابق أنها لن تدعم الحكومة الجديدة بسبب قرار عباس إلغاء وزارة شؤون الأسرى والمحررين واستبدالها بلجنة لن تكون تابعة للحكومة.
ويتولى وزير شؤون الأسرى والمحررين متابعة شؤون الفلسطينيين المعتقلين في السجون الإسرائيلية. ويعتبر الفلسطينييون المعتقلين في السجون الإسرائيلية مناضلين من أجل الحرية في حين تتهمهم إسرائيل بأنهم إرهابيون.
وقبل أداء اليمين قال وزير داخلية حكومة حماس فتحي حماد في احتفال في غزة إن “الأسرى يخوضون معركة الأمعاء الخاوية في سجون الاحتلال ويتم التخلي عنهم لا وألف لا لن نقبل بذلك”. وأضاف “لن تتخلى عن الأسرى وحقوقهم”.
وأوضح مسؤول فلسطيني أن عباس أراد إلغاء الوزارة لضمان استمرار التمويل الغربي للحكومة لا سيما أن عددا من الدول الغربية المانحة حذرت من أنها لن تدعم حكومة تمول الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية.
وتدفع الحكومة الفلسطينية معاشات شهرية لأسر المعتقلين. في حين تقول إسرائيل إن هذا الأمر يشجع الفلسطينيين على القيام بهجمات ضدها وأدانت الدول المانحة التي تذهب أموالها لتغطية مثل هذه المساعدات.
وحثت إسرائيل الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا على عدم الاعتراف بأي حكومة توافق تدعمها حماس التي لا تعترف بحق إسرائيل في الوجود.

ومنعت إسرائيل ثلاثة وزراء من قطاع غزة الواقع تحت سيطرة حماس من دخول الضفة الغربية.

اسماء الحكومة الفلسطينية :

وزراء حكومة التوافق يحلفون اليمين أمام الرئيس في رام الله:

رامي الحمد الله: رئيس الوزراء ووزيراً للداخلية
زياد أبوعمرو نائب رئيس الوزراء ووزيراً الثقافة
محمد مصطفى نائباً لرئيس الوزراء ووزيراً للاقتصاد
شكري بشارة وزيراً للمالية والتخطيط
رياض المالكي وزيراً للشؤون المالكي
سليم السقا وزيراً للعدل
عدنان جواد الحسيني وزيراً لشؤون القدس
رولا معايعة وزيرة السياحة
جواد عواد وزيراً للصحة
خولة الشخشير وزيرة التربية والتعليم
علام موس وزيراً للاتصالات ووزيراً للنقل والمواصلات
مفيد الحساينة وزيراً للاشغال العامة والاسكان
شوقي العيسة وزيراً للزراعة ووزيراً للشؤون الاجتماعية
هيفاء الاغا وزيرة للمرأة
مأمون أبوشهلا وزيراً للعمل
نايف أبوخلف وزيراً للحكم المحلي
يوسف دعيس وزيراً للأوقاف

كما جرى تعيين علي أبودياك أميناً عاماً لمجلس الوزراء بدرجة وزير.

 

فرانس24 / رويترز 

أخبار ذات صله