fbpx
زعيم قبلي يمني بارز يتهم الاصلاح ” اخوان اليمني ” بالتسبب بالحرب الطائفية في عمران
شارك الخبر

يافع نيوز – السياسية – محمد السدمي :

وصف الزعيم القبلي البارز الشيخ صغير بن عزيز, أمس, الوضع الإنساني في محافظة عمران شمال اليمن جراء المواجهات الجارية بين الحوثيين وقوات اللواء 310 مدرع من جهة, وبين الحوثيين ومسلحي حزب “الإصلاح” التابع لجماعة “الإخوان” من جهة ثانية, ب¯”الكارثة”.

وقال بن عزيز في تصريح ل¯”السياسة” إن “تلك المواجهات منذ اندلاعها قبل ثلاثة أسابيع شردت نحو مئة ألف شخص من قراهم ومنازلهم وخصوصاً من مدينة عمران والمناطق المجاورة لها, وهو وضع صعب بحاجة إلى تدخل سريع من الحكومة اليمنية والمنظمات الإنسانية”.

وأشار إلى أن “عناصر الإصلاح هم من بدأ التحرش بالحوثيين وأثاروا المشكلة ثم فروا ولم يقفوا في وجه الحوثيين وتركوا المواجهة بينهم وبين الجيش, والحوثيون لديهم مشروع لإسقاط النظام الجمهوري استلموا قيمته مقدما من دول أجنبية”. وأضاف “تلا ذلك اعتداءات مسلحة من قبل الحوثيين على مواقع اللواء 310 مدرع, لكن أفراد اللواء تصدوا لهم واعتقلوا 25 منهم, كما قتلوا عدداً كبيراً منهم وجرح نحو 200, فيما قتل 22 جندياً, في حين لم يحم مسلحي الإصلاح مناطقهم التي كان يفترض أن يدافعوا عنها وهي الخدره وقهال وذيفان وريده”.

في غضون ذلك, كشف مصدر قبلي في محافظة صعدة ل¯”السياسة” أن 65 حوثياً من بينهم ستة من القادة الميدانيين دفنوا أول من أمس في منطقة مران معقل الحوثيين, حيث قتلوا خلال ثلاثة أيام في مواجهات مع اللواء 310 مدرع في مناطق الجميمة وسحب والجنات, كما قتل أربعة حوثيين في منطقة قهال في قصف للجيش.

من ناحية ثانية, قال القيادي في جماعة الحوثيين علي البخيتي إن “تصريحات وزير الإعلام علي العمراني التي هاجم فيها أنصار الله (الحوثيين) والحراك الجنوبي غير مستغربة, فهو يعمل كوزير للشيخ حميد الأحمر على اعتبار أنه من أوصله إلى السلطة, وبالتالي فهو يعمل ناطقا باسم الإخوان هو ووزير الداخلية عبد الترب”.

وأضاف البخيتي في تصريح ل¯”السياسة” “سعينا نحن والتيارات الجديدة خلال مؤتمر الحوار إلى إصدار قرار بإلغاء وزارة الإعلام من الأساس, وصدر هذا القرار عن المؤتمر, وصدر كذلك عن فريق قضية صعدة كأحد الحلول, لأن وزارة الإعلام تم استخدامها سياسيا منذ عقود, واستمر استخدامها منذ تشكيل الحكومة الجديدة, ولم يشعر العمراني يوما من الأيام أنه وزير لكل اليمنيين, بل عمل في الوزارة كممثل للشيخ الأحمر, وكل من في الوزارة يعرف أن العمراني مجرد واجهة لسياسة الإخوان في الوزارة, بل أنه لا يتخذ أي قرار ما لم يمر عبر المفوض السامي للشيخ حميد في الوزارة والذي أتحفظ عن ذكر اسمه لأن صداقة تجمع بيننا”. وأكد البخيتي أنه عندما يصدر العمراني تصريحات تصف مكونين رئيسين في الحوار الوطني بأنهم مثلث شر مثلهم مثل “القاعدة” فلا يمثل في تلك التصريحات إلا نفسه.

وأوضح أن “الرئيس عبدربه منصور هادي يلتقي بأعضاء المكونين دائماً, وأن العمراني مجرد أداة إعلامية بيد الإخوان يستخدمونه في معاركهم الخاصة التي يديرونها حاليا في محافظة عمران شمال اليمن”. على صعيد آخر, سقط قتلى وجرحى في مواجهات وصفت بالأعنف بين قوات الجيش وعناصر “القاعدة” في منطقة حبان ومفرق الصعيد بمحافظة شبوة في الشرق. 

أخبار ذات صله