fbpx
اليمن :قوات الأمن تقتل قياديا بالقاعدة
شارك الخبر
اليمن :قوات الأمن تقتل قياديا بالقاعدة

يافع نيوز / صنعاء (رويترز) :

 قالت الحكومة اليمنية إن قوات الأمن قتلت يوم الأحد قياديا بتنظيم القاعدة مطلوبا لضلوعه في هجمات على أهداف محلية وأجنبية في صنعاء بعد غارة قرب العاصمة قتل فيها مالايقل عن أربعة متشددين آخرين.

وأضافت الحكومة في بيان إن ضابطين قتلا أيضا عندما داهمت وحدات مكافحة الإرهاب منزلا في بيت العذري بمنطقة ارحب وتبادلت إطلاق النار مع من كانوا بداخله. وأصيب ضابطان أيضا.

وقال البيان إن قوات الأمن شنت أيضا غارتين منفصلتين في وسط صنعاء ولكنه لم يذكر تفاصيل .

وكانت هذه الغارات جزءا من حملة متصاعدة على متشددين مسؤولين عن موجة من الهجمات في أنحاء البلاد.

وقال مسؤول حكومي طلب عدم نشر اسمه لرويترز “تبادلت القوات إطلاق النار مع المطلوبين المتحصنين داخل منزل. وقتل خمسة وجرى اعتقال أربعة.”

وذكر البيان الحكومي الذي تم تلقيه عبر البريد الالكتروني إن أحد المتشددين القتلى هو صالح التيس الذي ذكر أنه ضالع في قتل احمد شرف الدين في يناير كانون الثاني وهو أحد المندوبين في محادثات المصالحة الوطنية وكان يمثل الحوثيين الشيعة وهو عميد سابق لكلية الحقوق بجامعة صنعاء.

وذكر البيان إن التيس كان ضمن أهم 25 شخصا مطلوبين لدى وزارة الداخلية اليمنية وكان قائد عمليات تنظيم القاعدة في جزيرة العرب في صنعاء وتم رصد خمسة ملايين ريال (25 ألف دولار) نظير اعتقاله.

وأضاف البيان إن التيس الذي أفلت من الإعتقال أكثر من مرة في الماضي شارك في عدد من الهجمات الضخمة من بينها هجوم على مجمع وزارة الدفاع اليمنية في صنعاء في ديسمبر كانون الاول والهجوم على السجن المركزي في فبراير شباط الماضي.

وقال إن التيس كان مرتبطا أيضا بعدد من العمليات الارهابية التي استهدفت مصالح وطنية واجنبية ولاسيما حملة الاغتيالات بدم بارد والتي استهدفت قوات الامن في العاصمة صنعاء.

وعثر أيضا على متفجرات وسيارات ملغومة وأسلحة ثقيلة في الغارة.

وفي الشهر الماضي قال الرئيس عبد ربه منصور هادي إن اليمن يخوض حربا على القاعدة حيث صعد المتشددون هجماتهم على منشآت حكومية بعد إخراجهم من معاقلهم في محافظتي شبوة وأبين في جنوب البلاد.

ويشهد اليمن اضطرابات منذ عام 2011 حينما اجبرت احتجاجات جماهيرية الرئيس علي عبد الله صالح على التنحي.

وبالإضافة إلى التحدي الذي تمثله القاعدة تواجه السلطات تحديات من انفصاليين في الجنوب وميليشيات قبلية شيعية تحاول إحكام قبضتها على المرتفعات الشمالية.

واندلعت اشتباكات مرارا في الشهور الماضية بين القوات الحكومية وأعضاء من جماعة الحوثي في سياق سعي صنعاء استعادة سيطرتها على مختلف أنحاء البلاد.

وقالت مصادر قبلية ومسؤولون محليون إن القوات اليمنية قتلت خمسة من الحوثيين يوم الأحد في معارك خارج مدينة عمران في المحافظة التي تحمل الاسم نفسه. وقتل ثلاثة جنود في المعارك ذاتها.

وجاء القتال بعد أسبوع من اشتباكات على مدى يومين خارج مدينة عمران قتل فيها من الجانبين ما مجموعه 24 شخصا.

وقتلت القوات الحكومية عشرات من متشددي القاعدة الشهر الماضي في حملة ضد معاقلهم في محافظتي شبوة وأبين.

ورد تنظيم القاعدة في جزيرة العرب والذي تعتبره الولايات المتحدة أحد أنشط أجنحة القاعدة بشن سلسلة من هجمات الكر والفر في شتى أنحاء اليمن.

وفي أحدث هجوم هاجم عشرات من المتشددين يرتدون زي الجيش مبان حكومية ومواقع للجيش والشرطة في سيئون ثاني أكبر المدن في محافظة حضرموت بجنوب اليمن في ساعة مبكرة من صباح السبت. وقالت السلطات إن 12 جنديا و15 متشددا قتلوا .

محمد الغباري

 

أخبار ذات صله