fbpx
أبين تحيي اربعينية الشاعر الكبير ” محمد احمد الدهبوش ” بجعار
شارك الخبر

يافع نيوز – ابين – انور الحضرمي :

أقيم عصر امس الجمعة  الموافق 23/5/2014م في مدينة جعار ( المثلث )   أربعينية  الشاعر الشعبي الكبير محمد احمد الدهبوش العصري اليافعي  هذا وقد تم مسبقا تشكيل لجنة للإعداد والتحضير للحفل التأبيني برئاسة الشيخ / عبدالرب اليزيدي.

وحرصت اللجنة على إقامة حفل تأبين يليق بمقام الفقيد الشاعر الراحل محمد احمد الدهبوش الذي قدم نتاجات شعرية شعبية كبيره ستظل خالدة مدى الزمن في ذاكرة التاريخ وتخلل الحفل العديد من الفقرات تتضمن مناقبه وما عرف عنه في مجتمعه وعشيرته .

والقيت بعض الكلمات حيث القى الشيخ عبد الرب اليزيدي اشار فيها الى دور الشاعر في مجتمعه وما يقوم به من عمل اجتماعي كحل الخلافات بين القبائل واثنى على الاشعار التي كان يقدمها الفقيد في حياته لخدمة الوطن.

ثم كلمة الوجهاء القاها عمر محمد العصري ثم كلمة لرئيس مجلس الثورة السلمية م/ خنفر سالم عبدالله شميلة الذي اشاد بدور الفقيد النضالي تجاه قضية وطنه الجنوب من خلال تطرقه للثورة السلمية في اشعاره .

ثم القيت العديد من القصائد الشعرية التي تتناول دور الفقيد وعلاقة مع اصدقائه  ثم كلمة أسرة الفقيد القاها عبدالعزيز العصري , كما تم تقديم كتيب عن الفقيد ( محمد احمد الدهبوش العصري اليافعي ) يحوي نبذه عن حياة ونضال وأشعار الشاعر وبعض الصور الشخصية للفقيد . والشاعر محمد احمد الدهبوش  العصري العصري ولد عام  1939م في قرية  ( عطـــــف الراك ) في وادي ذي ناخـــب وهي احد مكاتب يافع … متزوج ولديه ستة مــــن الأبنــــــــــــــــــاء .

تعلم القــــراءة فـــــــــــي المعلامة  ( الكتاب ) علــــــــى يــــــد الفقيه الحاج حسن احمد حسن ،  تحت ظـــــــلال أشجاـــــــــــــــر ( العلب ) . عــــاش الشاعــــــر فــــــــــــــــــي بيئة شعرية وهـــــــي بيئة اشتهــــــــــرت بها مناطـــــــــق يـــــــافع لاسيما فــــــــي الشعــــــــر الشعبي ,

 رافـــق والـــــده – الـــــذي كـــــــان مــــــن أشهـــــــر البنائين – منـــــذ شبابه حـــــتى تعلم علـــــــى يــــــديه مهنـــــة البناء وخصــــوصا فــــــــن بناء البيـــــــــوت الحجــــــــرية التـــــــي اشتهــــــــــرت بـــــــــها مناطــــــــق يـــــــــــــافع ,. فهنـــــــاك العــــــــديد مـــــــــن الـــــــدور والقصــــــور التــــي بنـــــــاها الفقيـــــــد فـــــــــــــــي قــــــــــــــرى ذي نـــــــاخب  ورصــــــــــد وغيــــــــــــــــــــــرها .

كــــــان هاجسه الشعـــــــــري يستحثه لنظم القصيــــــــد فــــــكان يختلس أوقــــــات الفــــراغ منصاعا لمــــــوهبته الشعـــــــرية المتدفقة التـــــــي تجتذبه مـــــــــن بين ركــــــام الحجــــــارة التـــــــي يمثلها ويعـــــــــــدها للبنـــــــــاء فيبـــــــــدع أبيـــــــاتا شعـــــــرية يرص كلماتـــــها بتلقائية  وانسيابيـــــــة . 

أخبار ذات صله