fbpx
مصر ..حكم بحظر جماعة أجناد مصر وإعلانها جماعة إرهابية وأكثر من 180 ألفا من قوات الجيش يشاركون في تأمين انتخابات الرئاسة
شارك الخبر

يافع نيوز – القاهرة (رويترز):

قضت محكمة القاهرة للأمور المستعجلة يوم الخميس بحظر جماعة أجناد مصر وأعلنتها جماعة إرهابية.

وتنشط الجماعة في سيناء لكنها أعلنت مسؤوليتها في الآونة الأخيرة عن هجمات على قوات الأمن في القاهرة.

وألزمت المحكمة مجلس الدفاع الوطني بتنفيذ الحكم. ويرأس المجلس رئيس الدولة ويضم في عضويته رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والإنتاج الحربي والقائد العام للقوات المسلحة ورئيس أركان حرب القوات المسلحة ووزير الداخلية ورئيس المخابرات العامة ومدير إدارة المخابرات الحربية والاستطلاع وعددا من الوزراء وقادة عسكريين آخرين.

وقالت المحكمة إنها قضت “بحظر تنظيم أجناد مصر واعتبارها جماعة إرهابية وإدراج عناصرها ضمن العناصر الإرهابية.”

ولم يسبق للجماعة أن مارست نشاطا سياسيا أو أعلنت عن مقر لها لكن من شأن الحكم إنزال عقوبات الجرائم الإرهابية على من يمكن أن يعلنوا الانتماء لها.

وأقام الدعوى محام حقوقي.

وكانت محكمة القاهرة للأمور المستعجلة حكمت في سبتمبر أيلول بحظر أنشطة جماعة الإخوان المسلمين التي نظمت احتجاجات شبه يومية منذ عزل الرئيس السابق محمد مرسي المنتمي إليها في يوليو تموز بعد احتجاجات حاشدة مطالبة بتنحيته.

وفي فبراير شباط أعلنت المحكمة الإخوان جماعة إرهابية محظورة. وكانت الحكومة أعلنت الإخوان جماعة إرهابية في ديسمبر كانون الأول بعد يوم من تفجير انتحاري استهدف مديرية أمن محافظة الدقهلية في دلتا النيل لكن الجماعة تقول إنها لم تتخل عن سلمية احتجاجاتها.

وقضت المحكمة أيضا الشهر الماضي بحظر أنشطة حركة 6 ابريل العلمانية التي كان لها دور في تنسيق الانتفاضة التي أطاحت بالرئيس الأسبق حسني مبارك عام .

 

وفي سياق آخر

قال الجيش المصري يوم الخميس إن أكثر من 180 ألفا من قواته سيشاركون في تأمين انتخابات الرئاسة التي ستجرى يومي الاثنين والثلاثاء بين قائده السابق عبد الفتاح السيسي والسياسي اليساري حمدين صباحي.

ومنذ الإطاحة بالرئيس الأسبق حسني مبارك في انتفاضة 2011 شارك الجيش في تأمين الانتخابات التشريعية والرئاسية والاستفتاءات الدستورية.

وقال المتحدث العسكري في صفحنه على فيسبوك “اتخذت القيادة العامة للقوات المسلحة كافة الترتيبات والإجراءات المرتبطة بمعاونة وزارة الداخلية في تنظيم أعمال التأمين لانتخابات الرئاسة علي مستوي الجمهورية وتوفير المناخ (لها).”

وأضاف “تشترك القوات المسلحة في تأمين العملية الانتخابية بعناصر تقدر بمئة وواحد وثمانين ألفا و912 ضابط وصف وجنديا… وذلك بالتنسيق مع أجهزة وزارة الداخلية واللجنة العليا للانتخابات وكافة الاجهزة المعنية بالدولة.”

ومنذ عزل مرسي قتل مئات من مؤيدي جماعة الإخوان المسلمين ورجال الأمن في اضطراب سياسي بدأ مع الإطاحة بمبارك وواكبه تدهور اقتصادي ومشاكل أمنية.

وقال المتحدث العسكري “حرصت القيادة العامة للقوات المسلحة علي التأكد من تفهم جميع القوات المشاركة للمهام المكلفة بها لحماية المواطنين والتصدي لكافة التهديدات التي يمكن مجابهتها خلال تأمين اللجان والمراكز الانتخابية.

“وذلك بالاستفادة من الخبرات السابقة التي اكتسبتها عناصر القوات المسلحة خلال الجولات الانتخابية الماضية.”

ويحق لأكثر من 53 مليون مصري الإدلاء بأصواتهم .

 

 

أخبار ذات صله