fbpx
ماذا قالت الصحف العربية اليوم
شارك الخبر
ماذا قالت الصحف العربية اليوم

يافع نيوز – الشرق القطرية

نقرأ من الصحف العربية الصادرة اليوم الخميس 22 أبريل 2014: بن فليس لأويحي: الجزائر لا تعيش أزمة دستورية بل أزمة نظام، الجربا: الغرب وعد بالتسليح خلال أسابيع، جيش حفتر يضيّق على المتشددين ويطلب دعم مصر، احتكار الثروة السورية والأداء الحكومي فجّرا الأزمة.

صحيفة “الشروق” الجزائرية اهتمت بتأكيد علي بن فليس مرشح الرئاسة الماضية، الأربعاء، بشأن المشاورات المرتقبة حول تعديل الدستور، أن الجزائر لا تعيش حاليا أزمة دستورية بل أزمة نظام سياسي.

وقال بن فليس في رسالة لمدير ديوان رئاسة الجمهورية أحمد أويحي “لا يبدو لي أن الوقت هو وقت تجنب طبيعة الأسباب الحقيقية لهذه الأزمة باللجوء إلى حيل دستورية ستكون بدون أثر عليها، ومن الواضح أن ما يواجه البلد ليس أزمة دستورية بل أزمة النظام السياسي”.

وأوضح في رسالته التي جاءت ردا على دعوة لحضور المشاورات “في يقيني وضميري، لي التأكيد العميق أن تشخيصا خاطئا لا يمكن أن ينتج إلا علاجا خاطئا”، بحسب ما أوضحت الصحيفة.

وختم بن فليس رسالته بالقول “إنني إذن السيد وزير الدولة، على أسف أن أبلغكم بالاستحالة السياسية التي أنا عليها للإجابة بالموافقة على دعوتكم الكريمة”.

تصريحات الجربا

ومن جانب أخر تناولت صحيفة “الشرق الأوسط” السعودية، تأكيد أحمد عاصي الجربا، رئيس الائتلاف الوطني السوري، أن جولاته ولقاءاته التي قادته إلى الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا، ولقاءاته مع قادة هذه الدول، حققت نتائج طيبة، مشيرا إلى أن “الأمور تتغير” لجهة وعي الغرب بأنه آن الأوان لأن يمد المعارضة السورية بالسلاح النوعي الذي تحتاج إليه.

وقال في حوار مع “الشرق الأوسط” خلال وجوده في باريس، إنه يعتقد أن “مسألة مساعدة المعارضة عسكريا بالأسلحة النوعية، ستترجم في الأسابيع المقبلة ترجمة حقيقية على أرض الواقع”.

وأكد الجربا أن الأمريكيين أصبحوا مقتنعين بنسبة 90 في المائة بضرورة مساعدة المعارضة عسكريا.

وأفاد بأن الدول الخليجية طلبت عقد اجتماع استثنائي لمجلس الجامعة العربية لنقل مقعد سوريا إلى الائتلاف، وكشف عن أنه اقترح أن تعمد الدول “المؤيدة للائتلاف والتي تصوت لصالح هذا الاقتراح، لتسليم السفارة السورية لديها إلى الائتلاف”.

على المستوى الداخلي، أكد الجربا أنه لن يترشح مجددا لولاية ثالثة، “ومن ثم يتعين ترك اللعبة الانتخابية تدور دورتها”، لكنه نبه إلى أن المنسحبين من الائتلاف في حال فشلوا في الفوز بالرئاسة “لن يمكنهم العودة إليه مجددا”.

مساعدة الجيش المصري

في حين اهتمت صحيفة “البيان” الإماراتية، بطلب “الجيش الوطني الليبي” الذي يقوده رئيس الأركان الأسبق اللواء خليفة حفتر، مساعدة من الجيش المصري، وحظي جيش حفتر بمزيد من التوسّع، حيث انضمت إليه رئاسة أركان قوات الدفاع الجوي وربما وزارة الداخلية وتحالف السياسي البارز محمود جبريل.

وفيما شهدت العاصمة طرابلس، فجراً، انفجارات واشتباكات ضارية، أوضحت وزارة الدفاع الأميركية أن تحريك قوات لها قرب ليبيا يأتي كـ”إجراء احترازي”.

وطلب الناطق باسم الجيش الوطني الليبي العقيد محمد الحجازي من الجيش المصري أن يمد يد العون للجيش الوطني الليبي، للحفاظ على الحدود المصرية الليبية مستقرة.

وقال الحجازي إن “الجيش المصري صمام الأمان للأمة العربية بأكملها ونعول عليه الكثير ونمد اليد إليه لحماية الحدود من جهتنا”، وأشار إلى أن كل قوات حرس الحدود مع مصر انضمت إلى عملية الكرامة، تحت لواء القيادة العامة للجيش الليبي، وتقوم بدور مهم لحماية الحدود الليبية المصرية.

احتكار الثروة السورية

وأخيرا تناولت صحيفة “القبس” الكويتية، تأكيد حسان النوري المرشح للانتخابات الرئاسية أن الأزمة السورية بدأت بمطالب محقة للمواطنين، سببها سوء أداء الحكومة الاقتصادي و”احتكار الثروة”، مشيرا إلى أن برنامجه يركز على الإصلاح الاقتصادي ومكافحة الفساد.

وقال “نعم الأزمة حرب كونية ومؤامرة خارجية، لكنها لم تكن كذلك في بدايتها. كانت تعبيرا لحقوق مواطنين وخرج الشعب للمطالبة بها”.

وعما إذا كانت السلطات أساءت التعامل مع الأزمة في بدايتها، أجاب “بالطبع، كان يمكن تفادي الكثير. كنت أتمنى من الرئيس الحالي أن يزور درعا وان ينظم لقاءات وفعاليات فيها وليس في القصر الرئاسي”.

وأضاف “لكن اليوم أصبحت هناك مؤامرة كونية ما حصل في بداية 2012 (تسليح المعارضة) أعطاني الانطباع بأنهم كانوا ينتظرون الفرصة للانقضاض على سوريا”.

أخبار ذات صله