fbpx
في انقسام ( جنوبي شمالي ) واضح .. صنعاء تتاهب للاحتفال بما تسمى ” الوحدة اليمنية” وعدن تحتفي بالذكرى الــ 20 لــ” فك الارتباط “
شارك الخبر

يافع نيوز – ( تقرير ) ماحد فريد – خالد الكثيري :

في انقسام واضح وجلي ، بين اليمن الجنوبي واليمن الشمالي ، تتاهب كلاً من ” صنعاء ” عاصمة اليمن الشمالي سابقاً ” الجمهورية اليمنية ” بعد اجتياح دولة الجنوب عقب 4 سنوات من تحقيق وحدة يمنية فاشلة ، وعدن عاصمة اليمن الجنوبي ، للاحتفال بمناسبات توقيع ” الوحدة اليمنية ” والتي تحتفل بها صنعاء ، والاحتفال باعلان فك الارتباط من الوحدة اليمنية التي تحتفل بها عدن وشعب الجنوب من المهرة الى باب المندب .

وبالتزامن مع احتفالات صنعاء ومحافظات يمنية اخرى بذكرى الوحدة اليمنية في 22 مايو – الذي يعتبرها الجنوبيين قد ذهبت مع حرب صيف 94- تدشن جماهير جنوبية اليوم الثلاثاء مواكب زحف إلى عدن لإحياء الذكرى العشرين لإعلان فك إرتباط دولة الجنوب عن الوحدة اليمنية التي أعلنها الرئيس الجنوبي السابق علي سالم البيض في 21 مايو 1994 ، غداة الحرب التي كان يخوضها الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح وأعلنها في 27 أبريل 1994م في غزو وإجتياح أراضي وحياض دولة الجنوب .

حيث تقام فعاليات ذكرى إعلان فك الارتباط للجنوب في فعالية بشارع المعلا بالعاصمة عدن غدا الاربعاء الموافق 21 مايو 2014م عشية إستعدات صنعاء للإحتفاء بإعلان ذات الوحدة اليمنية باليوم التالي الخميس 22 مايو2014م .

ودعا الحراك الجنوبي يوم 22 مايو يوم غضب عام في الجنوب كاملاً ، تعبيرا عن رفض الوحدة اليمنية المغدورة التي تحولت الى احتلال كامل الاركان .
وقد أستوفت قوى الحراك الجنوبي في مختلف المحافظات تحضيراتها في سبيل المشاركة في الفعالية المليونية بالعاصمة عدن التي تُجمع فصائل الحراك الجنوبي والمكونات الشبابية والنشطاء والمستقلين الجنوبيين على أقامتها بشارع المعلا والتي دعيا وأقرا إحيائها كل من الرئيس الجنوبي السابق علي سالم البيض ورئيس الحراك الجنوبي الزعيم حسن أحمد باعوم خلال خطاباتهما بالفعالية المليونية التي احتضنتها مدينة المكلا في 27 أبريل المنصرم .
ووصلت العديد من المواكب الى العاصمة الجنوبية عدن  من جميع المحافظات الجنوبية للمشاركة في مليونية تحمل رقم 13 بدعوة من الحراك الجنوبي السلمي والرئي سعلي سالم البيض للتاكيد للعالم ان شعب الجنوب يطالب باستعادة دولته وعاصمتها عدن .

 

*صدى الايام

أخبار ذات صله